مقدمة
ينظر التقويم إلى المدرسة كمؤسسة أو منظمة تقدم أدوارا مختلفة وتتفاعل فيها مجموعة من العناصر وتؤثر فيها عدد من العوامل. هذه النظرة شجعت التربويين أن يقوموا المدرسة تقويما يقف على مدى فاعليتها وجودة أدائها ومدى قدرتها على تحقيق أهدافها ومدى كفاءة مدرسيها والعاملين بها.
التقويم يركز على مختلف جوانب المدرسة ومجالات عملها ويسعى في النهاية إلى الوصول إلى جوانب القوة وجوانب الضعف في المدرسة بحيث يؤدي ذلك إلى تطوير الأداء وتحسين جودة المخرجات والوصول بالمدرسة إلى أقصى درجات الكفاية والفاعلية.
تأتى أهمية دراسة التقييم الذاتي للمؤسسة من أنه يساعدها علي أن تتعرف علي ذاتها بشكل جيد فهو يساعد المدرسة علي أن تضع يدها علي فجوات الأداء التي قد تواجهها ، ومن ثم يوفر التقييم الذاتي المعلومات الموضوعية التي تساعد القيادة المؤسسية على تحديد أولويات التطوير كمدخل لخطط التحسين بما يحقق الفعالية التعليمية، في ضوء بيئة داعمة من العاملين بالمؤسسة الذين يشعرون بالتقدير وقادرون على المشاركة الفعالة؛ وكذلك المعنيين من أولياء الأمور والمتعلمين ومجلس أمناء وأعضاء المجتمع المحلى.
مفهوم التقييم الذاتي:
يقصد بالتقييم الذاتي للمؤسسة التعليمية مجموعة الخطوات الإجرائية التي يقوم بها أفراد المجتمع المدرسي لتقييم مؤسستهم بأنفسهم استنادًا إلى مرجعية معايير الجودة والاعتماد، وذلك من خلال جمع المعلومات والبيانات عن الأداء المدرسي في الوضع الحالي، ومقارنته بمعايير الجودة والاعتماد.
أهداف التقييم الذاتي:
يهدف التقييم الذاتي لمؤسسات التعليم قبل الجامعي إلى التعرف على:
• درجة التوافق بين الممارسات السائدة في المدرسة وبين المعايير في مجالاتها المختلفة.
• جوانب القوة والضعف في الأداء المدرسي في ضوء متطلبات الوصول إلى معايير الجودة والاعتماد.
• تحديد نقطة الانطلاق في بناء وتنفيذ خطط التحسين المستمر لتحقيق متطلبات
• تحقيق المعايير.
يجب أن تنتهي هذه الدراسة إلى إعداد تقرير شامل عن الوضع الحالي للمؤسسة يوضح:
- نقاط القوة
- نقاط الضعف
- الفرص المتاحة .
- التهديدات والمعوقات
تمر دراسة التقييم الذاتي للمدرسة بستة خطوات على النحو التالي:
١- تشكيل فريق قيادة التقييم الذاتي للمؤسسة.
٢- تخطيط الدراسة.
٣- تشكيل وتدريب فرق العمل.
٤- الاتفاق على نوعية و أساليب جمع المعلومات والبيانات المطلوبة و الحصول عليها.
٥- معالجة وتحليل المعلومات واستخلاص الدلالات.
٦- إعداد التقرير النهائي لدراسة التقييم الذاتي.