ما هو التوثيق
هو رصد و تسجيل دقيق لجميع المعلومات والحقائق بطرق عديدة لتكون مرجعاً في خدمة أغراض المؤسسة بشكل يساعد علي :
1- معرفة النتائج المحققة.
2- إدراك حجم و نوع الأنشطة / البرامج المنفذة.
3- إدراك الدروس المستفادة و تسجيل الخبرة التي تم الحصول عليها
و إمكانية تكرارها فى المستقبل
4- أداة للمساعدة في التخطيط والتنظيم والمتابعة والتقويم
أهداف التوثيق
أهداف إدارية تنظيمية:
1 - تنظيم العمل وتحديد اختصاصات كل فرد.
2 - تسهيل تقديم الخدمات.
3 - تقييم الأداء .
أهداف تعليمية تدريبية :
1 - وسيلة تدريب وتقديم خدمة من خلال الاطلاع على الوثائق والملفات.
2 - التوثيق وسيلة هامة من وسائل الأشراف.
3 - تقييم الجهد واكتشاف جوانب القوة في العمل وتدعيمه وسد الثغرات إن وجدت في ميدان العمل
فوائد التوثيق
1- يساعد علي بناء الذاكرة المؤسسية .
2- يساعد في بناء الأنشطة المستقبلية اعتماد علي الخبرة المحفوظة.
3- يسهل تنفيذ الأنشطة الشبيهة.
4- يقي من الوقوع في أخطاء و بخاصة التي سبق الوقوع فيها من قبل