أولا مقدمة :
: ُتعد الملاحظة من أساليب التقويم وجمع البيانات ، حيث يمكن من خلال استخدامها – وفق الضوابط المحددة لها - الحصول على مجموعة من المعلومات والبيانات التي يصعب الحصول عليها من خلال استخدام أسلوب آخر . والملاحظة هي المشاهدة والمتابعة المرئية الدقيقة للسلوك أو الظاهرة أثناء الأداء الفعلي في المواقف الطبيعية ، وتسجيل ما يراه الملاحِظ وفق نظام دقيق ومحدد يُعبر عن السلوك أو الظاهرة في صورة كمية
أنواع الملاحظة : ويوجد نوعان من الملاحظة يمكن توضيحهما فيما يلي :
١) الملاحظة العفوية (غير المقصودة: هي عبارة عن مشاهدات غير منظمة وغير مخطط لها مسبقًا؛ فهي مشاهدات عفوية ودون ترتيب مسبق. ويتسم هذا النوع من الملاحظة بعدم وضوح هدف معين للملاحِظ؛ فهي ملاحظات مشوشة ويصعب تحويلها إلى مقدار كمي. ولكن يُمكن الاستفادة من هذا النوع في الحصول على معلومات نوعية عن بعض الظواهر والسلوكيات التي قد لا تكون في بؤرة اهتمام الملاحِظ ولكن تستحق التسجيل وأن يوليها الملاحِظ اهتمامًا مناسبًا. ويمكن لمعظم العاملين في المؤسسة ممارسة مثل تلك الملاحظة العفوية. والجدير بالذكر أن هذا النوع من الملاحظة ليس له أدوات سوى عين وحس الملاحظ وهما ليسا كافيين للملاحظة الدقيقة.
٢) الملاحظة المنظمة (المقصودة: يختلف هذا النوع عن الملاحظة غير المنظمة في العديد من النقاط التي تتمثل في المشاهدة المقصودة والمنظمة والمخطط لها مسبقًا في ضوء هدف معين تم تحديده مسبقًا. وُتعد الملاحظة المقصودة من أهم أنواع الملاحظة، حيث إنها تتم في ضوء تحديد دقيق لموضوع الملاحظة، والهدف منها، والأدوات المستخدمة فيها، وأساليب التقدير الكمي ، ونظم تسجيلها، بالإضافة إلى التحديد الدقيق لوقت ومكان الملاحظة. وهذا النوع من الملاحظة يعتمد على العديد من الضوابط والشروط التي يجب مراعاتها بدقة عند استخدام هذا الأسلوب.
شروط الملاحظة الجيدة:
١- التحديد الدقيق للهدف من الملاحظة
٢- تحديد المكان الذي تتم فيه عملية الملاحظة.
٣- عدم اختلاف نتائج الملاحظة باختلاف القائمين بعملية الملاحظة.
٤- اتساق إجراءات الملاحظة مع ما هو متوقع أداؤه من السلوك والهدف منها.
٥- وضوح صياغة عناصر الملاحظة حتى لا يختلف في فهمها وتفسيرها القائمون بعملية الملاحظة.
٦- تسجيل نتائج الملاحظة وفق نظام معين ودقيق .
ميزات الملاحظة:
١- ُتقدم معلومات تتميز بالعمق والشمولية والدقة والتفصيل .
٢- ُتستخدم مع عدد من الأفراد أقل بالمقارنة بالوسائل والأدوات الأخرى.
٣- تسمح بمعرفة وتسجيل النشاط وقت حدوثه مباشرة.
عيوب الملاحظة:
١- قيام بعض الأفراد عند شعورهم بأنهم ملاحَظين بتغيير سلوكهم وإظهار ردود أفعال تختلف عن الواقع.
٢- وجود بعض العوائق التي تؤثر في الملاحظة ، مثل: الطقس ، والعوامل الشخصية، وغيرها.
٣- محدودية الملاحظة بالوقت والمكان الذي تقع فيه الأحداث.
٤- صعوبة ملاحظة بعض الحالات التي يصعب تقويمها بهذا الأسلوب.
ثانيا : تحميل أداة الملاحظة
للتعليم الأساسي
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]للثانوي العام
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]لرياض الأطفال
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]" لاحظ أن الملفات السابقة تضم أداتي فحص الوثائق و الملاحظة معا "
ثالثا طريقة استخدام الاداة
لاحظ أن :
1 - لكل بطاقة ملاحظة غلاف يسجل عليه بيانات المدرسة و التوجيه و الإدارة و بيانات الأشخاص الذين قاموا باستخدام البطاقة كذلك لكل بطاقة فحص وثائق عنوان موضح به المجال الرئيسي الذي تستهدفه البطاقة و المجال الفرعي و المعيار أيضاً
2 – موضح في الخانة الأولى من الجدول المؤشر الذي تستهدفه الأداة مع ملاحظة أنك أثناء ملء البيانات قد لا تجد مؤشرات بعينها و هذا يعني أن هذه المؤشرات لا تستهدفها هذه الأداة و أنك ستجدها في أداة أخرى " فحص وثائق أو مقابلة "
3 – الخانة الثانية موضح بها الممارسات التي تخص المؤشر الموضح بالخانة الأولى مع ملاحظة أنك أثناء ملء البيانات قد لا تجد ممارسات بعينها و هذا يعني أن هذه الممارسات لا تستهدفها هذه الأداة و أنك ستجدها في أداة أخرى " فحص وثائق أو مقابلة "
4 – الخانة الثالثة و تخص موضوع الملاحظة و هي الممارسات التي سنبحث عنها و نلاحظها للتأكد من مدى تحققها
5 – الخانة الرابعة مكان الملاحظة و هو المكان الذي غالبا ما سنجد موضوع الملاحظة الذي نبحث عنه محقق فيه علما بأنه في بعض الحالات النادرة قد يكون المكان مختلف فعلى سبيل المثال قد يكون موضوع الملاحظة ممارسة المتعلم للأنشطة الموسيقية و يكون المكان المقترح حجرة الأنشطة الموسيقية على أن الواقع هو ممارسة المتعلم للأنشطة الموسيقية داخل حجرة الدراسة لعدم وجود حجرة خاصة بالأنشطة الموسيقية داخل المؤسسة و هكذا
6 - الخانة الخامسة الخاصة بالقائم بالملاحظة مكتوب فيها بيان توضيحي للفئة التي يفترض بها استخدام البطاقة و ذلك للاستعانة بها في معرفة الأشخاص الذين سيقومون باستخدام البطاقة ثم كتابة بياناتهم على غلاف الأداة الخارجي
7 - الخانة السادسة الخاصة بالحكم وهي تختص بالحكم على وجود موضوع الملاحظة و ليس على مكان الملاحظة هذا يلاحظ أن بها استجابتين الأولى موجود و يتم وضع علامة √ بها في حالة وجود البيان المطلوب في موضوع الملاحظة ويلاحظ هنا انه قد يذكر للبيان الواحد أكثر من مكان و قد لا يوجد البيان سوى بمكان واحد منها و لكن يوجد بها البيان المطلوب في هذه الحالة نختار الحكم موجود أيضاً
أما الاستجابة الثانية فهي غير موجود و نختارها إذا لم نجد البيان موضوع الملاحظة في أي مكان بالمؤسسة
8 – خانة التقدير يتم ملؤها بوضع علامة أسفل التقدير المناسب لدرجة تفعيل الممارسة و التي تتضح من مدى وجود البيانات موضوع الملاحظة و يكون ذلك على النحو التالي :
• التقدير 1 في حالة عدم وجود البيانات موضوع الملاحظة نهائياً أو وجود البيانات موضوع الملاحظة بدرجة ضعيفة " أقل من 50% "
• التقدير 2 في حالة وجود البيانات موضوع الملاحظة بدرجة متوسطة " من 50 % إلى 64 % "
• التقدير 3 في حالة وجود البيانات موضوع الملاحظة بدرجة جيدة من 65 % إلى 79 % "
• التقدير 4 في حالة وجود البيانات موضوع الملاحظة بدرجة ممتازة 80 % فأكثر "
مع ملاحظة أن كل ممارسة تأخذ تقدير واحد فقط " 1 أو 2 أو 3 أو 4" مهما تعددت أماكن الملاحظة أمامها لأننا نعطي التقدير على مدى تحقق الممارسة " بمعنى أن كل رقم مكتوب في الخانة الثانية من الجدول يقابله درجة واحدة "
9 – و أخيرا ً خانة المبررات يكتب فيها المبررات التي دفعت المستخدم إلى إعطاء تقدير معين دون غيره سواء أكان التقدير 1 أم 2 أم 3 أم 4
10 – بعد الانتهاء من كل البطاقة و إصدار الحكم و وضع التقدير يتم جمع درجات الممارسات التي تنتمي إلى كل مؤشر على حدة ثم قسمتها على عدد هذه الممارسات للحصول على متوسط المؤشر
مثال : المؤشر 3-3-1 يحوي 5 ممارسات ولنفترض أن الممارسة 3-3-1-1 حصلت على تقدير 2 و الممارسة 3-3-1-2 حصلت على تقدير 1 و الممارستان3-3-1-3 و3-3-1-4 حصلت كل منهما على التقدير 3 و الممارسة 3-3-1-5 حصلت على تقدير 4 يكون مجموع الدرجات 13 درجة ÷ 5 ممارسات = 2.6 و هذه الدرجة هي متوسط المؤشر