وحدة ضمان الجودة إدارة ببا
عزيزي الزائر

مرحباً بك في منتدى وحدة ضمان الجودة بإدارة ببا

سجل معنا واثبت وجودك شارك بموضوع أو مساهمة

لا تقرأ و ترحل وإنما قل ولو كلمة لمن استفدت منه
وحدة ضمان الجودة إدارة ببا
عزيزي الزائر

مرحباً بك في منتدى وحدة ضمان الجودة بإدارة ببا

سجل معنا واثبت وجودك شارك بموضوع أو مساهمة

لا تقرأ و ترحل وإنما قل ولو كلمة لمن استفدت منه
وحدة ضمان الجودة إدارة ببا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


لا تفكر في الابتكار على أنه دائما اختراق للمألوف أو اختراع فريد... بل فكر فيه على أنه تعديل بسيط في الوضع الحالي
 
موقع وحدة ضمان الجودةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
المنهج الجديد تعليم 2 لتصلنا اضغط على الرابط

 

 طريقة استخدام أداة المقابلة

اذهب الى الأسفل 
+2
hisham abdullah
إيمان محمد دياب
6 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
إيمان محمد دياب
المشرف العام
إيمان محمد دياب


عدد المساهمات : 252
نقاط : 567
تاريخ التسجيل : 20/10/2009
العنوان : ببا _ بني سويف
الوظيفة : معلمة لغة عربية

طريقة استخدام أداة المقابلة Empty
مُساهمةموضوع: طريقة استخدام أداة المقابلة   طريقة استخدام أداة المقابلة Emptyالثلاثاء 22 ديسمبر 2009, 5:16 pm

أولا مقدمة


المقابلة : هي محادثة تفاعلية بين القائم بالمقابلة وفرد آخر مستجيب بغرض محدد وهو الحصول على
معلومات معينة من المستجيب .
الهدف من إجراء المقابلة : تجميع بيانات معينة لهدف معين على نحو جيد بطريقة جيدة .
شروط إجراء المقابلات :-
1 - تحديد المستجيب : قبل إجراء أية مقابلة؛ يجب تحديد الفئة المستهدفة بغرض تجميع البيانات منها حتى لا يتم تضييع الوقت هباء.
2 - الإعداد الجيد : يجب الإعداد الجيد للمقابلة، والتمهيد لها، حتى تحقق جميع الأهداف المرجوة منها،وكذلك تحديد الوقت المناسب لإجرائها حتى لا تعطي معلومات غير سليمة.
3 - تحديد الأسئلة : يجب تحديد عدد الأسئلة التي ينبغي طرحها أثناء المقابلة ونوعيتها، والمجال،والموضوعات التي يمكن أن تدور حولها، أو تمسها بشكل أو بآخر.
أنواع المقابلات : توجد أنواع عديدة للمقابلات، وهي الآتي :
١- المقابلة الفردية : ُتجرى هذه المقابلة مع فرد واحد على انفراد ؛ وذلك بهدف الحصول على معلومات محددة في
موضوع المقابلة، ويمكن التوصل من ذلك إلى مزيد من المعلومات تفيد في أكثر من موضوع، ولكن دون لتسبب له في أي إحراج، ويجري هذه المقابلة فرد واحد .
٢- المقابلة الجماعية : ُتجرى مع عدة أفراد من ٢ إلى ٢٠ تقريبًا ؛ وذلك بهدف الحصول على معلومات محددة في موضوع المقابلة ، وعندما يزيد العدد عن ثلاثة أفراد يُوصي بأن يجري المقابلة أكثر من شخصين ، وذلك
بهدف ملاحظة المستجيبين أثناء الاستجابة على أسئلة المقابلة .
٣- المقابلة المقيدة : تتضمن أسئلة يطرحها القائم بالمقابلة لكل منها إجابات محددة، وعلى المستجيب أن يختار الإجابة التي تعبر عن رأيه أو سلوكه في الموضوع المعروض ، أو يختار السلوك المتحقق منه في المؤسسة ولو اختلف مع وجهة نظره. ويتميز هذا النوع من المقابلة بسهولة تصنيف البيانات والنتائج وسهولة تحليلها واستخراج مدلولاتها .
٤- المقابلة المفتوحة : يطرح القائم بالمقابلة أسئلة مفتوحة ليست لها إجابات محددة، وعلى المستجيب أن يختار إجابة تعبر عن رأيه أو سلوكه في الموضوع المعروض، أو يختار السلوك المتحقق منها في المؤسسة ويعرض وجهة نظره. ويتميز هذا النوع من المقابلة بالحصول على كم كبير من البيانات تغطي الموضوع المطروح وموضوعات أخرى من الممكن أن يكون القائم بالمقابلة لا يقصدها ولكنها تعرض أمامه ، ومع ذلك فإن هناك صعوبات تواجه القائم بالمقابلة تتعلق بتصنيف الاستجابات والنتائج وكيفية تحليلها .
٥- المقابلة المقيدة / المفتوحة : تتضمن أسئلة يطرحها القائم بالمقابلة لكل منها إجابات محددة، وكذلك تتضمن توجيه القائم بالمقابلة أسئلة مفتوحة ليست لها إجابات محددة، وعلى المستجيب أن يختار إجابة تعبر عن رأيه أو سلوكه في الموضوع المعروض ، وهي بهذا تجمع بين النوعين السابقين.
٦- المقابلة عن طريق الهاتف : المقابلات الشخصية عبر الهاتف هي مقابلات شخصية انتقائية، وقد يتم الاتصال دون سابق إنذار أو قد تتحول مكالمة هاتفية إلى مقابلة عبر الهاتف. وهذه المقابلات لا تفضل إذا كان مطلوبا الوصول إلى حقيقة معينة؛ فقد نحصل على معلومات مضللة.

إرشادات هامة عند إجراء المقابلات :
- تحديد مكان إجراء المقابلة .
- تحديد توقيت المقابلة وإخبار المستجيبين قبلها .
- الترتيب المسبق للمقابلة .
- لابد أن يكون المظهر العام للقائم بالمقابلة متناسبًا مع من يجري معهم المقابلة ومقنعًا لهم .
- خلق جو من الألفة في بداية المقابلة لإزالة الرهبة من نفوس المستجيبين .
- عدم الإيحاء بالإجابات عند طرح السؤال .
- عدم التحيز عند طرح الأسئلة بالإيجاب أو بالسلب .
- تجنب الأسئلة المثيرة للحرج .
- تعريف المستجيبين بأهداف المقابلة .
- عدم الدخول في جدل ونزاع مع أحد المستجيبين لأي سبب .
- تحديد الأسئلة والفئة المستهدفة لتيسير الأمر .
- البدء بأسئلة عامة مشوقة على ألا يستغرق ذلك وقتًا كبيرا .
- عدم التحدث في الطرقات أو في الأماكن العامة عند إجراء مقابلة رسمية .
- عدم استعراض الخبرات الخاصة للقائم بالمقابلة على المستجيبين .
ميزات المقابلة :
للمقابلة الشخصية سواء فردية أو جماعية، مقيدة أو مفتوحة ميزات، وهي كالآتي :
- تتيح الفرصة للتحدث مع فئات متنوعة داخل المجتمع المدرسي .
- إمكانية الوصول إلى الحقيقة من خلال الاستماع إلى أكثر من وجهة نظر حول الموضوع الواحد .
- تلاءم الأفراد الذين يخشون من الاستجابة تحريريا؛ فهم يتكلمون بصراحة مطلقة وبخاصة عند شعورهم بالارتياح القائم بالمقابلة .
- تساعد في الكشف عن أهم القيم السائدة في المجتمع المدرسي وأسبابها .
عيوب المقابلة :
- التأثر بذاتية من يجري المقابلة والمستجيب .
- عدم تقديم المستجيب لإجابات صحيحة إذا شعر بعدم الأمان .
- التخوف أحيانًا من الشخصيات غير المتعاونة؛ والتي ترى أن كل شيء على ما يرام .
- تتطلب وقتًا وجهدا كبيرًا لمقابلة أغلبية الأفراد .
خطوات إعداد وتنفيذ المقابلة :
١- تحديد الهدف من المقابلة بكل دقة.
٢- تحديد مكان المقابلة
٣- تحديد أسئلة المقابلة والموضوع المتعلقة به.
٤- تحديد مردود الاستجابات تحديدا دقيقًا وكيف يمكن تحليلها مع توقع أكثر من استجابة.
٥- خلق مناخ من الألفة في بداية المقابلة مع المستجيب.
٦- التركيز على موضوع المقابلة وعدم الانسياق وراء الأساليب المختلفة للبعد عن
موضوع المقابلة .
٧- عرض الأسئلة في جو هادئ بعيد عن التوتر، وعدم جعلها أسئلة تحقيقيه .
٨- عدم الانسياق وراء استفزاز بعض الشخصيات المختلفة .
٩- جذب أي فرد يحاول الخروج عن موضوع المقابلة إليها مرة أخرى .
١٠ - التمهيد لإنهاء المقابلة وتلخيص ما دار فيها .
١١ - إنهاء المقابلة في جو يسوده الاحترام مع التأكيد على الاحترام المتبادل .

طريقة استخدام أداة المقابلة 370129 طريقة استخدام أداة المقابلة 370129 طريقة استخدام أداة المقابلة 370129

ثانيا : تحميل الأداة :

رابط التحميل للتعليم الاساسي
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

طريقة استخدام أداة المقابلة 370129 طريقة استخدام أداة المقابلة 370129 طريقة استخدام أداة المقابلة 370129

ثالثا طريقة الاستخدام

لاحظ أن :
1 - لكل بطاقة مقابلة غلاف يسجل عليه بيانات المدرسة و التوجيه و الإدارة و بيانات الأشخاص الذين قاموا باستخدام البطاقة كذلك لكل بطاقة مقابلة عنوان موضح به المجال الرئيسي الذي تستهدفه البطاقة و المجال الفرعي
2 - موضح في الخانة الأولى من الجدول المعيار الذي تستهدفه الأداة
3 – موضح في الخانة الثانية من الجدول المؤشر الذي تستهدفه الأداة مع ملاحظة أنك أثناء ملء البيانات قد لا تجد مؤشرات بعينها و هذا يعني أن هذه المؤشرات لا تستهدفها هذه الأداة و أنك ستجدها في أداة أخرى " فحص وثائق أو ملاحظة "
4 – الخانة الثالثة موضح بها الممارسات التي تخص المؤشر الموضح بالخانة الأولى مع ملاحظة أنك أثناء ملء البيانات قد لا تجد ممارسات بعينها و هذا يعني أن هذه الممارسات لا تستهدفها هذه الأداة و أنك ستجدها في أداة أخرى " فحص وثائق أو ملاحظة "
5 – الخانة الرابعة و تخص نوع المقابلة و هي هنا إما فردية أي مع شخص واحد أو جماعية مع أشخاص من 2 إلى 20
6 – الخانة الخامسة الفئة المستهدفة وهنا مكتوب اسم الفئة التي يجب عليك أن تجري معها المقابلة و ما عليك إلا أن تكتب أسماء الأشخاص الذين قمت بمقابلتهم من أفراد الفئة المكتوبة " لاحظ كتابة من قمت بمقابلتهم بالفعل لان المراجعين الخارجين قد يقومون باستدعاء هؤلاء الأفراد للتأكد من صحة المقابلة "
7 - الخانة السادسة مكان المقابلة سجل فيه المكان الذي تمت فيه المقابلة " مثلا حجرة المدير أو المكتبة ..... الخ "
8 – الخانة السابعة الخاصة بالقائم بالمقابلة يسجل فيها الشخص الذي قام بالمقابلة اسمه
9 – خانة التقدير يتم ملؤها بوضع علامة أسفل التقدير المناسب لدرجة تفعيل الممارسة و التي تتضح من إجابة الشخص الذي نقابله و تكون التقديرات على النحو التالي :
• التقدير 1 في حالة عدم تحقق ما نسأل عنه أو وجود ما نسأل عنه بدرجة ضعيفة " أقل من 50% "
• التقدير 2 في حالة وجود ما نسأل عنه بدرجة متوسطة " من 50 % إلى 64 % "
• التقدير 3 في حالة وجود ما نسأل عنه بدرجة جيدة من 65 % إلى 79 % "
• التقدير 4 في حالة وجود ما نسأل عنه بدرجة ممتازة 80 % فأكثر "
10 – و أخيرا ً خانة المبررات يكتب فيها إجابات الشخص الذي نقابله باختصار غير مخل و إنما بشكل يوضح لمن يفحص الأداة المبررات التي دفعت المستخدم إلى إعطاء تقدير معين دون غيره سواء أكان التقدير 1 أم 2 أم 3 أم 4
11 – ستجد في نهاية كل بطاقة مقابلة مصفوفة خاصة بها و ستجد الإرشادات الخاصة بتعبئتها مكتوبة بعدها اتبع الإرشادات حتى تحصل على متوسط المؤشر و الذي ستستخدمه فيما بعد لتعبئة مصفوفة الدرجات

طريقة استخدام أداة المقابلة 370129 طريقة استخدام أداة المقابلة 370129 طريقة استخدام أداة المقابلة 370129
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hisham abdullah




عدد المساهمات : 4
نقاط : 4
تاريخ التسجيل : 04/12/2009
الوظيفة : مدرس حاسب آلى

طريقة استخدام أداة المقابلة Empty
مُساهمةموضوع: رد: طريقة استخدام أداة المقابلة   طريقة استخدام أداة المقابلة Emptyالأربعاء 23 ديسمبر 2009, 12:28 pm

أشكرك على المجهود الرائع الذى بذلتموه فى اعداد الأدوات وكيفية التعامل معها
وأعتقد أننى بالفعل سوف أستخدمها فى مدرستى بأذن الله
ولى طلب أرجو أن تفيدونى به من فضلكم
ما هى طريقة استخدام أدوات الهيئة الجديدة من بطاقات واستبيانات وقوائم تحقق وبطاقة ملاحظة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
lobna lamey
عضوة نشيطة
عضوة نشيطة



عدد المساهمات : 8
نقاط : 8
تاريخ التسجيل : 24/12/2009
الوظيفة : مديرة مدرسة

طريقة استخدام أداة المقابلة Empty
مُساهمةموضوع: رد: طريقة استخدام أداة المقابلة   طريقة استخدام أداة المقابلة Emptyالخميس 24 ديسمبر 2009, 10:45 pm

كل الشكر والتقدير لهذا العمل المتميز بالفعل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
إيمان محمد دياب
المشرف العام
إيمان محمد دياب


عدد المساهمات : 252
نقاط : 567
تاريخ التسجيل : 20/10/2009
العنوان : ببا _ بني سويف
الوظيفة : معلمة لغة عربية

طريقة استخدام أداة المقابلة Empty
مُساهمةموضوع: رد: طريقة استخدام أداة المقابلة   طريقة استخدام أداة المقابلة Emptyالجمعة 08 يناير 2010, 8:30 pm

hisham abdullah

طريقة استخدام أداة المقابلة 75585

سوف يتم شرح طريقة استخدام الأدوات الجديدة من الهيئة عما قريب

و لكننا حاليا نولي كل اهتمامنا للأدوات التي قمنا بتصميمها في الوحدة

ليس تحيزا منا لهذه الادوات

و لكن لأنها تناسب الامكانات المادية البسيطة لمدارس ادارتنا

و نشكر لسيادتكم طلبك الذي يعكس مدي ثقة سيادتكم في أعضاء وحدة ضمان جودة ببا و في اعضاء المنتدى من وحدات الإدارات المختلفة

طريقة استخدام أداة المقابلة 370129 طريقة استخدام أداة المقابلة 370129

lobna lamey

444-Thanks

و كل الشكر و التقدير لك على مرورك الطيب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نجلاء حسن
عضو جديد
عضو جديد
نجلاء حسن


عدد المساهمات : 6
نقاط : 12
تاريخ التسجيل : 04/01/2010
الوظيفة : معلمة رياض اطفال

طريقة استخدام أداة المقابلة Empty
مُساهمةموضوع: رد: طريقة استخدام أداة المقابلة   طريقة استخدام أداة المقابلة Emptyالإثنين 11 يناير 2010, 10:41 pm

بارك الله فيكى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد بكرى
عضو مستعد
عضو مستعد



عدد المساهمات : 11
نقاط : 15
تاريخ التسجيل : 03/01/2010
الوظيفة : مدير ضمان جودة

طريقة استخدام أداة المقابلة Empty
مُساهمةموضوع: رد: طريقة استخدام أداة المقابلة   طريقة استخدام أداة المقابلة Emptyالإثنين 11 يناير 2010, 11:17 pm

تساؤل تمت المقابلة والفحص والملاحظة ولم يتم الوقوف على قرار مجمع عليه من الفريق فما الحل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد بخيت

محمد بخيت


عدد المساهمات : 3
نقاط : 3
تاريخ التسجيل : 23/01/2010
الوظيفة : مدرس حاسب آلي

طريقة استخدام أداة المقابلة Empty
مُساهمةموضوع: رد: طريقة استخدام أداة المقابلة   طريقة استخدام أداة المقابلة Emptyالسبت 23 يناير 2010, 11:13 pm


الزميلة الفاضلة
ايمان محمد دياب
مجهود رائع يستحق التقدير
تقبل الله منكم صالح الأعمال
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
إيمان محمد دياب
المشرف العام
إيمان محمد دياب


عدد المساهمات : 252
نقاط : 567
تاريخ التسجيل : 20/10/2009
العنوان : ببا _ بني سويف
الوظيفة : معلمة لغة عربية

طريقة استخدام أداة المقابلة Empty
مُساهمةموضوع: رد: طريقة استخدام أداة المقابلة   طريقة استخدام أداة المقابلة Emptyالجمعة 29 يناير 2010, 12:28 am


أستاذة نجلاء حسن

طريقة استخدام أداة المقابلة 268555

أستاذ محمد بكري

طريقة استخدام أداة المقابلة 75585

اقتباس :
تساؤل تمت المقابلة والفحص والملاحظة ولم يتم الوقوف على قرار مجمع عليه من الفريق فما الحل

الحل في مصفوفة حساب الدرجات التي قمنا بتصميمها
إذا تم استخدامها أثناء استخدام الأداوات فلن يحدث الاختلاف على قرار
لأنها تقوم بتحويل البيانات إلى أرقام حسابية لا مجال للاختلاف معها


الزميل الفاضل محمد بخيت

طريقة استخدام أداة المقابلة 75585

و شكرا على دعائك تقبل الله منا و منكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
طريقة استخدام أداة المقابلة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» طريقة استخدام أداة فحص الوثائق
» طريقة استخدام أداة الملاحظة
» اخيراً أداة المقابلة
» أداة المقابلة لرياض أطفال
» طريقة استخدام مصفوفة حساب الدرجات

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
وحدة ضمان الجودة إدارة ببا :: الجودة و الاعتماد التربوي :: التقييم الذاتي-
انتقل الى: