يعتبر الاصلاح المتمركز على المدرسة نقلة نوعية في ادارة التعليم للوصول الى المدرسة لتنميتها وتحسينها باعتبارها الوحدة الرئيسية التي يتم فيها فعل التغيير والتطوير . ويتم التطوير وفق هذا المدخل على أساس دعم الصلاحيات الادارية والمالية والاكاديمية للادارة على مستوى المدرسة وفقاً لاحد المبادئ التنظيمية في هذا المدخل وهو مبدأ الادارة المتمركزة على المدرسة . حيث تتمكن المدرسة من ادارة عمليات التغيير والتطوير الخاصة بها لتحسين أدائها والوصول الى نواتج تعليمية عالية الجودة لدى تلاميذها في المهارات والمعارف والقيم والاتجاهات واعداد نفسها للاعتماد التربوي وضمان الجودة . ويتطلب هذا المبدأجعل المدارس والمجتمعات المحيطة بها أكثر وعياً بالحاجة الى ادارة فعالة وهادفة وفي نفس الوقت اعطاء مزيد من المرونة للمدرسة لتوجيه مواردها لتفي بالاحتياجات التربوية المطلوبة لتنمية وتعليم أبنائها . وثمة مبدأ آخر هام من مبادئ الاصلاح المتمركز على المدرسة وهو المبدأ الذي يؤكد على تحقيق مشاركة فعالة بين الحكومة والمدرسة والمجتمع المدني في اطار جهود دعم اللامركزية والادارة المتمركزة على المدرسة