وحدة ضمان الجودة إدارة ببا
عزيزي الزائر

مرحباً بك في منتدى وحدة ضمان الجودة بإدارة ببا

سجل معنا واثبت وجودك شارك بموضوع أو مساهمة

لا تقرأ و ترحل وإنما قل ولو كلمة لمن استفدت منه
وحدة ضمان الجودة إدارة ببا
عزيزي الزائر

مرحباً بك في منتدى وحدة ضمان الجودة بإدارة ببا

سجل معنا واثبت وجودك شارك بموضوع أو مساهمة

لا تقرأ و ترحل وإنما قل ولو كلمة لمن استفدت منه
وحدة ضمان الجودة إدارة ببا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


لا تفكر في الابتكار على أنه دائما اختراق للمألوف أو اختراع فريد... بل فكر فيه على أنه تعديل بسيط في الوضع الحالي
 
موقع وحدة ضمان الجودةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
المنهج الجديد تعليم 2 لتصلنا اضغط على الرابط

 

 التقرير النهائي لدراسة التقييم الذاتي

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
إيمان محمد دياب
المشرف العام
إيمان محمد دياب


عدد المساهمات : 252
نقاط : 567
تاريخ التسجيل : 20/10/2009
العنوان : ببا _ بني سويف
الوظيفة : معلمة لغة عربية

التقرير النهائي لدراسة التقييم الذاتي Empty
مُساهمةموضوع: التقرير النهائي لدراسة التقييم الذاتي   التقرير النهائي لدراسة التقييم الذاتي Emptyالجمعة 25 ديسمبر 2009, 10:30 pm

إعداد التقرير النهائي لدراسة التقييم الذاتي.

في ضوء نتائج تحقيق المؤسسة للمعايير ومؤشراتها،
يتم تشخيص نقاط القوة والضعف في الأداء الشامل لها، ويتم كتابة تقرير للتقييم الذاتي.
ويتضمن التقرير مستوى أداء المؤسسة في كل مجال/معيار/مؤشر. وينبغي توافر الشروط والضوابط الآتية في تقرير التقييم الذاتي:
ضوابط كتابة التقرير:
 تعتمد مكونات التقرير على متطلبات المعايير .
 يكون التقرير تقويميا وتحليليا وليس وصفيا.
 يتضمن التقرير إيجابيات وسلبيات الأداء.
 يكون التقرير سهل القراءة وشاملا وواضحا، ودقيقا، وصادقا، ومفسرا، ومتسق المكونات والنتائج .
 يتضمن التقرير أدلة وشواهد الأداء.
مكونات تقرير التقييم الذاتي:
أولا : - المنهجية المستخدمة في التقييم الذاتي. ( بحد أقصى 4 صفحات )
يشمل هذا الجزء الخطوات الإجرائية التي اتبعتها المؤسسة لإجراء التقييم الذاتي لها وهي :
- فريق دراسة التقييم الذاتي.
- خطة تنفيذ دراسة التقييم الذاتي.
- أدوات جمع البيانات.

التقرير النهائي لدراسة التقييم الذاتي 370129 التقرير النهائي لدراسة التقييم الذاتي 370129 التقرير النهائي لدراسة التقييم الذاتي 370129

ثانياً : تقويم الأداء ( بحد أقصى 13 صفحة )
يشمل هذا الجزء عرض مختصر لمدى تحقق الفعالية المؤسسية و التعليمية في ضوء المجالات الفرعية لكل مجال رئيسي و يشمل هذا الجزء :
- درجة تحقق كل معيار في ضوء خطط التحسين .
- أسباب النجاح / الفشل .
- الخطط المستقبلية.
ويتم تفريغ هذا الجزء في أداة تقويم الأداء
المعدة من قبل وحدتي ضمان الجودة و الدعم الفني

قم بتحميلها من هنا

تقويم الأداء مرحلة التعليم الأساسي

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


تقويم الأداء مرحلة التعليم الثانوي

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

تقويم الأداء مرحلة رياض الأطفال

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

التقرير النهائي لدراسة التقييم الذاتي 370129 التقرير النهائي لدراسة التقييم الذاتي 370129 التقرير النهائي لدراسة التقييم الذاتي 370129

ثالثاً : السياق المؤسسي: ( بحد أقصى 3 صفحات )

دراسة التقييم الذاتي تصبح متماسكة وقوية عندما يتم تفسير نتائج الأداء في ضوء السياق الذي تعمل فيه المؤسسة. ويشمل هذا الجزء السياق الفيزيقي والخصائص الاجتماعية للمؤسسة التي أسهمت في تحقيق أهدافها وفق معايير الاعتماد.

ويجب تحديد أيا من العناصر التالية كان لها تأثير كبير (سلبا/ إيجابا) على النتائج:
- الموقع الجغرافي للمؤسسة (ريف/ حضر/ ساحلي/ صحراوي، مكان امن/ غير امن، الطريق المؤدى إلى المؤسسة ...الخ).
- حجم المدرسة (التحديات، صغيرة جدا/ أو كبيرة جدا)
- اليوم الدراسي (يوم كامل/ فترتين/ فترة ممتدة).
- الخصائص الاجتماعية للمتعلمين (البنين/ البنات/ المستوى الاجتماعي/ المستوى الاقتصادي).
- المعلمين (المعينين/ المنتدبين/ العقود...).
- الدعم المجتمعي للأنشطة والبرامج التربوية (أولياء الأمور/ مجلس الأمناء/ أفراد وهيئات المجتمع المحلى).
- عمليات التعليم والتعلم (تعزيز مهارات القراءة والكتابة/الرياضيات/ المهارات الأساسية/تفعيل المنهج مع التنفيذ الفعال للاستراتيجيات التدريس/ التعلم الملائمة للمرحلة العمرية للمتعلم/ التدخل العلاجي للمتعلمين ذوى صعوبات التعلم).
- طرق تحليل البيانات/ المؤشرات الخاصة بتحصيل المتعلمين (الصفوف/ البنين/ البنات).
- دمج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، في دعم تعلم المتعلمين.
- رعاية المتعلمين (المادية/ الاجتماعية/ النفسية).
- رعاية المعلمين (المادية/ الاجتماعية/ النفسية).
- رضا المعنيين (أولياء الأمور/ مجلس الأمناء/ المعلمين/ الأخصائيين/ المتعلمين) حول بيئة التعليم والتعلم داخل المؤسسة.
- البرامج الخاصة التي تقدم في المدارس (برامج إثرائية/ أكاديمية/ فنية/ برامج علاجية/ برامج صيفية/ برامج تتم بعد انتهاء اليوم الدراسي)
- خصائص المجتمع المحلى (خاصة المجتمعات ذات الطبيعة الخاصة: البدوية/ الريفية/ الساحلية) ذات التأثير على عملية التعلم (مثل العمالة).
- المشاركة الايجابية للمتعلمين.
- القيادة المؤسسية (النظم المحاسبية - مساهمتها في تفعيل المنهج – استراتيجيات التدريس - العلاقة بين أداء العاملين والتنمية المهنية بمخرجات التعلم - مشاركة المعلمين في اتخاذ القرارات فيما يخص تعلم الطلاب)
- دور ممثلي المجتمع المدرسي (توزيع وتحديد المسئوليات - توفير الدعم المادي لأجراء الدراسة - نشر ثقافة التقييم الذاتي - دعم وتوظيف التكنولوجيا في جمع وتحليل البيانات - أخرى تذكر ....).
- دور ممثلي مجلس الأمناء والمجتمع المحلى (المشاركة في التخطيط للدراسة -المشاركة في التنفيذ - دعم للإمكانات البشرية - دعم مادي/ مالي – دعم علمي - أخرى تذكر ....).

التقرير النهائي لدراسة التقييم الذاتي 370129 التقرير النهائي لدراسة التقييم الذاتي 370129 التقرير النهائي لدراسة التقييم الذاتي 370129

رابعا نظرة شاملة لفعالية المؤسسة ( بحد أقصى 3 صفحات )
توضع كل نتائج التقويم السابقة معا لتغطى ثلاثة جوانب رئيسية هي:
- الفعالية التعليمية والتربوية ونواحي القوة والضعف.
- فعالية نظام الجودة.
- المتطلبات المستقبلية.
ويتم الاستعانة بالنقاط التالية لكتابة ما يخص هذه الجوانب الثلاثة :

أ- الفعالية التعليمية والتربوية ونواحي القوة والضعف:
- مستوى التحصيل بصفة عامة (مرتفع / منخفض) في ضوء معايير الاعتماد. النمو النفسي والوجداني للمتعلمين (مرتفع / منخفض) في ضوء معايير الاعتماد.
- فعالية الإدارة المؤسسية في عمليات التحسين.
- الفرص المتاحة لتدعيم تعلم الطلاب.
- العلاقة بين المعلم والمتعلم التي تحقق بيئة تعلم فعالة.
- تفعيل التكنولوجيا في عملية التعلم.

ب - فعالية نظام الجودة.
- تعدد نظم المتابعة والتقويم. " . " يوضح هنا نظم المتابعة التي تتم من خلال المعلمون الأوائل و المدير و الوكلاء "
- نظم التوثيق (الورقية / الالكترونية). " يوضح هنا الطرق التي يتم بها الاحتفاظ بالبيانات الدالة على أداء الأعمال المختلفة داخل المؤسسة مثل قواعد البيانات و التقارير و الصور و السجلات المختلفة .....الخ "
- نظم المراجعة الداخلية. " يوضح هنا نظم المراجعة التي تتلقاها المدرسة من الإدارة التعليمية و أفرادها من موجهين ووحدات مختلفة "

ج– المتطلبات المستقبلية في المجالات التالية:
- التحصيل: " يوضح هنا الخطط الخاصة بمجال المتعلم "
- التدريس: " يوضح هنا الخطط الخاصة بمجال المعلم "
- بيئة التعلم: " يوضح هنا الخط الخاصة بمجال المناخ "
- المتابعة والتقويم وتحليل نتائج الأداء: " يوضح هنا أساليب المتابعة و التقويم و تحليل نتائج الأداء التي تستخدمها المدرسة "
- التنمية المهنية القيادات الفنية والقيادة الوسطى " يوضح هنا الأنشطة التي ستتم لتحقيق التنمية المهنية لهذه القيادات كالتدريبات المستقبلية مثلا "
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بسمة فودة
عضو مستعد
عضو مستعد



عدد المساهمات : 10
نقاط : 10
تاريخ التسجيل : 06/11/2010
الوظيفة : مدرسة فلسفة

التقرير النهائي لدراسة التقييم الذاتي Empty
مُساهمةموضوع: رد: التقرير النهائي لدراسة التقييم الذاتي   التقرير النهائي لدراسة التقييم الذاتي Emptyالسبت 06 نوفمبر 2010, 11:22 am

التقرير النهائي لدراسة التقييم الذاتي Thx22
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التقرير النهائي لدراسة التقييم الذاتي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» التقرير المبدئي للتقييم الذاتي
» خطوات التقييم الذاتي
» التقييم الذاتي بور بوينت
» مفهوم التقييم الذاتي و أهدافه
» تخطيط دراسة التقييم الذاتي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
وحدة ضمان الجودة إدارة ببا :: الجودة و الاعتماد التربوي :: التقييم الذاتي-
انتقل الى: