[size=22]
هنا الخطوة الأخيرة من خطوات وضع خطة التحسين المدرسي
يمكنك مراجعة باقي الخطوات على الروابط التالية
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] رابعاً : تحديد استراتيجيات تحقيق أهداف خطة التحسين
هنا يتم تحويل الأهداف إلى استراتيجيات و التي يقصد بها الأنشطة والإجراءات التي يجب أن يقوم بها أفراد المجتمع المؤسسي كل بحسب موقعه لتحقيق أهداف الخطة. و التي تتطلب مهارات عالية من فريق العمل لوضع استراتيجيات قابلة للتنفيذ فعليا و تتوافر بها الشروط الآتية :
- الاتساق مع أهداف الخطة.
- القابلية للتنفيذ في ضوء الموارد المتاحة.
- الفعالية في النهوض بمستوى الأداء إلى معايير الجودة.
تعريف النشاط :
o هو عبارة عن فعل معين أو مجموعة من الأفعال (أو مدخل معين أو مجموعة من المدخلات) سوف يتم تنفيذها للوصول إلى تحقيق الأهداف الموضوعة
o هو التدابير المتخذة أو الأعمال المنجزة التي تُحشد من خلالها مدخلات من قبيل الأموال والمساعدات التقنية وأنواع أخرى من الموارد لإنتاج مخرجات محددة.
المواصفات الواجب توافرها في صياغة النشاط
• الأنشطة لابد أن تقود إلى تحقيق الأهداف المرجوة من الخطة
• يجب مراعاة وجود علاقة منطقية بين أنشطة الخطة ( تتكامل – تترابط معاً لتحقيق الأهداف ).
• لابد من تحديد إطار زمني لتنفيذ كل نشاط
• لابد من تحديد الشخص المسئول عن تنفيذ كل نشاط
• يجب مراعاة إمكانية قياس أثر هذه الأنشطة
ويتم وضع الاستراتيجيات بإتباع الخطوات التالية :
o مراجعة أهداف الخطة.
o اقتراح كل عضو من أعضاء فريق العمل قائمة بالاستراتيجيات المناسبة لتحقيق أهداف الخطة.
o التنسيق بين أفكار الأعضاء والاتفاق على استراتيجيات محددة يتم تسجيلها في أداة خاصة بذلك .
و يرتبط بهذه الخطوة عدد من الخطوات الفرعية تتمثل في :
1 – تحديد المسئوليات في التنفيذ : و يقصد بها توزيع العمل: أي القواعد والإجراءات اللازمة لتنظيم وتوجيه الخطة و تحديد المسئول عن التنفيذ لكل نشاط والتي يتوقف عليها ضبط سير العمل وتوجيهه على نحو يضمن بلوغ النتائج المطلوبة.
حيث يجب تحديد الأشخاص المسئولين عن تنفيذ الإستراتيجيات وفق ادوار و مسئوليات محددة للتنفيذ
(مدرس – أخصائي اجتماعي – مجلس الأمناء – أعضاء ممثلين من المجتمع المحلي – مدير المدرسة – مسئول وحدة التدريب ........)
على أن يحدد لكل استراتيجية فرد مسئول عن تحقيقها مما يساعد على عملية المتابعة
و يراعى عند تحديد الأدوار و توزيع المسئوليات التأكد من :
- الاقتناع التام بدور العضو في تحسين الأداء المؤسسي.
- إلمام كل فرد بمتطلبات الدور المنوط به.
- التنسيق بين أدوار كل فرد من أفراد التنفيذ.
- التكامل بين الأدوار وبعضها البعض.
2 - تحديد الأطر الزمنية لتنفيذ الخطة : و هي الفترات اللازمة لتنفيذ الاستراتيجيات (النشاط )على أن يكون لكل استراتيجية فترة زمنية محددة بها و مناسبة لتنفيذها في ضوء أولويات التطوير، وذلك عن طريق:
o بدأ التنفيذ في الموعد المحدد في بناء الخطة.
o تحديد اجتماعات دورية للقائمين على التنفيذ لمراجعة سير العمل وتقديم التغذية الراجعة المناسبة.
o توثيق أعمال التنفيذ.
3 - تحديد الإمكانات اللازمة ومصادرها: تحصر المؤسسة عن طريق فريق بناء الخطة الموارد المتاحة بها، وتلك التي يمكن الحصول عليها من المشاركة المجتمعية، بهدف استثمارها في تنفيذ خطة التحسين المستمر.
4- تحديد مؤشرات النجاح في تحقيق أهداف الخطة: يقترح فريق العمل قائمة بمؤشرات النجاح أو الآثار الملموسة نتيجة تحقيق أهداف الخطة باستخدام الاستراتيجيات المحددة.
- تنقيح قائمة مؤشرات النجاح وتدوينها في الخطة.
وفيما يلي أمثلة لبعض مؤشرات النجاح الدالة على تحقيق أهداف خاصة باكتساب الطلاب لمهارات الحاسب الآلي:
• إتقان 80% من طلاب المدرسة لمهارات الحاسب الآلي.
• إنتاج 70% من طلاب المدرسة لبرمجيات كمبيوترية جديدة.
• يشارك 30% من الطلاب في مسابقات قومية عن الكمبيوتر.
[size]