أنشطة معيار رؤية المؤسسة
فيما يلى عرض للأنشطة اللازمة لتحقيق ممارسات المعيار الأول من مجال الرؤية و الرسالة.
1. تهيئة واستعداد المجتمع المدرسي والمحلي لإعداد وثيقة الرؤية.
التنويه عن عقد لقاءات مع أعضاء هيئة التدريس والعاملين بالمدرسة و إدارة المدرسة للإعلام عن بدء إعداد وصياغة رؤية المؤسسة.
متطلبات عقد اللقاءات:
1. إعداد جدول زمنى لعدد اللقاءات التى سيتم عقدها يتم فيه تحديد يوم اللقاء و المدعون و مكان اللقاء و توقيته و جدول الأعمال
2. تجهيز مكان عقد تلك اللقاءات.
3. تحديد جدول الأعمال الخاص باللقاءات.
4. إعداد المعلومات الخاصة بالمدرسة واللازمة لإعداد رؤية المؤسسة.
5. إعداد قائمة بالأشخاص الذين سيتم دعوتهم لتلك اللقاءات.
6. إعداد نشرات مدرسية ولافتات تركز على تحديد هدف تلك اللقاءات.
و من أمثلة محتويات هذه اللافتات
- رؤيتنا تعتمد على رؤيتك فشاركنا فى صياغة رؤية المؤسسة.
- رأيك فى رؤية المؤسسة مهم لنا فما هو؟
- بادر بتقديم مقترحك لرؤية المؤسسة.
7. إعداد الدعوات الخاصة بتلك اللقاءات.
8. تحديد آلية توثيق تلك اللقاءات.
2. عقد لقاءات لإعداد وصياغة رؤية المؤسسة و رسالتها :
تتناول هذه اللقاءات عرض ومناقشة مجموعة من المعلومات والإجراءات منها:
1. استعراض الرؤية القومية للتعليم المصري.
2. استعراض رؤية المديرية التعليمية و الإدارة التعليمية التابع لها المدرسة
3. استعراض الوضع الراهن للمؤسسة التعليمية من حيث:
رؤية المؤسسة السابقة .
مستوى المهارات الأساسية للتلاميذ وتحصيلهم في المواد الدراسية المختلفة.
الإيجابيات والسلبيات (على أن يتم عرض هذه النقاط من منطلق المعايير القومية للتعليم).
القيادة المدرسية – الإمكانات البشرية والمادية – المشاركة المجتمعية – المعلم.
4. المقترحات الخاصة بوثيقة رؤية المؤسسة التعليمية (تدوين جميع المقترحات على أوراق وكاسيت).
5. تحديد موعد إخراج الوثيقة في صورتها النهائية او موعد اللقاء التالى عند الضروروة وشكر الحضور.
3. خطوات إخراج وثيقة الرؤية في صورتها النهائية :
تشكيل لجان فرعية للقيام بوضع تصور مبدئي للوثيقة على أن يراعى في تشكيل اللجان أن تضم ممثلين عن إدارة المدرسة و العاملين وذلك وفقاً للممارسات الجديدة
عقد اجتماع لأعضاء جميع اللجان الفرعية لمناقشة التصورات المبدئية لوثيقة الرؤية وذلك بهدف التوصل إلى صيغة نهائية لوثيقة الرؤية للمؤسسة التعليمية.
4. ضمان جودة الوثيقة :
للتأكد من ضمان جودة الوثيقة يتم عرضها على مجموعة من الخبراء (مسئول الجودة بكل من الإدارة والمديرية/ ممثلين للمجتمع المدرسى/ ممثلين للمجتمع المحلى ومجلس الأمناء / خبراء الجودة من الهيئات المتخصصة) لتقويمها وإبداء ملاحظاتهم في ضوء المحكات التالية:
1- وضوح صياغة ودقة تحديدها.
2- اتساق وثيقة رؤية المؤسسة التعليمية مع الرؤية القومية للتعليم المصري.
3- إمكانية ترجمتها إلى رسالة واضحة للمؤسسة.
5. وضع الصورة النهائية للرؤية:
تعديل وثيقة الرؤية في ضوء آراء المحكمين والتوصل إلى الصورة النهائية لها.
6. طباعة الرؤية والإعلان عنها:
1- إعداد لافتات ولوحات وملصقات من خامات غير قابلة للتلف والإتلاف وغير مكلفة ماديا تتضمن محتوى الرؤية بحيث تكون واضحة يمكن للجميع رؤيتها وقراءتها بيسر.
2- تعليق اللافتات واللوحات والملصقات في أماكن بارزة بالمؤسسة التعليمية مثل حجرات المدرسين والإداريين والمعامل و حجرات الدراسة وفناء المدرسة ومسجد المدرسة والسور الخارجي للمؤسسة التعليمية.
3- تصوير نسخ للرؤية وتوزيعها على جميع العاملين بالمؤسسة والتأكيد بأهميتها والعمل على تحقيقها.
4- إعداد مطويات تتضمن رؤية المؤسسة وإرسالها لأولياء الأمور والمهتمين من منظمات المجتمع المدني والمحلي.
5- إعداد كروت في المناسبات المختلفة وتوزيعها على أولياء الأمور من خلال التلاميذ تحتوى على نص رؤية المؤسسة.
6- تشجيع التلاميذ والعاملين بالمؤسسة على التعبير عن وثيقة الرؤية بطرق مبتكرة مثل الرسوم الكاريكاتيرية – أشغال فنية ........
7- إعلان رؤية المؤسسة على الموقع الإلكتروني للمؤسسة عبر شبكة الإنترنت.
8- إرسال وثيقة الرؤية بالبريد الإلكتروني للمهتمين والمعنيين بالعملية التعليمية.
7. التحديث الدوري لوثيقة الرؤية:
يجب أن تحدد المؤسسة مدى احتياجها إلى تعديل رؤيتها وتحديثها بشكل دورى وتحديد تداعيات هذا التغير وفيما يلى أمثلة لتلك التداعيات:
1- التغيرات التكنولوجية والتربوية.
2- تحقق الرؤية الحالية والتطلع للتطوير بما يواكب التقدم فى المجتمع.
3- التغذية الراجعة التي يتم الحصول عليها من خلال آراء المهتمين سواء داخل المدرسة أو خارجها.
4- الاطلاع على الاتجاهات الحديثة في التعليم وانعكاساتها على رؤى المؤسسات التعليمية.
مؤشرات الأداء المتميز:
للتعرف على مدى تحقيق متطلبات المؤشر، يمكن استخدام الأساليب والأدوات الآتية:
عقد مقابلات مع العاملين و إدارة المدرسة للتأكد من مدى مشاركتهم في وضع الرؤية.
عقد مقابلات مع المعنيين بالأمر للتأكد من مدى وعيهم برؤية المؤسسة .
فحص التقارير ومحاضر الاجتماعات.
تطبيق أدوات تقويم متعددة مشتقة من قواعد القياس المتدرج للمؤشر
المرجع : دليل الممارسات المتميزة _ من إصدارات الهيئة القومية لضمان الجودة