وحدة ضمان الجودة إدارة ببا
عزيزي الزائر

مرحباً بك في منتدى وحدة ضمان الجودة بإدارة ببا

سجل معنا واثبت وجودك شارك بموضوع أو مساهمة

لا تقرأ و ترحل وإنما قل ولو كلمة لمن استفدت منه
وحدة ضمان الجودة إدارة ببا
عزيزي الزائر

مرحباً بك في منتدى وحدة ضمان الجودة بإدارة ببا

سجل معنا واثبت وجودك شارك بموضوع أو مساهمة

لا تقرأ و ترحل وإنما قل ولو كلمة لمن استفدت منه
وحدة ضمان الجودة إدارة ببا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


لا تفكر في الابتكار على أنه دائما اختراق للمألوف أو اختراع فريد... بل فكر فيه على أنه تعديل بسيط في الوضع الحالي
 
موقع وحدة ضمان الجودةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
المنهج الجديد تعليم 2 لتصلنا اضغط على الرابط

 

 التربية الفنية في الطفولة المبكرة

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
مريم يوسف محمد
العضو المميز
العضو المميز
مريم يوسف محمد


عدد المساهمات : 132
نقاط : 231
تاريخ التسجيل : 13/11/2009
العنوان : بني سويف
الوظيفة : معلمة رياض أطفال

التربية الفنية في الطفولة المبكرة Empty
مُساهمةموضوع: التربية الفنية في الطفولة المبكرة   التربية الفنية في الطفولة المبكرة Emptyالجمعة 13 نوفمبر 2009, 5:54 pm

التربية الفنية في الطفولة المبكرة؟ ما هي
منهج تنمية التعبير والإبداع بالمواد يعتبر جزء لا يتجزأ من كافة فعاليات لتنمية التربية الفنية في الطفولة المبكرة
تشمل التربية الفنية التي تتناول الفنون البصرية التشكيلية في الطفولة المبكرة مجالين:-
مجال التأمل والتمييز ويتجلى ذلك عبر الفعالية التأملية.1
المجال الإبداعي ويتجلى ذلك عبر فعاليات إبداعية بالمواد. .2
وهذان المجالان مشتقان من الأهداف الرئيسية في التعليم الفني في الطفولة المبكرة وهي أهداف تتمركز حول تطوير وتنمية الاهتمام الجمالي والعاطفي بالمناظر الحقيقية أو الخيالية.
- القدرة على التعبير بوسائل بصرية وتشكيلية باعتبارها وسيلة للتعبير الشخصي والتواصل .
لكل طفل حاجة أساسية للتعبير عن الذات فجميع الأطفال يملكون القدرة على هذا التعبير بواسطة الإبداع بالمواد .

التعبير في الفن, ما هو؟
يتحقق في عمليات الإبداع في الفن تعبير وهو يعني إعطاء شكل خارجي لمجريات داخلية كالعواطف ،الأفكار الأحلام الخيالات .
الفعاليات الفنية تعتبر طريقة لاكتساب مفاهيم ومهارات تفكير وكذلك طريقة لدراسة واكتشاف ظواهر في البنية ولتطوير كفاءات في مجال الشخصية.
إن التطور بواسطة فعاليات فنية يعتبر عملية ذاتية بحتة وهي عملية تنشط القوى الداخلية عند كل طفل. وهي ضرورية للتطور والنمو الشخصي عند كل طفل ذلك أنها تدعو إلى التجارب التي تدمج بطبيعتها الجانبين الذهني والعاطفي .
فالفيلسوف الانجليزي هربرت ريد يعتبر أن تجربة الفن عند الفرد متلقياً تعيد له وحده قواه العاطفية والذهنية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مريم يوسف محمد
العضو المميز
العضو المميز
مريم يوسف محمد


عدد المساهمات : 132
نقاط : 231
تاريخ التسجيل : 13/11/2009
العنوان : بني سويف
الوظيفة : معلمة رياض أطفال

التربية الفنية في الطفولة المبكرة Empty
مُساهمةموضوع: التعبير والإبداع بالمواد في رياض الأطفال:   التربية الفنية في الطفولة المبكرة Emptyالجمعة 13 نوفمبر 2009, 6:01 pm

التعبير والإبداع بالمواد في رياض الأطفال:
الفن في حياة الطفل والتطورات منه :-
.1 الفن فعالية متعددة الحواس .
تعتبر الحواس هي الوسيلة التي يلتقط الأطفال الصغار بواسطتها العالم من حولهم فالتجربة الفنية بطبيعتها ترتبط بالتجريب وذلك بواسطة الحواس، فالتعبير بواسطة الإبداع هو مصدر للتجارب الحية العاطفية والذهنية الضرورية للتطور الكلي عند الطفل فعملية التجريب تبدأ من جيل الروضة.
2. الفن هي طريقة مميزة لاستقبال المعلومات ومعالجتها فالفعالية الإبداعية والمواد الفنية والفعاليات التأملية من شأنها أن وتطور وتنظر إلى درجة إتقان عمليات الإدراك والتفكير البصري .
3. الفن هي وسيلة لتطوير مؤهلات ذهنية وذات العلاقة بالشخصي فالأطفال بواسطة الفعالية الفنية:
- يعبرون عن مشاعرهم وأفكارهم في اطر مبدعة.
- يشعرون بالرضا الذي يزيد من تقييمهم لذواتهم .
- يطورون القدرة على التمثيل الغرافي والتشكيلي .
- يطورون حساسية بصرية واهتماما جمالياً.
-الجرأة على القيام بأمور بطرق جديدة.
- يجربون الاختبار واتخاذ القرار .
-ينمون الاستقلالية والاعتماد على النفس .
4. الفن هو تعبير ذاتي ، أن التعبير الإبداعي في سياق الفعالية بالمواد تعني إعطاء شكل للمجريات الداخلية مثل العواطف ، الأفكار ، الرغبات ، إلى التشجيع المبكر على محاولة القيام بما يبدو وكأنه مستحيل التحقيق فيحفز قدرة الاختراع الكامنة لدى كل طفل .
5.الفن لكونه لغة غير كلامية تتيح للفرد تمثيل وتمرير الدلالات للآخرين تلك التي لا يمكن دائماً وصفها كلامياً .
يتمكن الأطفال من التعبير عن الأفكار والعواطف بوسائل فنية فرسمات الأطفال أشبه ما تكون بلغة إشارات فالانشغال التلقائي والموجه بالمواد مع الاهتمام بالمشاعر والأفكار من شأنهم أن يسهما في بلورة هذه اللغة.
فالإشارات التي يستعملها الأطفال تساعد الأطفال على اكتساب دلالة للظواهر التي تحيط بهم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مريم يوسف محمد
العضو المميز
العضو المميز
مريم يوسف محمد


عدد المساهمات : 132
نقاط : 231
تاريخ التسجيل : 13/11/2009
العنوان : بني سويف
الوظيفة : معلمة رياض أطفال

التربية الفنية في الطفولة المبكرة Empty
مُساهمةموضوع: أهداف التربية للتعبير والإبداع الفني   التربية الفنية في الطفولة المبكرة Emptyالجمعة 13 نوفمبر 2009, 6:28 pm

أهداف التربية للتعبير والإبداع الفني
للتربية الفنية في رياض الأطفال عدة أهداف ، هذه الأهداف خاصة بتعليم الفنون إلا أنها تهتم في تطور شخصية الطفل وقدرة التعلم لديه بوجه عام .
الأهداف هي :
أ) رعاية القدرة على التعبير والإبداع بالمواد .
لتحقيق هذا الهدف يجب أن نبني توجه تربوي يشمل طرق تدريس مفتوحة وإعطاء فرص للفعاليات الحرة وخلق جو خال من ضغوطات التحصيل أو جو من العمل السليم ، أما ظروف تطوير التعبير الشخصي فهي :-
-1 جو حر وخال من القيود يحول عملية الإبداع إلى انشغال ممتع .
-2 تهيئة الفرصة لفعاليات تثير التحفيز والاهتمام ، وهي تعريف الطفل على مواد مختلفة والتي قد يكون بعضها جديدا بالنسبة له .
-3 رعاية تأمل المناظر وتتبع الظواهر يوجب تشجيعه على البحث والاكتشاف بقواه الذاتية.
-4 التوجيه والإرشاد لظروف الإبداع الحر وفي الجو الخالي من القيود.تتطلب أيضا حضور المربية وتعاونها.
التوجيه يتجلى عبر تشجيع التعبير عن المشاعر والخيال والاستجابة لما يجري في العمل .
-من المهم تنمية المبادرة وإبداء التقدير الايجابي لكل عمل بما في ذلك الارتجال وحل المشكلات التي تنشأ في سياق الإبداع حتى وان لم يحصل الطفل على نتائج.
ب) تطوير مهارات وإتقانها :
يجب إكساب الطفل مهارات تناسب سنه ومحصلته التطورية فهذه المهارات تكون أدوات للتعبير وتشمل :
- عادات عمل مرتبطة بالترتيب وتنظيم الفعالية.
-تقنيات عمل في الفن تكتسب بواسطة التعامل المتكرر مع المواد على اختلاف أنواعها ومع عمليات معالجة المواد كالعمليات المرتبطة بمزج الألوان والتدريجات اللونية.
-استخدام المواد والأشياء بشكل أصيل ومبدع وكشف هيئات المواد التعبيرية.
يجب الانتباه انه في عملية تطوير المهارات هنالك فوارق شخصية بين الأطفال وهذه الفوارق تظهر عبر طريقة إمساك أداة العمل ، وتيرة العمل ، مقاييس العمل، الالتفاف للتفاصيل .
ج) رعاية الاهتمام الجمالي :
المقصود هو تطوير حساسية عبر عدة حواس تجاه المحيط والاهتمام الجمالي بالمحيط بالطبيعة بالأشياء من صنع الإنسان عامة وبالإعمال الفنية بوجه خاص وعند تنمية الاهتمام الجمالي من المحبذ:
- إتاحة الفرصة لكل طفل للتعبير عن انطباعاته الشخصية.
- تشجيع الإرادة والدافع على التأمل ، اللمس ، التحسس ، الاكتشاف الإحساس والاستجابة بطرق متنوعة.
- يجب عدم وضع قوانين إنما إثارة انتباه الطفل الإنصات لردود فعله . فالأطفال يختلفون بانطباعاتهم عن الأشياء ذاتها.
-الإكثار من الخروج إلى الطبيعة والمتاحف من اجل إتاحة الفرصة للطفل لخوض تجارب بصرية وتشكيلية حقيقية.
د)توسيع عالم المفاهيم :
تعتبر الفعالية الإبداعية والفعالية التأملية على حد سواء عمل عيني لتطوير المفاهيم وتعميقها فالفعاليات الفنية تتناول التمثيل البصري والتشكيلي لمضامين ومفاهيم فإنها جيدة لتعلم المفاهيم التي تدرس في الروضة ولا تقل أهمية عن أساليب تمثيل أخرى كلامية فردية تلك التي يتم بواسطتها اكتساب المفاهيم .
ه)رعاية الشعور بالانتماء والتماثل مع قيم الحضارة:
الفنون هي تعبير عن حضارة المجتمع البشري بأكمله وشدد الفيلسوف هربت ربد انه لا وجود للفن بدون المجتمع ولا وجود للمجتمع بدون الفن .
تعتبر الفعاليات في مجال الفن البصري ، التشكيلي الموسيقي الحركة الدراما والأدب عند أطفال الروضة أساسا لفهم دلالات قيم ووسائل حضارية تتطور مع نمو الطفل الروحاني.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ام أميرة
عضو بدأ يشتغل
عضو بدأ يشتغل



عدد المساهمات : 16
نقاط : 16
تاريخ التسجيل : 13/11/2010
الوظيفة : مدرسة رياض اطفال

التربية الفنية في الطفولة المبكرة Empty
مُساهمةموضوع: رد: التربية الفنية في الطفولة المبكرة   التربية الفنية في الطفولة المبكرة Emptyالثلاثاء 23 نوفمبر 2010, 7:02 pm

موضوع رائع ارجو ان يستفيد منه كل من يقراه
لكي ننمي الحس الفني لدي اطفالنا

جزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نقطة بداية
عضو جديد
عضو جديد



عدد المساهمات : 5
نقاط : 7
تاريخ التسجيل : 26/05/2011
الوظيفة : معلمة

التربية الفنية في الطفولة المبكرة Empty
مُساهمةموضوع: رد: التربية الفنية في الطفولة المبكرة   التربية الفنية في الطفولة المبكرة Emptyالجمعة 27 مايو 2011, 10:03 am

راااااااااااااااااااائع


استفدت الكثير من الموضوع الرائع


سلمت يداك اختي

ممكن اتواصل معك عن طريق الماسنجر لاني توني معلمة رياض اطفال احب استفيد منك اكثر واكثر

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ام احمد حمودة




عدد المساهمات : 1
نقاط : 1
تاريخ التسجيل : 30/06/2012
العنوان : فلسطين
الوظيفة : معلمة

التربية الفنية في الطفولة المبكرة Empty
مُساهمةموضوع: رد: التربية الفنية في الطفولة المبكرة   التربية الفنية في الطفولة المبكرة Emptyالسبت 30 يونيو 2012, 4:30 pm

السلام عليكم ........ اشكر لكم جهودكم واتمنى ان استفيد اكثر من هذا المنتدى ،هذه الزيارة الاولى لي واود ان اكون باذن الله من الاعضاء المستفيدين منه، لانني انا ايضا معلمة جديدة جدا لرياض الاطفال ......
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التربية الفنية في الطفولة المبكرة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الاهداف السلوكية التربوية لمادة التربية الرياضية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
وحدة ضمان الجودة إدارة ببا :: ملتقى المعلمين :: معلمات رياض الأطفال-
انتقل الى: