المنهج المطور لرياض الأطفال يعتمد على أسلوب التعلم الذتي الذي يركز على النشاط الذاتي للأطفال
أنفسهم . بحيث يتفاعل كل طفل ويتعامل مع الألعاب التربوية الهادفة المتوافرة في البيئة الصفية و التي تساعد في
اكتشاف قدراته و تنميتها بما يتناسب مع نمط النمو الخاص به. و البيئة التربوية يتم تنظيمها على اساس أنشطة موزعة
في أركان محددة داخل غرفة الصف، وتعتبر البيئة المثلى لتعليم و توجيه أطفال من عمر (3 -6) سنوات ، فيتعلم و
يكتشف و يجرب حسب قدراته و ميوله لذلك يتم تنظيم هذه البيئة حسب اسس و قواعد واضحة الأهداف و تكون مرتبطة
بحاجات الطفولة في هذه المرحلة.
:43:
وهذه بعض الأنشطة لمعلمات رياض الاطفال ::
أ ]- ركن البحث والاستكشاف ]:
:43:
البركـــــان
:
الهدف:
- أن يقوم الطفل على بتجربة إثارة البركان من خلال المواد التي أمامه.
*طريقة العمل:
يضع الطفل على فوهة البركان المصنع ملعقة صغيرة من بيكربونات الصوديوم ثم يقوم ببخ الخل فيراقب ما يحدث من تفاعل المواد (عملية الفوران ).
* المواد المستخدمة:
بركان مصنوع من الأسمنت- بيكربونات الصوديوم – خل ابيض
:43: :43:
2- اكتشف داخل الظلام :
الهدف:
- أن يجرب الطفل الضوء داخل الغرفة المظلمة و خارجها.
- أن يقارن الطفل قوة الضوء داخل الغرفة وخارجها.
طريقة العمل:
1) يأخذ الطفل أحد أنواع المصابيح فيجربها داخل الغرفة وخارجهاوتشجعه المعلمة على ذلك ، وتكون قريبة منه في حالة خوفه من الظلام.
2) يمكن للمعلمة أن تقوم بتطوير النشاط وتقديم خبرات مختلفة للطفل مثل:
- تجربة مسار الضوء.
- أجسام تمتص الضوء و أجسام لاتمتص.
المواد المستخدمة :
زاوية تغلق من ثلاث جهات وتبطن بقماش أسود وممكن استخدام (كرتون ثلاجة كبير) – مصابيح مختلفة الإضاءة – اجسام متنوعة تمتص الضوء وأجسام لاتمتص.
:43: :43:
ب- ركن التخطيط :
1- مطابقة الصور بحرف القماش الوبري المجسم
الهدف:
1) أن يقرأ الطفل الحرف.
2) أن يسمي الطفل الصور.
3) أن يطابق الطفل الصور على الحرف الذي تبدأ به.
* طريقة العمل:
يقرأ الطفل حرف القماش الوبري، ثم يسمي الصورة التي اختارها، فيطابقها على الحرف المناسب بإلصاق الصورة عليه.
* المواد المستخدمة:
صور متنوعة – مجسم للحروف كبير من القماش لوبري.
:43: :43:
ج- ركن الادراكي :
تطابق العدد مع مدلوله
الهدف :-
أن يطابق الطفل العدد مع مدلوله من خلال الحشرات البلاستيكية.
* طريقة العمل:
يقوم الطفل باختيار احدى البطاقات المرقمة ثم يذكر العدد الذي عليها، فيضع الحشرات البلاستيكية على السلة المرسومة في البطاقة حسب العدد الموجود في الأعلى من البطاقة .
* المواد المستخدمة:
سلة صغيرة تحمل حشرات بلاستيكية – بطاقات أعداد
:43: :43:
منقـــــــــــــــــــــــــــــــول