الأسئلة الصفية
أهمية الأسئلة الصفية
nتهيــئ الطالـــــب لعمـــلــــيـــــــــــة التـعلـــــــــــــــــــــــــــم0
nتـــــرفـــــــع فــــعــــاليـــة النــــشـــاط التــــعــــلــــيــــمـــي0
nتـزود الطــــــلاب بتوجيــــــــهـــات ضـــــروريـــة للتعليــــم0
nتحــــث الطالــــب علــــى المشــــاركة فــــــــي التعليــــــــم 0
nتجـــــذب انتبـــــاه الطـــلاب وتشجعهم على المـناقشـــــــــة0
nتساعــــد المعلـــم في رصــد تقــدم تحصــيــــل الطــــالــــب0
nتساعد المعلم على تحديد مواطن الضعف في الطـــــــــــلاب0
أهداف الأسئلة الصفية
تساعد المعلم على ربط الدرس الحالي بالدرس السابق
تساعـــد المعلــــم على جـــذب انتبـــاه الطــلاب
تمكن المعلم من مشاركة جميع الطلاب في المناقشة
تعتبر وسيلة لإظهار قدرة الطلاب المتفوقين
تساعد المعلم على تثبيت معلومات الدرس
- تمكن المعلم من علاج مشكلات
- بعض الطلاب
الشروط الواجب مراعاتها عند صياغة الأسئلة الصفية
استخدام العبارات المثبته بقدر الإمكان عند صياغة السؤال
استخدام كلمات تحتمل معنى واحد فقط في صياغة السؤال.
تجنب استخدام الأسئلة التي لها إجابة ( نعم / لا ) .
تجنب استخدام الجمل والعبارات
التي تتحول فجأة إلى سؤال
أن تكون الأسئلة قصيرة نسبيا
أن لا يحتمل السؤال أكثر من إجابة
أن يكـــــون الســــــؤال محــــدداً
أن لا يوحــــــي الســــــؤال بالإجابـــــــــة
أن تكـــون إجابة الســــؤال قصيرة نسبياً
تصنيف الأسئلة الصفية وفق استخداماتها
أسئلة تعليمية تدريسيه
تستخدم..
عملية تعليم الطلاب ، فتقودهم لاكتشاف المبادئ
والتعليمات والمفاهيم العلمية.
تتميز.. بتنوع صياغتها ، و أنها توجه بشكل غير رسمي للطلاب
ولا يعطى الطالب على إجابته درجات ، ولا تسبب رهبة
أو خوف للطالب.
تساعد.. المعلم على تحليل أخطاء ونقاط ضعف الطلاب
أسئــلــة اختباريــة تقييميـة
تستخدم..
في قياس مدى ما تحقق من أهداف وقدرات في الطالب
تتميز.
بتوحيد صياغتها ، وأنها توجه بشكل رسمي، ويعطي
الطالب على إجابته درجات، وقد تسبب الرهبة والخوف
للطالب. تساعد. المعلم على معرفة مستوى التحصيل لدى الطلاب
تصنيف الأسئلة الصفية وفق المستوى المعرفي
أسئلة التقويم
أسئلة التركيب
أسئــــلــة التحــليـــــل
أسئلـــــة التطبيـــــــــــــق
أسئـــــــلــــــــــــة الفـــــــهــــــــــــــم
أسئــــــلـــــة المعـــــرفة والتـــــذكـــــــر
الأمور الواجب مراعاتها عند طرح الأسئلة الصفية
أن توجــــــه الأسئلـــــة إلى جميـــــع الطـــــــــلاب
أن تــوزع الأسئلـــة
توزيعـــــا عـــادلاً بين الطـــــــــــلاب
أن يطــــــرح الســـــــــــؤال بهــــــــــــــــــــــــــدوء
أن يراعــــي في ترتيب الأسئلة التسلسل المنطـقـــي
أن يتــم اختيــــــــــار الطـــــلاب عشوائيــا للإجابــة