احمد محمد عبد الوهاب مدير عام المنتدى
عدد المساهمات : 55 نقاط : 139 تاريخ التسجيل : 16/11/2009 العنوان : ببا بنى سويف الوظيفة : مدير وحدة ضمان الجودة بإدارة ببا التعليمية
| موضوع: أهمية وأهداف تخطيط وتنفيذ الأنشطة التعليمية والفنية والصفية بمرحلة التعليم الأساسى الأربعاء 18 نوفمبر 2009, 11:30 pm | |
| أهمية وأهداف تخطيط وتنفيذ الأنشطة التعليمية والفنية والصيفية في مرحلة التعليم الأساسي تعريف النشاط :هو عبارة عن فعل معين أو مجموعة من الأفعال ومدخل معين أو مجموعة من المدخلات سوف يتم تنفيذها للوصول إلى الهداف الموضوعة .أولا : أهداف تنفيذ أنشطة في مرحلة التعليم الأساسي1- يجب علينا قبل أن نفكر في تخطيط الأنشطة أن نسأل أنفسنا كمعلمين / معلمات / مشرفين أنشطة ...الخ لماذا نخطط وننفذ هذه الأنشطة ؟وما هي الأهداف التربوية التي نريد أن نحققها بصورة مباشرة أو غير مباشرة من خلال الأنشطة ؟أ : الأهداف المباشرة لتنفيذ الأنشطة التعليمية والصيفية في مرحلة التعليم الأساسي1- تنمية المواهب والابتكار للدارسين2 - تنمية المهارات المختلفة لدي الدارسين ( المهارات اللغوية – القراءة – الإملاء – العمليات الحسابية..... الخ )3- غرس قيم ومبادي إيجابية لدي الدارسات مثل الاحترام – الأمانة – الصدق – آداب الحديث )4- جذب وتشويق الدارسات5- تدريب الدارسات علي مهارات التكوين المهني6- توعية الدارسات في نواحي الحياة المختلفة ( صحية - اجتماعية – بيئية ) خلال ندوات ولقاءات مع الدارسين وأولياء الأمور7-- تقويم سلوكيات الدارسين السلبية وتدعيم السلوكيات الإيجابية من خلال الأنشطة مثل مسرح العرائس والقصص ...الخ8- زيادة المهارات التعليمية للدارسين وتحسين مستواهم9- جعل عملية التعلم ممتعة ومشوقةب : الأهداف الغير مباشرة لتنفيذ الأنشطة التعليمية والصيفية في مرحلة التعليم الأساسي1- عمل ارتباط بين المدرسة والمجتمع2- زيادة مشاركة الدارسين والتعاون معا3- علاج حالات التسرب في بعض المدارس من خلال عمل أنشطة جذابة ومشوقة للدارسين4- زيادة ارتباط الدارسين بالمعلمين ومدرسي النشطة وزيادة العلاقة بينهن5- ربط بين العام الدراسي السابق والقادم6- تعريف الدارسين بأماكن مختلفة في محافظتهن من خلال الرحلات7- امتداد اثر التعلم لدي الدارسين8- توسيع وتنوع الخبرات التي يمر بها الدارس9- زيادة ارتباط التعلم بالحياة اليومية للدارسين10- تتيح الأنشطة ممارسة أساليب التعلم النشط الأخرى مثل تعلم الأقران والتعلم التعاوني11- تتيح الأنشطة سهولة التعامل مع الفروق الفردية بين الدارسينأهداف تنفيذ الأنشطة المتنوعة في مرحلة التعليم الأساسي :تصنف أهداف الأنشطة إلى :1- أهداف تربوية 2- أهداف مهارية 3- أهداف معرفية 4- أهداف وجدانيةثانيا : الاعتبارات والنقاط الهامة التي يجب مراعاتهاعزيزي المعلم / مشرف الأنشطة ... لابد من طرح هذه الأسئلة1- ماذا افعل قبل إعداد الأنشطة بالمدرسة1- تحديد الأهداف المختلفة المطلوبة من الأنشطة2- معرفة المشكلات السلوكية والتصرفات التي أجدها في الدارسين ومطلوب تغييرها3- اكتشاف احتياجات الدارسين من ميول معينة للأنشطة المختلفة4- اكتشاف الهوايات والمواهب المختلفة التي قد تساهم في تخطيط الأنشطة5- احدد القضايا العامة والمشكلات البسيطة التي تعاني منها القرية / المدينة / المحافظة والتي يمكن أن تسهم الأنشطة في المشاركة في التوعية عنها والمساعدة في حلها6- احدد الجهات التي يمكن التعاون معها في تنفيذ الأنشطة سواء كانت خارج أو داخل هذه الأماكن7- تحديد الأساليب والطرق المختلفة لتنفيذ الأنشطة8- تحديد الأدوات والخامات المطلوبة9- وضع خطة زمنية محددة لتنفيذ الأنشطة واختيار الوقت المناسب للدارسين10- مراعاة التنوع في تخطيط الأنشطة11- لتحضير الجيد للأنشطة وتقسيم الأدوار بين المعلمين والمشرفين ومشاركة الدارسين الفعالة12- مشاركة أعضاء المجتمع في أنشطة المدرسة2- كيف أضع خطة العمل للأنشطة التعليمية والتربوية ( الأنشطة وخطوات العمل / التدخلات )خطة العمل :هي جملة التدابير التي تم صياغتها والاتفاق عليها من اجل تحقيق وتنفيذ أنشطة لتحقيق الأهداف التربوية المطلوبة . ويتم وضع الخطة بعد تحديد الأهداف العامة والأهداف المحددة والاستراتيجيات والخطة توضح وتبين الأنشطة التي سيتم القيام بها والزمن الذي ستستغرقه والمسئول عن تنفيذ الأنشطة والمؤشرات الدالة علي تنفيذهاأهمية خطة العمل:تضع الخطوات الإجرائية والنشاطات في إطار زمني واضح وبالتالي يمكن التعرف عليها بسهولة, كما أنها تساعد على متابعة الأنشطة أثناء التحضير والتنفيذ. يجب أنت تكون خطة العمل مرنة وقابلة للتكيف مع التغيرات التي قد تطرأ عند تنفيذ الأنشطة .خطوات وضع الخطة :1- الهدف2- الأنشطة أو خطوات العمل3- المسئول4- تاريخ التنفيذ5- المؤشرات6- ملاحظاتنموذج لخطة عمل :ملاحظات المسئول تاريخ التنفيذ الأنشطة أو خطوات العمل الأهداف المحددة2- ماذا افعل أثناء وبعد إعداد الأنشطة بالمدرسة ؟بعد تنفيذ النشط أثناء تنفيذ النشاط1- عمل تقويم للنشاط وأثره علي الدارسين التأكد من تحقيق الأهداف من النشاط والتأكد من الرسائل الأساسية تم تقديمه وتوصيلها للدارسين 2- تقييم الأساليب والطرق التي تم تقديم الأنشطةبها وأثرها علي تحقيق الهدف 3- رصد التغيرات والتأثيرات الإيجابية للأنشطة علي الدارسين 1- التأكد من مشاركة الدارسين معا وتعاونهم معا 2- تنوع الأساليب التي تقدم بها الأنشطة 3- التدرج في تنفيذ الأنشطة حيث نبدأ بالأنشطة السهلة والمشوقة 4- توضيح الغرض من النشاط للدارسين 5- توضيح التكليفات والأنشطة للدارسين والتأكد من فهم الدارسين للنشاط الذي يقمون به 6-تحفيز وتدعيم الدارسين لتنفيذ الأنشطة من خلال المشاركة الفعلية معهن في النشاط 7- التأكد من مدي كفاية الوقت المحدد لتنفيذ النشاط ومدي احتياجهم لوقت أخر أم لا 8- الاستفادة من قدرات وهوايات الدارسين المختلفة في تنفيذ الأنشطة 9- اكتشاف هوايات وقدرات الدارسين الجديدة من خلال تنفيذ الأنشطة 10- تكوين مجموعات للأنشطة من الدارسين حسب ميول الدارسين وتغييرها من نشاط إلى أخر حسب طبيعة النشاط ورغبة الدارسين 11- تنوع الأنشطة حتى تلبي كافة الاحتياجات للدارسين | |
|