وحدة ضمان الجودة إدارة ببا
عزيزي الزائر

مرحباً بك في منتدى وحدة ضمان الجودة بإدارة ببا

سجل معنا واثبت وجودك شارك بموضوع أو مساهمة

لا تقرأ و ترحل وإنما قل ولو كلمة لمن استفدت منه
وحدة ضمان الجودة إدارة ببا
عزيزي الزائر

مرحباً بك في منتدى وحدة ضمان الجودة بإدارة ببا

سجل معنا واثبت وجودك شارك بموضوع أو مساهمة

لا تقرأ و ترحل وإنما قل ولو كلمة لمن استفدت منه
وحدة ضمان الجودة إدارة ببا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


لا تفكر في الابتكار على أنه دائما اختراق للمألوف أو اختراع فريد... بل فكر فيه على أنه تعديل بسيط في الوضع الحالي
 
موقع وحدة ضمان الجودةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
المنهج الجديد تعليم 2 لتصلنا اضغط على الرابط

 

 خطوات تحقيق ممارسات معيار رسالة المؤسسة

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
إيمان محمد دياب
المشرف العام
إيمان محمد دياب


عدد المساهمات : 252
نقاط : 567
تاريخ التسجيل : 20/10/2009
العنوان : ببا _ بني سويف
الوظيفة : معلمة لغة عربية

خطوات تحقيق ممارسات معيار رسالة المؤسسة Empty
مُساهمةموضوع: خطوات تحقيق ممارسات معيار رسالة المؤسسة   خطوات تحقيق ممارسات معيار رسالة المؤسسة Emptyالثلاثاء 08 ديسمبر 2009, 2:32 pm

خطوات عملية لتحقيق ممارسات معيار رسالة المؤسسة

فيما يلى عرض للأنشطة اللازمة لتحقيق ممارسات المعيار الثاني من مجال الرؤية و الرسالة.

1. تشكيل فريق صياغة الرسالة:
يتم تشكيل فريق لصياغة رسالة المؤسسة التعليمية منبثقة من وثيقة رؤية المؤسسة على أن يراعى في تشكيل هذا الفريق توافر المهارات الآتية:
 إدراك الفرق بين صياغة رؤية المؤسسة وصياغة رسالة المؤسسة.
 ترجمة وثيقة الرؤية إلى رسالة المؤسسة بصورة إجرائية تتسم بالوضوح والتحديد الدقيق للمطلوب تنفيذه.
 العمل الفريقي مع الفريق المشكل لصياغة الرسالة.
 الاقتناع التام بقدرة المدرسة على تحقيق الرسالة.

2. عقد اجتماع للفريق المشكل لأداء مهام صياغة الرسالة:
يتم صياغة رسالة المؤسسة باتباع مجموعة من المهام منها:
 تحليل وثيقة الرؤية إلى عناصرها الرئيسة.
مثال لعناصر إحدى الرؤى
الرؤية: إعداد جيل من المتعلمين تتوافر لديه معايير الأداء المتميز.
العناصر الرئيسة : - تحصيل المتعلمين في جميع المواد الدراسية.
- الجوانب الشخصية والاجتماعية للمتعلمين.
- الجوانب المهارية.
- الصحة البدنية .
- الصحة النفسية
تشكيل مجموعات بؤرية (مجموعات ممثلة للفئات المختلفة مثل: المعلمين- الإداريين- مجلس الأمناء- المجتمع المحلي) لدراسة العناصر الرئيسة التي تم اشتقاقها من وثيقة الرؤية بهدف إعداد تصور مبدئي لعناصر الرسالة.
 دراسة ومناقشة التصورات المبدئية للرسالة التي تم إعدادها.
 إعداد صيغة الرسالة في ضوء نتائج هذه المناقشات.

3. ضمان جودة وثيقة الرسالة:
للتأكد من ضمان جودة الوثيقة يتم عرضها على مجموعة من الخبراء (مسئول الجودة بكل من الإدارة والمديرية/ ممثلين للمجتمع المدرسى/ ممثلين للمجتمع المحلى ومجلس الأمناء/ خبراء الجودة من الهيئات المتخصصة) لتقويمها وإبداء ملاحظاتهم في ضوء المحكات التالية:-
1- وضوح صياغة وثيقة رسالة المؤسسة التعليمية ودقة تحديدها.
2- اتساق وثيقة رسالة المؤسسة التعليمية مع الرؤية القومية للتعليم المصري.
3- إمكانية تنفيذ رسالة المؤسسة

4. طباعة وثيقة الرسالة والإعلان عنها :
1- إعداد لافتات ولوحات وملصقات من خامات غير قابلة للتلف والإتلاف وغير مكلفة ماديا تتضمن محتوى الرسالة بحيث تكون واضحة يمكن للجميع رؤيتها وقراءتها بيسر.
2- تعليق اللافتات واللوحات والملصقات في أماكن بارزة بالمؤسسة التعليمية مثل حجرات المدرسين والإداريين والمعامل وفناء المدرسة ومسجد المدرسة والسور الخارجي للمؤسسة التعليمية، وكذلك في كل دور من الأدوار المكونة للمبنى المدرسي.
3- تصوير نسخ لوثيقة الرسالة وتوزيعها على جميع العاملين بالمؤسسة والتأكيد بأهميتها والعمل على تحقيقها.
4- تشجيع التلاميذ والعاملين بالمؤسسة على التعبير عن وثيقة الرسالة بطرق مبتكرة مثل الرسوم الكاريكاتيرية – أشغال فنية ........
5- إعلان رسالة المؤسسة على الموقع الإلكتروني للمؤسسة عبر شبكة الإنترنت.
6- إرسال وثيقة الرسالة بالبريد الإلكتروني للمهتمين والمعنيين بالعملية التعليمية.

5. التحديث الدوري لوثيقة الرسالة:
يجب أن تحدد المؤسسة مدى احتياجها إلى تعديل رسالتها وتحديثها بشكل دورى وتحديد تداعيات هذا التغير وفيما يلى أمثلة لتلك التداعيات:
 التغذية الراجعة التي يتم الحصول عليها من خلال آراء المهتمين سواء داخل المدرسة أو خارجها.
 الاطلاع على الاتجاهات الحديثة في التعليم وانعكاساتها على رؤى المؤسسات التعليمية.
 التغيرات التى تمت على وثيقة رؤية المؤسسة.

مؤشرات الأداء المتميز:
للتعرف على مدى تحقيق متطلبات المؤشر، يمكن استخدام الأساليب والأدوات الآتية:
 عقد مقابلات مع المعنيين بالأمر.
 فحص التقارير ومحاضر الاجتماعات.
تطبيق أدوات تقويم متعددة مشتقة من قواعد القياس المتدرج للمؤشر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hadyalifo
عضو نشيط
عضو نشيط



عدد المساهمات : 10
نقاط : 10
تاريخ التسجيل : 08/12/2009

خطوات تحقيق ممارسات معيار رسالة المؤسسة Empty
مُساهمةموضوع: رد: خطوات تحقيق ممارسات معيار رسالة المؤسسة   خطوات تحقيق ممارسات معيار رسالة المؤسسة Emptyالثلاثاء 22 ديسمبر 2009, 12:59 pm

دمت لنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
إيمان محمد دياب
المشرف العام
إيمان محمد دياب


عدد المساهمات : 252
نقاط : 567
تاريخ التسجيل : 20/10/2009
العنوان : ببا _ بني سويف
الوظيفة : معلمة لغة عربية

خطوات تحقيق ممارسات معيار رسالة المؤسسة Empty
مُساهمةموضوع: رد: خطوات تحقيق ممارسات معيار رسالة المؤسسة   خطوات تحقيق ممارسات معيار رسالة المؤسسة Emptyالجمعة 08 يناير 2010, 10:01 pm

hadyalifo

خطوات تحقيق ممارسات معيار رسالة المؤسسة 177658
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عزت2010

عزت2010


عدد المساهمات : 1
نقاط : 1
تاريخ التسجيل : 04/02/2010
الوظيفة : مدرس

خطوات تحقيق ممارسات معيار رسالة المؤسسة Empty
مُساهمةموضوع: رد: خطوات تحقيق ممارسات معيار رسالة المؤسسة   خطوات تحقيق ممارسات معيار رسالة المؤسسة Emptyالسبت 06 فبراير 2010, 12:57 am

بارك الله فيكم[b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
باحث عن المعرفة




عدد المساهمات : 4
نقاط : 4
تاريخ التسجيل : 26/10/2010
الوظيفة : مدير دائرة

خطوات تحقيق ممارسات معيار رسالة المؤسسة Empty
مُساهمةموضوع: رد: خطوات تحقيق ممارسات معيار رسالة المؤسسة   خطوات تحقيق ممارسات معيار رسالة المؤسسة Emptyالثلاثاء 26 أكتوبر 2010, 10:49 pm

شكرا جزيلا على العرض الجميل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
خطوات تحقيق ممارسات معيار رسالة المؤسسة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أنشطة معيار رؤية المؤسسة
» ممارسات المجال الأول: رؤية المؤسسة، ورسالتها
» هل تريد تحقيق 84% من درجات القدرة المؤسسسية
» خطوات البيع الناجح
»  شرح كيفية عمل رؤية و رسالة من ( كتاب دليل الممارسات

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
وحدة ضمان الجودة إدارة ببا :: الجودة و الاعتماد التربوي :: مجال الرؤية و الرسالة-
انتقل الى: