وحدة ضمان الجودة إدارة ببا
عزيزي الزائر

مرحباً بك في منتدى وحدة ضمان الجودة بإدارة ببا

سجل معنا واثبت وجودك شارك بموضوع أو مساهمة

لا تقرأ و ترحل وإنما قل ولو كلمة لمن استفدت منه
وحدة ضمان الجودة إدارة ببا
عزيزي الزائر

مرحباً بك في منتدى وحدة ضمان الجودة بإدارة ببا

سجل معنا واثبت وجودك شارك بموضوع أو مساهمة

لا تقرأ و ترحل وإنما قل ولو كلمة لمن استفدت منه
وحدة ضمان الجودة إدارة ببا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


لا تفكر في الابتكار على أنه دائما اختراق للمألوف أو اختراع فريد... بل فكر فيه على أنه تعديل بسيط في الوضع الحالي
 
موقع وحدة ضمان الجودةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
المنهج الجديد تعليم 2 لتصلنا اضغط على الرابط

 

 مسئوليات واختصاصات مدير المدرسة بمستوياتها المختلفة

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الإدارة
الإدارة
الإدارة


عدد المساهمات : 28
نقاط : 83
تاريخ التسجيل : 20/10/2009

مسئوليات واختصاصات مدير المدرسة بمستوياتها المختلفة Empty
مُساهمةموضوع: مسئوليات واختصاصات مدير المدرسة بمستوياتها المختلفة   مسئوليات واختصاصات مدير المدرسة بمستوياتها المختلفة Emptyالثلاثاء 20 أكتوبر 2009, 3:35 pm

مسئوليات واختصاصات مدير المدرسة بمستوياتها المختلفة
(كما جاء في القرار الوزاري رقم 28 لسنة 2004)
اسم الوظيفة: مدير مدرسة بمستوياتها المختلفة
الهدف العام:-
يعد شاغل الوظيفة مسئولا عن القيادة التنظيمية والتربوية والمجتمعية لجميع العاملين وأصحاب المصلحة في المدرسة, ويشرف علي تنفيذ جميع ا لبرامج والأنشطة الصفية اللاصفية ويقوم بادرتها وتقويمها طبقا للسياسات واللوائح التي تضعها الوزارة, ويتحمل مسئولية خاصة علي الوجه الوارد تفصيلا في المجالات الآتية
أولا:القيادة والتخطيط:-
1- يمارس القيادة التربوية للمدرسة, كما يشارك في مشروعات تطوير المناهج وتحسين المدارس التي يقوم بها الإدارة التعليمية
2- يضع بياتا برسالة المدرسة بما يتمشى مع الرؤية القومية وأهداف التعليم طبقا لما يرد في وثائق الوزارة المختلفة
3- قيادة العاملين بالمدرسة وأصحاب المصلحة في عملية وضع رؤية مستقبلية تساعده في تحديد الأهداف التعليمية في الأجلين الطويل والقصير وجدولتها زمنيا واختيار الاستراتيجيات اللازمة لتحقيقها
4- يتأكد أن الأهداف الموضوعة تتمشي مع الأبويات التي تحددت في ضوء احتياجات التلاميذ وأولياء الأمور وغيرهم من أصحاب المصلحة
5- يتأكد أن السياسات المختارة لتحقيق الأهداف تتمشي مع اللوائح والقوانين والتوجيهات التربوية الحديثة
6- يقود عملية وضع خطة عمل تفصيلية لتحقيق الرؤية المستقبلية, ويتأكد من توفر الموارد والظروف الازمةلتنفيذها
ثانيا: المنهج والتدريس:-
1- يكون علي علم تام بالمعايير القومية للتعليم , ويعمل بشكل مستمر علي تأهيل المدرسة لتطبيقها
2- يعمل بصورة بباءة علي إشراك العاملين والحصول علي دعمهم في مشروعات تطوير وتنفيذ التغييرات في المناهج الدراسية
3- يتأكد أن البرامج التدريسية والمقررات يتم تدريسها بما يتمشى مع أهداف المدرسة والإدارة التعليمية ويتفق مع المعايير القومية للتعليم
4- يساعد في تطوير وتقويم ومراجعة وتحسين المناهج
5- يحرص علي المتابعة المستمرة لآية تغيرات أو تحسينات في المناهج وطرق التدريس والإدارة ( مثل ورش العمل, اجتماعات 00000 أو غير ذلك مما يتعلق بها )
6- يقوم بتخطيط وتوجيه جميع عمليات التدريس شاملة جميع أعمال إعداد الجداول الدراسية وتسجيل التلاميذ ويتحمل المسئولية النهائية عن هذه المهام
7- يتابع الخطط الدراسية ودفاتر التحضير للتأكد من التزام المدرسين بالمعايير القومية للتعليم 0
8- يشرف علي أعمال التقويم والاختبارات, ويتأكد من كفاءتها وعدالتها ويعتمد النتائج بنفسه
9- يقوم بتحليل نتائج التلاميذ بمساعدة وحدة التقويم والتدريب, والاستعانة بها في تحسين عملية التعليم والتعلم ودعم جهود تحسين المدرسة
10- يخطط وينظم ويشرف علي تنفيذ جميع الأنشطة في المدرسة
11- يشرف علي تصميم وتنفيذ برامج التدخل المبكر والمساند ومجموعات التقوية التي تعقدها المدرسة بما يحقق التعلم المتميز للجميع
12- يشرف علي استخدام الوسائل التكنولوجية المتاحة في زيادة فاعلية عملية التدريس, ويكون مسئولا عن الاستخدام الكفء الفعال لمعامل الحاسب والوسائط المتعددة
13- يشرف علي تنمية وتطوير أنشطة المدرسة المنتجة, ومشروعات التلاميذ التابعة لها
14- ينظم ويراقب جميع أنشطة التلاميذ بما فيها الأنشطة الأخري خارج ساعات عمل المدرسة
15- يعمل بالتعاون مع مسئول التربية الرياضية في تنظيم برامج الأنشطة والمسابقات الرياضية بين المدارس
16- يتحمل مسئولية التكليفات والموافقات الخاصة بالرحلات الخارجية
17- يتبع التعليمات والسياسات المتعلقة بإجراء التعرف علي التلاميذ ذوي الحالات الخاصة وتقويمهم ووضعهم في الأماكن المناسبة
ثالثا: شئون التلاميذ والانضباط المدرسي
1- يقوم بوضع برنامج استقبال وتوعية التلاميذ الجدد, ودمجهم في مجتمع المدرسة
2- يقيم علاقات تواصل مع التلاميذ بطرق تلائم المستويات العمرية للتلاميذ ودرجاتهم ونضجهم, كما أنه يكون علي معرفة بخصائص كل فئة عمريه
3- ينسق ويشرف علي برنامج إرشادي يوفر توجيها مهنيا وتعليميا وشخصيا, ويتأكد من معرفة التلاميذ بتوفير الخدمات
4- يتحمل مسئولية حضور التلاميذ والتأكد من انتظامهم في الدراسة, ومتابعة حالات الغياب المتكرر أو الانقطاع عن الدراسة, وطلبات وقف القيد ووضع الحلول المناسبة لها
5- يتحمل مسئولية تأمين التلاميذ وسلامتهم أثناء وجودهم في المدرسة ¸ويتضمن ذلك إجراءات تعزز سلامة التلاميذ والعاملين, والمحافظة علي ممتلكات المدرسة ومواردها
6- يقوم بوضع برنامج ونظم وإجراءات للرقابة وتأمين التلاميذ أثناء انتقالهم بالسيارات
7- بقوم بوضع برنامج انتقلي لتلاميذ الصف النهائي قبل انتقالهم إلي المرحلة الأعلى, كما يقوم بعمل برنامج انتقالي لتلاميذ الصفوف الأخري
8- يضع نظاما للانضباط الطلابي يتمشي مع فلسفة الإدارة وسياسات الوزارة والقوانين السائدة وذلك بالتعاون مع مجلس أمناء المدرسة, ويتم تطبيقه علي جميع التلاميذ دون تميز أو استثناءات
9- يقوم باتخاذ قرارات انضباطية سليمة في مشاكل التلاميذ, ويقوم بالتدخل لتطبيق النظام عند الضرورة والاتصال بالياء الأمور
10- يقوم بتحويل التلاميذ للمؤسسات العلاجية أو الإصلاحية عند الحاجة
رابعا: شئون العاملين:-
1- يقوم بتفسير سياسات الوزارة للعاملين, كما ينقل هموم ومشاكل واحتياجاتهم التي تؤثر علي العمل بالمدرسة إلي المستويات المركزية الأعلى
2- يقوم للإشراف علي العاملين بالمدرسة وتقويم أدائهم بشكل دوري حسب النظام المتبع
3- يقدم توصيان فيما يتعلق باختيار المدرسين, ونقلهم وفصلهم وتثبيتهم
4- يضع وينفذ نظام تهيئة واستعياب للعاملين الجدد بالمدرسة, ويقدم لهم باستمرار مساعدة خاصة خلال السنة الأولي لالتحاقهم بالمدرسة
5- يتحمل مسئولية الاستقبال الجيد والتدريس للمدرسين البدلاء الذين يتم توزيعهم علي المدرسة
6- يعتمد الحالات الخاصة بحضور المدرسين مثل الأجازات المرضية والعارضة والدراسية
7- يعمل علي خلق مناخ مدرسي إيجابي مدعم للعاملين بالمدرسة, ويحرص علي إبراز مساهمتهم في نجاح خطط وجهود المدرسة مما يعزز لديهم قيم الانتماء والولاء
خامسا: التنمية المهنية والتدريب
1- يعقد اجتماعات مع العاملين بالمدرسة لكي يجعلهم علي علم بالتغيرات في السياسات وبالبرامج الجديدة, لكي يدعم ويشجع التنمية المهنية أثناء العمل بين العاملين
2- يقوم بتنسيق وتنفيذ أنشطة التدريب أثناء الخدمة من خلال وحدة التدريب في المدرسة
3- يشرك العاملين في عملية تحديد الأهداف والأنشطة الضرورية للنمو المهني
4- يقوم أنشطة التنمية المهنية أثناء الخدمة وغيرها من الأنشطة التي تسهم في التنمية المهنية للعاملين حسب الاحتياجات التدريبية الفعلية
5- يتحمل المسئولية النهائية عن واجبات وجداول جميع العاملين في المدرسة
6- ينسق ويشرف علي برامج الاختبارات في المدرسة


سادسا: التنظيم والإدارة:-
1- يحافظ علي اتصال بمدير الإدارة وغيره من المسئولين, محيطا إياهم علما بالمشاكل القائمة والمتوقعة
2- ينشئ جهاز إداري فعال للمدرسة تتضح فيه خطوط السلطة, والمسئولية ويقوم بتنسيق بين الأقسام والوحدات المختلفة العاملة داخل المدرسة لتحقيق الهدف وتحقيق رؤية المدرسة
3- يقوم بالإشراف علي الشئون الإدارية للمدرسة, ويتحمل مسئولية تنفيذ السياسات واللوائح المختلفة والإشراف عليها
4- يضع خطط الاستخدام الأمثل للموارد والمهمات التربوية والمعدات والأجهزة وجميع الموارد المتاحة للمدرسة بما فيها المباني والساحات
5- يمسك سجلات كافية ومناسبة, ويقدم تقارير دورية دقيقة إلي الإدارة التعليمية
6- يشرف علي أعمال الحكومة الإلكترونية, ويتأكد من تحديث بياناتها ومن تقديم خدماتها بالكفاءة المطلوبة
7- يعد دليلا للعاملين بالمدرسة يتضمن بيانات كافية عنهم تيسر عملية التواصل بينهم وبين مجتمع المدرسة
سابعا: الشئون المالية والإدارية:-
1- المسئولية عن طلب المستلزمات السلعية والكتب والمعدات التعليمية وجميع المواد والخدمات اللازمة للمدرسة
2- يتبع اللوائح والتعليمات المنظمة لاستخدام المال العام والممتلكات العامة وتعليمات الصرف المختلفة
3- يقوم بالتوصية بخصوص الاحتياجات من العاملين والأماكن والمواد والمعدات
4- يراقب حسابات الأنشطة ونشاطات جمع المال
5- يقترح ميزانية المباني, ويتحمل مسئولية تنفيذ الموازنة المعتمدة
6- يعمل مع المدير المالي فيما يتعلق بتوفير سجلات دقيقة, وتنفيذ طلبات الشراء وغير ذلك
ثامنا: مجال المشاركة المجتمعية:-
1- يحتفظ بعلاقات جيدة مع المجتمع ويستخدم موارد المجتمع لإثراء ودعم العملية التعليمية بالمدرسة
2- يضع نظام اتصال بالمجتمع ويضمن تفهم المجتمع لدور المدرسة ومستوي أدائها, ويشجع أفراد المجتمع علي المشاركة وتقديم الدعم للمدرسة, ويشمل ذلك الاستخدام المكثف لخطابات الأخبار والمجلات واللقاءات الدورية ودليل المدرسة لأخطار أولياء الأمور بالأحداث المختلفة في المدرسة وسياساتها
3- يشجع المدرسين وأولياء الأمور علي المشاركة في مجالس الآباء والمعلمين والأمناء وغيرها من المجالس والتنظيمات والأنشطة ذات العلاقة بالمدرسة
4- تفعيل دور المنظمات المدنية التي تعمل مع المدرسة
5- يمثل المدرسة لدي الجهات والجماعات الخارجية حسب الحاجة
تاسعا: مسئوليات والتزامات أخري
1- يقوم بما يكلف به من أعمال من مدير التعليم المشرف عليه
2- يقدم للتلاميذ نموذجا يحتذي في الالتزام بآداب وسلوكيات المواظبة, والتصرف كانسان عاقل وذكي
3- يعمل دائما علي نشر الالتزام بآداب وقيم السلوك الأخلاقي السوي وبروح وممارسات الديمقراطية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://bebaqau.ahlamontada.com
جيجى محمود سعيد
المشرف المميز
المشرف المميز
جيجى محمود سعيد


عدد المساهمات : 150
نقاط : 236
تاريخ التسجيل : 18/11/2009
الوظيفة : مدير مدرسة تجريبية

مسئوليات واختصاصات مدير المدرسة بمستوياتها المختلفة Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسئوليات واختصاصات مدير المدرسة بمستوياتها المختلفة   مسئوليات واختصاصات مدير المدرسة بمستوياتها المختلفة Emptyالأحد 13 ديسمبر 2009, 11:53 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اسمحوا لى زملائى الاعزاء باضافة بسيطة لهذا العرض الرائع ...ولكنها فى اعتقادى مهمة جدا ايضا .. وخاصة بالفترة الحالية ( وهى انتشار مرض انفلونزا الخنازير) فهى تعرض الدور الهام الذى يؤديه المدير منذ بدء الدراسة الى نهايتها مع استمرار هذه الخطوات ..فإلى كل مدير اهدى له هذه الارشادات للمحافظة على البيئة المدرسية وتطويرها...
عزيزي مدير المدرسة :
تسارع إدارات المدارس في سباق مع الزمن لتجهيز وإعداد المدارس للحصول على الجودة والاعتماد المدرسي وفي ظل هذا السباق وكثرة الأعمال المنوطة بإدارة المدرسة في هذه الفترة يصبح التخطيط والتنظيم عامل فعال في إنجاز تلك المهام وفي زمنها المحدد
فيما يخص تهيئة بيئة المدرسة هي المحور الرئيسي الذي يتطلب من المدرسة العمل بموجبها قبل بدء الدراسة وأثناء العام الدراسي وهذه المحاور تمثل الحد الأدنى من متطلبات البيئة المدرسية المنشودة .
الصيانة
1. صيانة دورات المياه :وتشمل صيانة (صنابير المياه, الأحواض ,الميضأة ,أنابيب المياه , أنابيب الصرف, تصريف المياه , الصحي ,الأبواب , والجدران ، الإضاءة, ورفع مستوى النظافة).
2. صيانة للتوصيلات الكهربائية: ضرورة تواجد قاطع كهربائي لفصل التيار آليا لسلامة الأجهزة والمبنى.
3. خزانات المياه : التأكد من سلامتها مع وضع قفل على غطاء الخزان مع التأكد من إحكام إغلاقه وتحليل عينات المياه مع بداية كل فصل دراسي .
4. حالة المبنى : سلامته من الناحية الإنشائية , ترميم الجدران وتجديد طلائها, وإزالة الملصقات , سلامة الأرضيات . سلامة الأبواب والنوافذ.
5. الكهرباء : صيانة غرف ولوحات التحكم والتأكد من سلامة الموصلات الكهربائية , المفاتيح , المصابيح بالفصول (من حيث سلامة الإنارة وكفايتها).
6. الملاعب والصالات الرياضية : من حيث سلامة الأرضيات وخلوها من أي مخاطر ممكن أن تسبب أذى للطلاب وتواجد الإرشادات المناسبة للدخول والخروج وأسلوب التعامل والحفاظ على الأدوات. .
المقصف المدرسي:
1. توفر الشروط الصحية لمقر المقصف من حيث الموقع وتوافر وسائل الأمن والأمان والنظافة العامة.
2. الاهتمام باختيار المواد الغذائية ذات قيمة غذائية مع ملاحظة تاريخ صلاحيتها .
3. يجب الاهتمام بالقائمين على العمل بالمقصف بحيث تتوفر لديهم الاهتمام بالنظافة الشخصية والمظهر اللائق وحصولهم على شهادات صحية سارية المفعول.
الصحة المدرسية :
1. عمل سجل يحصر فيه الطلاب الذين يعانون من أمراض مزمنة لتسهيل رعايتهم.
2. الملاحظة المستمرة لحالة الطلاب الصحية وعزل المصابين بأمراض معدية.
3. تطبيق المعايير الصحية على جميع مرافق المدرسة من حيث التهوية والإنارة والنظافة العامة

المكتبة المدرسية:
حصر احتياجاتها من الأثاث والأجهزة والكتب ومدى ملائمتها من حيث المقر ومساحته و توفر وسائل الإنارة والتهوية الجيدة مع الاهتمام بتشجيع الطلاب على ارتياد المكتبة وتحبيبها إلى نفوسهم.

الأثاث والعهد :
التأكيد على وجود مكان آمن لإيداع العهد مع التخلص من الأثاث التالف بشكل فوري وعدم وضع الأثاث في فناء المدرسة والممرات وعلى سطح مبنى المدرسة .

المعامل :
. استبعاد كل ما من شأنه أن يؤثر على صحة الطلاب مثل:
1. التأكد من صلاحية وسلامة أدوات المعمل والمواد الكيميائية الموجودة.
2. حفظ المواد الكيميائية في الخزائن المعدة لها وتنظيمها وكتابة بياناتها على ملصق .
3. وجود العدد الكافي من طفايات الحريق والتأكد من سلامتها .
4. المحافظة على التهوية الجيدة بالمعمل .
إجراءات السلامة
1. توزيع طفايات الحريق على مرافق المبنى بحيث تكون في أماكن يسهل الوصول إليها والاهتمام بتدريب بعض الأفراد على استخدامها.
2. التأكد من وجود مخارج للطوارئ يتوافر فيها شروط الأمن والسلامة للتلاميذ .
3. تدريب بعض الطلاب على استخدام وسائل الأمن والسلامة وتنفيذ تجارب الإخلاء .
4. التأكد من التزام العاملين بأدوارهم المكلفين بها .

مع تمنياتنا للجميع بالتقدم والسلامة،
جيجى محمود سعيد

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
عضو تنسيق الجودة بالبحيرة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
إيمان محمد دياب
المشرف العام
إيمان محمد دياب


عدد المساهمات : 252
نقاط : 567
تاريخ التسجيل : 20/10/2009
العنوان : ببا _ بني سويف
الوظيفة : معلمة لغة عربية

مسئوليات واختصاصات مدير المدرسة بمستوياتها المختلفة Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسئوليات واختصاصات مدير المدرسة بمستوياتها المختلفة   مسئوليات واختصاصات مدير المدرسة بمستوياتها المختلفة Emptyالإثنين 14 ديسمبر 2009, 2:57 pm

444-Thanks
الإرشادات التي قمت بإضافتها هامة جداً
لك جزيل الشكر
دائماً متميزة و مساهماتك رائعة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد سيف الاسلام
عضو بدأ يشتغل
عضو بدأ يشتغل



عدد المساهمات : 29
نقاط : 41
تاريخ التسجيل : 21/09/2010
الوظيفة : معلم اول

مسئوليات واختصاصات مدير المدرسة بمستوياتها المختلفة Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسئوليات واختصاصات مدير المدرسة بمستوياتها المختلفة   مسئوليات واختصاصات مدير المدرسة بمستوياتها المختلفة Emptyالجمعة 12 نوفمبر 2010, 4:27 pm

عمل رائع جدا وجزاكم الله كل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مسئوليات واختصاصات مدير المدرسة بمستوياتها المختلفة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مسئوليات واختصاصات مدير المدرسة
» بعض الاعمال التي تساعد مدير المدرسة في تطبيق الجودة
» الإصلاح المتمركز على المدرسة
» دور من ادوار قائد المدرسة
» اختصاصات ومسئوليات سكرتير المدرسة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
وحدة ضمان الجودة إدارة ببا :: مدرستي :: إدارة المدرسة-
انتقل الى: