وحدة ضمان الجودة إدارة ببا
عزيزي الزائر

مرحباً بك في منتدى وحدة ضمان الجودة بإدارة ببا

سجل معنا واثبت وجودك شارك بموضوع أو مساهمة

لا تقرأ و ترحل وإنما قل ولو كلمة لمن استفدت منه
وحدة ضمان الجودة إدارة ببا
عزيزي الزائر

مرحباً بك في منتدى وحدة ضمان الجودة بإدارة ببا

سجل معنا واثبت وجودك شارك بموضوع أو مساهمة

لا تقرأ و ترحل وإنما قل ولو كلمة لمن استفدت منه
وحدة ضمان الجودة إدارة ببا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


لا تفكر في الابتكار على أنه دائما اختراق للمألوف أو اختراع فريد... بل فكر فيه على أنه تعديل بسيط في الوضع الحالي
 
موقع وحدة ضمان الجودةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
المنهج الجديد تعليم 2 لتصلنا اضغط على الرابط

 

 تحديد استراتيجيات و انشطة الخطة

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
إيمان محمد دياب
المشرف العام
إيمان محمد دياب


عدد المساهمات : 252
نقاط : 567
تاريخ التسجيل : 20/10/2009
العنوان : ببا _ بني سويف
الوظيفة : معلمة لغة عربية

تحديد استراتيجيات و انشطة الخطة Empty
مُساهمةموضوع: تحديد استراتيجيات و انشطة الخطة   تحديد استراتيجيات و انشطة الخطة Emptyالإثنين 15 مارس 2010, 4:18 pm

[size=22]
هنا الخطوة الأخيرة من خطوات وضع خطة التحسين المدرسي
يمكنك مراجعة باقي الخطوات على الروابط التالية
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
تحديد استراتيجيات و انشطة الخطة 370129 تحديد استراتيجيات و انشطة الخطة 370129
رابعاً : تحديد استراتيجيات تحقيق أهداف خطة التحسين
تحديد استراتيجيات و انشطة الخطة 370129 تحديد استراتيجيات و انشطة الخطة 370129
هنا يتم تحويل الأهداف إلى استراتيجيات و التي يقصد بها الأنشطة والإجراءات التي يجب أن يقوم بها أفراد المجتمع المؤسسي كل بحسب موقعه لتحقيق أهداف الخطة. و التي تتطلب مهارات عالية من فريق العمل لوضع استراتيجيات قابلة للتنفيذ فعليا و تتوافر بها الشروط الآتية :
- الاتساق مع أهداف الخطة.
- القابلية للتنفيذ في ضوء الموارد المتاحة.
- الفعالية في النهوض بمستوى الأداء إلى معايير الجودة.
تحديد استراتيجيات و انشطة الخطة 370129 تحديد استراتيجيات و انشطة الخطة 370129
تعريف النشاط :

o هو عبارة عن فعل معين أو مجموعة من الأفعال (أو مدخل معين أو مجموعة من المدخلات) سوف يتم تنفيذها للوصول إلى تحقيق الأهداف الموضوعة
o هو التدابير المتخذة أو الأعمال المنجزة التي تُحشد من خلالها مدخلات من قبيل الأموال والمساعدات التقنية وأنواع أخرى من الموارد لإنتاج مخرجات محددة.
تحديد استراتيجيات و انشطة الخطة 370129 تحديد استراتيجيات و انشطة الخطة 370129
المواصفات الواجب توافرها في صياغة النشاط
• الأنشطة لابد أن تقود إلى تحقيق الأهداف المرجوة من الخطة
• يجب مراعاة وجود علاقة منطقية بين أنشطة الخطة ( تتكامل – تترابط معاً لتحقيق الأهداف ).
• لابد من تحديد إطار زمني لتنفيذ كل نشاط
• لابد من تحديد الشخص المسئول عن تنفيذ كل نشاط
• يجب مراعاة إمكانية قياس أثر هذه الأنشطة
تحديد استراتيجيات و انشطة الخطة 370129 تحديد استراتيجيات و انشطة الخطة 370129
ويتم وضع الاستراتيجيات بإتباع الخطوات التالية :
o مراجعة أهداف الخطة.
o اقتراح كل عضو من أعضاء فريق العمل قائمة بالاستراتيجيات المناسبة لتحقيق أهداف الخطة.
o التنسيق بين أفكار الأعضاء والاتفاق على استراتيجيات محددة يتم تسجيلها في أداة خاصة بذلك .
تحديد استراتيجيات و انشطة الخطة 370129 تحديد استراتيجيات و انشطة الخطة 370129
و يرتبط بهذه الخطوة عدد من الخطوات الفرعية تتمثل في :

1 – تحديد المسئوليات في التنفيذ : و يقصد بها توزيع العمل: أي القواعد والإجراءات اللازمة لتنظيم وتوجيه الخطة و تحديد المسئول عن التنفيذ لكل نشاط والتي يتوقف عليها ضبط سير العمل وتوجيهه على نحو يضمن بلوغ النتائج المطلوبة.
حيث يجب تحديد الأشخاص المسئولين عن تنفيذ الإستراتيجيات وفق ادوار و مسئوليات محددة للتنفيذ
(مدرس – أخصائي اجتماعي – مجلس الأمناء – أعضاء ممثلين من المجتمع المحلي – مدير المدرسة – مسئول وحدة التدريب ........)
على أن يحدد لكل استراتيجية فرد مسئول عن تحقيقها مما يساعد على عملية المتابعة
و يراعى عند تحديد الأدوار و توزيع المسئوليات التأكد من :
- الاقتناع التام بدور العضو في تحسين الأداء المؤسسي.
- إلمام كل فرد بمتطلبات الدور المنوط به.
- التنسيق بين أدوار كل فرد من أفراد التنفيذ.
- التكامل بين الأدوار وبعضها البعض.
تحديد استراتيجيات و انشطة الخطة 370129 تحديد استراتيجيات و انشطة الخطة 370129
2 - تحديد الأطر الزمنية لتنفيذ الخطة : و هي الفترات اللازمة لتنفيذ الاستراتيجيات (النشاط )على أن يكون لكل استراتيجية فترة زمنية محددة بها و مناسبة لتنفيذها في ضوء أولويات التطوير، وذلك عن طريق:
o بدأ التنفيذ في الموعد المحدد في بناء الخطة.
o تحديد اجتماعات دورية للقائمين على التنفيذ لمراجعة سير العمل وتقديم التغذية الراجعة المناسبة.
o توثيق أعمال التنفيذ.
تحديد استراتيجيات و انشطة الخطة 370129 تحديد استراتيجيات و انشطة الخطة 370129
3 - تحديد الإمكانات اللازمة ومصادرها: تحصر المؤسسة عن طريق فريق بناء الخطة الموارد المتاحة بها، وتلك التي يمكن الحصول عليها من المشاركة المجتمعية، بهدف استثمارها في تنفيذ خطة التحسين المستمر.
4- تحديد مؤشرات النجاح في تحقيق أهداف الخطة: يقترح فريق العمل قائمة بمؤشرات النجاح أو الآثار الملموسة نتيجة تحقيق أهداف الخطة باستخدام الاستراتيجيات المحددة.
- تنقيح قائمة مؤشرات النجاح وتدوينها في الخطة.
وفيما يلي أمثلة لبعض مؤشرات النجاح الدالة على تحقيق أهداف خاصة باكتساب الطلاب لمهارات الحاسب الآلي:
• إتقان 80% من طلاب المدرسة لمهارات الحاسب الآلي.
• إنتاج 70% من طلاب المدرسة لبرمجيات كمبيوترية جديدة.
• يشارك 30% من الطلاب في مسابقات قومية عن الكمبيوتر.


[size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ام أميرة
عضو بدأ يشتغل
عضو بدأ يشتغل



عدد المساهمات : 16
نقاط : 16
تاريخ التسجيل : 13/11/2010
الوظيفة : مدرسة رياض اطفال

تحديد استراتيجيات و انشطة الخطة Empty
مُساهمةموضوع: رد: تحديد استراتيجيات و انشطة الخطة   تحديد استراتيجيات و انشطة الخطة Emptyالأحد 14 نوفمبر 2010, 7:31 pm

جزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تحديد استراتيجيات و انشطة الخطة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تحديد اولويات خطة التحسين
» الخطة الاسبوعية
» الخطة الشاملة للمدرسة
» صياغة أهداف الخطة
» الخطة السنوية لرياض الاطفال طبقا للمعايير

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
وحدة ضمان الجودة إدارة ببا :: الجودة و الاعتماد التربوي :: مجال توكيد الجودة و المساءلة-
انتقل الى: