وحدة ضمان الجودة إدارة ببا
عزيزي الزائر

مرحباً بك في منتدى وحدة ضمان الجودة بإدارة ببا

سجل معنا واثبت وجودك شارك بموضوع أو مساهمة

لا تقرأ و ترحل وإنما قل ولو كلمة لمن استفدت منه
وحدة ضمان الجودة إدارة ببا
عزيزي الزائر

مرحباً بك في منتدى وحدة ضمان الجودة بإدارة ببا

سجل معنا واثبت وجودك شارك بموضوع أو مساهمة

لا تقرأ و ترحل وإنما قل ولو كلمة لمن استفدت منه
وحدة ضمان الجودة إدارة ببا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


لا تفكر في الابتكار على أنه دائما اختراق للمألوف أو اختراع فريد... بل فكر فيه على أنه تعديل بسيط في الوضع الحالي
 
موقع وحدة ضمان الجودةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
المنهج الجديد تعليم 2 لتصلنا اضغط على الرابط

 

 صياغة أهداف الخطة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
إيمان محمد دياب
المشرف العام
إيمان محمد دياب


عدد المساهمات : 252
نقاط : 567
تاريخ التسجيل : 20/10/2009
العنوان : ببا _ بني سويف
الوظيفة : معلمة لغة عربية

صياغة أهداف الخطة Empty
مُساهمةموضوع: صياغة أهداف الخطة   صياغة أهداف الخطة Emptyالإثنين 15 مارس 2010, 4:03 pm



تابع خطوات وضع خطة التحسين المدرسي

الخطوتان الأولى و الثانية على هذا الرابط
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
صياغة أهداف الخطة 370129 صياغة أهداف الخطة 370129 صياغة أهداف الخطة 370129
ثالثاً صياغة الأهداف (عامة و إجرائية )
صياغة أهداف الخطة 370129
في ضوء نتائج التقييم الذاتي و تحديد أولويات التطوير تشتق أهداف خطة التحسين المدرسي بما يؤدى إلى تطوير الأداء للمستوى المطلوب
و تصنف أهداف خطة التحسين المدرسي إلى :-
1. أهداف عامة :- تعتبر الإطار العام لاتخاذ خطوات عملية نحو تحقيق رؤية و رسالة المدرسة.
و تحدد الوضع الذي ترغب في إن يكون علية الموقف بعد انتهاء الخطة و تركز على المخرجات المرغوب فيها .لا يجب إن يركز الهدف العام على الأنشطة .
صياغة أهداف الخطة 370129 صياغة أهداف الخطة 370129
و يجب أن تتوافر في الهدف العام مجموعة من الشروط هي :
• أن يكون عبارة عن وصف للتغيرات طويلة المدى في حياة الناس.
• أن يصف الحالة المستهدفة بعد انتهاء الأنشطة.
• أن يكون جملة واسعة لما تأمل في تحقيقه.
• الأهداف العامة ذات مدى طويل وتتصف بالعمومية بشكل كبير.
• أن يحدد شكل ما سوف تقترحه.
• ألا يركز على نشاط أو مجموعة أنشطة.
صياغة أهداف الخطة 370129 صياغة أهداف الخطة 370129
2. أهداف إجرائية : هي نتائج محددة قابلة للقياس يمكن تحقيقها في فترة زمنية محددة وهى تؤخذ مباشرة من الأهداف العامة .
و يجب أن تتوافر في الأهداف الإجرائية مجموعة من الشروط حيث يجب أن يكون الهدف :
1- الهدف دقيق ومحددً: فرصة تحقيق الهدف الدقيق أكبر من فرصة تحقيق الهدف غير المحدد، وعادة يتضمن الهدف الدقيق توضيحا للقضايا التالية : ما الذي سنقوم به؟ ولماذا ؟ من الذي سيقوم بالعمل؟ أين سيؤدى العمل؟ ومتى؟ وما المتطلبات العامة؟
2- قابل للقياس: يمكن الحكم على درجة التقدم في تحقيق الهدف على أساس محدد. عندما يكون الهدف غير قابل للقياس فان المدرسة قد تخرج عن مسار تحقيقه وقد لا تلتزم بمواعيد انجاز المهام. وعادة نتعرف على الهدف القابل للقياس من خلال إمكانية الرد على تساؤلات مثل: كم أنجزنا من العمل؟ كم تبقى لنا للانجاز ، هل نحن نسير في الاتجاه الصحيح ما المؤشرات التي بدأت بالظهور أمامنا
3- قابلة للانجاز: هل فعلا تم تحديد الطرق التي توصلنا إلى تحقيق الهدف، هل اتجاهات المعنيين وقدراتهم ومهاراتهم كافية لتحقيق الهدف، هل التمويل الموجود أو الممكن أن يتوفر كاف لانجاز المهمة، ما الفرص المتاحة لتحقيق الهدف. في الواقع انه يمكن تحقيق أية هدف إذا تم التخطيط الجيد له وتم وضع الإطار الزمني المناسب لتنفيذ الخطوات، في كثير من الأحيان تبدوا الأهداف صعبة التحقق لكن ببعض الجهد والمثابرة والإصرار تتحول عادة الأحلام إلى وقائع وهذا ليس بسبب أن الأحلام تتقلص بل لأن خبرة الناس تنموا وتكبر للتلاؤم مع طبيعة الهدف، الأهداف الكبيرة عادة تعكس ثقة بالنفس وليس غرورا كما يفسرها البعض ن وتكبر القدرات عادة بكبر الهدف.
4- واقعي: الهدف الواقعي هو الهدف الذي يكون مجتمع المدرسة راغب وقادر على تحقيقه. يمكن أن يكون الهدف عاليا وواقعيا لأن الواقعية لا تعني بالضرورة تدني الهدف ، ومجتمع المدرسة وحده الذي يقرر درجة علو الهدف والأهم من ذلك أن الهدف يسير بالمدرسة خطوة أو خطوات للأمام. في كثير من الأحيان يكون تحقيق الأهداف العالية أسهل للتنفيذ من الأهداف المتدنية لأن الأهداف العالية يرافقها عادة دافعية عالية. الأعمال الصعبة التي يحب العاملين تنفيذها يقدمون عليها بمزيد من الاتجاهات الايجابية والتحدي والعزيمة التي تجعل تحقيقها أمرا بسيطا.
يكون الهدف واقعيا إذا كان هناك إيمان وقناعة بان تحقيقه ممكن. ويمكن الحكم على واقعية الهدف من خلال تذكر أمثلة مشابهة تم انجازها سابقا أو ما الظروف التي أدت لنجاح تجربة مشابهة وتحقيق أهداف مماثلة.
5- له بعد زمني: عدم تحديد الوقت والبعد الزمني للهدف غالبا يتسبب في إهماله أو تأجيله حتى يأتي وقت فراغ للمجموعة وهذه مغامرة يجب أن لا ندخل بها وقد قيل (خير البر عاجله) ، عدم تحديد الوقت قد يعطي فكرة عن عدم الأهمية وعدم الضرورة للهدف وان الأمور ممكن أن تسير دونه
صياغة أهداف الخطة 370129 صياغة أهداف الخطة 370129
مثال يوضح الفرق بين الهدف العام و الأهداف الإجرائية :

الهدف العام
تنمية مهارات معلمي المواد الخمسة في استخدام التعلم النشط في تدريس مواد تخصصهم

الأهداف الإجرائية
معلمو المواد الخمسة قادرون على إعداد دروس وفق التعلم النشط بنهاية شهر نوفمبر 2010 .
معلمو المواد الخمسة قادرون على تصميم مصادر تعلم متنوعة تخدم المنهج بنهاية شهر ديسمبر 2010 .
معلمو المواد الخمسة قادرون على استخدام أساليب تقويم متنوعة في مواد تخصصهم. الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 2009 - 2010
صياغة أهداف الخطة 370129 صياغة أهداف الخطة 370129 صياغة أهداف الخطة 370129

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
صياغة أهداف الخطة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» صياغة الرؤية و شروطها
» التربية الفنية في الطفولة المبكرة
» الخطة الاسبوعية
» الخطة الشاملة للمدرسة
» تحديد استراتيجيات و انشطة الخطة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
وحدة ضمان الجودة إدارة ببا :: الجودة و الاعتماد التربوي :: مجال توكيد الجودة و المساءلة-
انتقل الى: