وحدة ضمان الجودة إدارة ببا
عزيزي الزائر

مرحباً بك في منتدى وحدة ضمان الجودة بإدارة ببا

سجل معنا واثبت وجودك شارك بموضوع أو مساهمة

لا تقرأ و ترحل وإنما قل ولو كلمة لمن استفدت منه
وحدة ضمان الجودة إدارة ببا
عزيزي الزائر

مرحباً بك في منتدى وحدة ضمان الجودة بإدارة ببا

سجل معنا واثبت وجودك شارك بموضوع أو مساهمة

لا تقرأ و ترحل وإنما قل ولو كلمة لمن استفدت منه
وحدة ضمان الجودة إدارة ببا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


لا تفكر في الابتكار على أنه دائما اختراق للمألوف أو اختراع فريد... بل فكر فيه على أنه تعديل بسيط في الوضع الحالي
 
موقع وحدة ضمان الجودةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
المنهج الجديد تعليم 2 لتصلنا اضغط على الرابط

 

 عاهدت ووعدت نفسى ثم تراجعت . اتعرف لماذا؟ تعال شوف

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
جيجى محمود سعيد
المشرف المميز
المشرف المميز
جيجى محمود سعيد


عدد المساهمات : 150
نقاط : 236
تاريخ التسجيل : 18/11/2009
الوظيفة : مدير مدرسة تجريبية

عاهدت ووعدت نفسى ثم تراجعت . اتعرف لماذا؟ تعال شوف Empty
مُساهمةموضوع: عاهدت ووعدت نفسى ثم تراجعت . اتعرف لماذا؟ تعال شوف   عاهدت ووعدت نفسى ثم تراجعت . اتعرف لماذا؟ تعال شوف Emptyالخميس 04 فبراير 2010, 7:39 am

عاهدت نفسى ألا أتحدث عن مشاك المعلمين اللذين انضموا الى فرق الدعم الفنى وضمان الجودة بالادارات التعليمية أو تنسيق الجودة بالمديريات التعليمية .. ولكننى وجدت أن الموضوع تفاقم كثيرا وخاصة بعد صدور الكتاب الدورى الذى (قلب الدنيا رأسا على عقب) وأصبحت الجودة فى مشكلة وبدلا من تحقيق الجودة بالمدارس لا نعرف الى أين ستسير .
•ولهذا عدت فى وعدى مع نفسى ووضعت هذا التحليل بمشاركة من رئيس قسم تنسيق الاعدادى والثانوى بمديريتنا .. مع اضافة بعض التفسيرات وارؤى المختلفة التى تحتاج الى اعادة فتح باب النقاش فيه وخاصة بعد قرار الجهاز المركزى للمحاسبات باستخدام يد من الحديد لضرب من يطبق عليه الكادر وهو منتدب للادارا ت او المديريات ..
•فما العمل وجميع الاعضاء ينون العودة لمدارسهم لانهم (مكلوش حاجة علشان يشربوا عليها ميه ) كما قال أحد الزملاء ..
•ويرجع وزير التربية والتعليم يقول( فيه مشكلة فى اعتماد المدارس) وذلك لوجود المعلمين باعمال المراجعة مع الهيئة .. ولا يعلمون أن المشكلة فى عدم استقرار فرق الجودة .. واختلاف تطبيق الكادر بين الادارات فمنهم من يطبقها الاسبوع كله على الاعضاء ومنهم من يأخذ جزء ومنهم من لايأخذ شيئا .. والمشاكل كثيرة ( فلنا الله)..

والآن دعونا نقرأ ونتفهم والمطلوب المشاركة وفتح باب المحاورات فهل من مجيب؟؟؟

•نظراً لما اشتمل عليه البرنامج الانتخابي للسيد الرئيس الاهتمام بالتعليم والمعلم وكذلك إعطاء الأولوية لقضايا التعليم فقد أعدت الحكومة مشروع للاهتمام بتحسين الأحوال المادية للمعلمين.
•القانون للعرض على مجلس الشعب بإضافة مواد لقانون التعليم رقم (139) لسنة 1981 والذي تنتهي مواده بالمادة (69).
•صدر هذا القانون تحت رقم (155) لسنة 2007 بدءً بالمادة (70) والتي تم تعديلها بالقانون (198) لسنة 2008.

•وقد نصت هذه المادة قبل تعديلها على سريان هذا القانون على الفئات الآتية:
1- المعلمين الذين يقومون بالتدريس.
2- التوجيهات الفني.
3- الإدارة المدرسية.
4- الأخصائيين ( الاجتماعيين – النفسيين... ).
ونلاحظ هنا:
•ان هناك فئة غفل عنها عند صدور هذه المادة وهذه الفئة ( هى الفئة التى كانت تعمل بهذه الوظائف ثم تم الحاقها بوظائف الادارة بدوواوين الادارات والمديريات وديوان عام الوزارة ) وقد تم تطبيق شرط اساسى عند تعينهم على هذه الوظائف وهى (ان يكون شاغلى هذه الوظائف من المنتمين الى المجموعة النوعية (التخصصية تعليم) وقد ادى هؤلاء اعمالهم بفنية واقتدار لا تقل عما قدموه الشاغلين للوظائف السابق ذكرها.
•مفقد اسند إليهم أعمال المتابعة للمدارس شأنهم في ذلك شأن شاغلي وظائف التوجيه الفني وهنا تنبه المشروع إلى ضرورة أن تسرى أحكام هذا القانون على هذه الفئة.
•فجاء التعديل على النحو إلى ضرورة ان تسرى أحكام هذا القانون على هذه الفئة فجاء التعديل على النحو التالي:
1- المعلمين الذين يقومون بالتدريس.
2- التوجيه الفنى.
3- الأخصائيين (اجتماعي – نفسي .. ).
4- كل من كان يعمل بهذه الوظائف وتم إلحاقه بوظائف الإدارة المدرسية ( بالمدارس – الإدارات التعليمية – ديوان عام الوزارة ) وجاء فى مواد القانون مادة تنص على أن يصدر رئيس مجلس الوزراء اللائحة التنفيذية يستمر العمل بالقرارات القائمة.

وقد صدرت اللائحة وبدء التنفيذ الفعلي الذي تم على مرحلتين
** المرحلة الأولى:
•يصرف بدل المعلم وقدره 50% من أساسي المرتب.

** المرحلة الثانية:
•يصرف بدل اعتماد يتراوح فيما بين (50% إلى 150% ) طبقا للمسميات الوظيفية الواردة في القانون والمعادلة للدرجات المالية بشرط ( اجتياز المستحقين للاختبارات المعدة لذلك بنجاح ) .. كما يسمح لمن يبلغ منهم سن المعاش في أكتوبر أن تمتد خدمته إلى نهاية شهر أغسطس من العام التالي مع ( تمتعه بكل المزايا المادية التي يتمتع بها الموجودين بالخدمة بجانب استحقاقهم للمعاش).
•وقد تم تطبيق هذه المرحلة بعد مرور عام اسوة بمن سبقوهم وتم صرف بدل المعلم (50% من الاساس) وصدر القرار الخاص بمد المدة لمن بلغ سن المعاش والسماح لهم باداء الامتحانات الخاصة بتطبيق المرحلة الثانية وهى القرار الوزارى الخاص بتسكينهم على الوظائف الواردة بالقانون تمهيداً لصرف المرحلة الثانية وهى بدل الاعتماد الذى يتراوح مابين 50% الى 150% ..
•المفاجأة... ( الإلزام بتطبيق شرط الممارسة بالمدارس عليهم ) .... وهنا دارت تساؤلات كثيرة:
1- القانون نص على سريان أحكامه على هذه الفئة ولم يضع للتطبيق اى شروط لتفسيرات لم تستند إلى سند قانوني.
2- تم تطبيق أجزاء من هذه المزايا على العاملين بالدواوين ولم يشترط معها الممارسة بالمدارس كصرف بدل المعلم والسماح بمد الخدمة وهم فى مواقعهم (فلماذا تم تطبيق هذا الشرط فى الجزء الأخير من هذه المزايا؟؟).
3- التفسير الذى ورد ذكر فيه ان هذه الفئة تندرج تحت مسمى العمل الادارى فى حين انه يشترط لممارسة هذا العمل هو الانتماء الى المجمعة التخصصية للتعليم.
4- التعديل ذكر سريان احكامه على اللذين نقلوا الى وظائف الادارة : (المدارس – الادارات –المديرية – ديوان عام الوزارة)...
والمفاجأة الثانية:
- تطبيق ذلك على وظائف الادارة المدرسة بالمدارس فقط ... مع الاستمرار فى مواقعهم واشترط على الآخرين ممارسة التدريس بما ينتج عنه وقوع من يشغلون وظائف الادارة بدواوين الادارة التعليمية والمديريات وديوان عام الوزارة فى حالة نقلهم الى المارس للعمل تحت رئاسة من هم احدث منهم تعيينا ودجة مالية ووظيفة ادبية ( وهذا مخالف لقانون العاملين المدنيين رقم (47) لسنة 1978).
- ونحن نؤكد على ان العاملين بوظائف الدواوين منهم من رقى او نقل الى هذه الوظائف القيادية والاشرافية طبقا لمعدلات تنظمها( القرارات الوزارية – حاجة العمل التى تقدرها جهة الادارة وليس لرغبتهم الشخصية منذ عشرات النين وقد بلغوا من العمر مراحل متقدمة فى السن وقد حدث فى الفترة الاخيرة تحديث للمناهج بما يتماشى مع التطوير التكنولوجى الذى يشهده المجتمع بما يجعل هؤلاء غير قادرين على اداء عملهم بالكفاءة المطلوبة (لبعدهم عن مجال التدريس اعواما كثيرة).
فكيف هذا ... ونحن نجاهد من اجل جودة التعليم فهل من الجودة وضع معلم دخل مجال العمل الادارى سواء ( بالمدرسة 0 المديرية – الوزارة) وتم تغيير المواد وطريقة التدريس والخطط وطريقة المحاسبية والتقارير واستخدام التكنولوجيا فى التعليم .. ثم نقول له ادخل بكل ثقلك لتدريس الاولاد .. الجيل الذى سينهض بمصر وينافس على الصعيدين الداخلى والخارجى..
هل تم تجاهل ان ما يقوم به كل من يعمل فى مجال التعليم سواء داخل المدرسة او خارجها هم جنود يتواصلون جميعا لتحقيق الجودة .. فما ذنب هؤلاء ألانهم تركوا التدريس لتطبيق جوانب اخرى فى الترفيات التى نص عليها القانون وبمدد زمنية وحصلوا على تقارير الكفاءة بامتياز لاجادة عملهم ..
فكيف يعطون والسيف على رقابهم (هااااه .. حتنزلوا المدارس ولا مش حتخدوا الكادر؟؟؟؟؟؟؟؟؟) فكروا بسرعة اوكازيون فلوس بس حتتنزلوا شوية ( يعنى حتقفوا ادام التلاميذ ضعاف شوية .. عموما مش مشكلة آهم بيخدوا دروس برة... ايه خايفين من التقارير؟ مش مهم ما انتم حتاخدوا الكادر.. طب ايه بقى اللى مزعلكم؟؟ حتاخدوا فلوس كتير شوف بقى 150% حتعمل اه وقت الاولاد بالجامعات ولا مش بيشتغلوا ولا عايزين يتجوزوا ماهو الولد محتاج جهاز ومساعدة ذى البنات برضه) لنا الله وللجميع .
انا مش عارفة احنا رايحيين فين ياريت قبل ما نعمل ونقرر نقف شوية نفكر ايه المصلحة وايه اللى حيحصل وده مش لصالح فئة معينة ولكن لصالح الجميع ...
نعود ( لقواعدنا سالمين) للتفسير القانونى:
•القرار الوزارى الخاص بالتسكين نص على المساواة بين الجميع طبقا لاقدميتهم عند النقل مما يؤدى الى توزيع هؤلاء على اماكن ليست فى حاجة اليهم وبالتالى نقل الموجودين بهذه الاماكن التى تعانى عجزا وهذا غير جائزا وتوزيعهم على اماكن العجز وهذا ايضا غير جائز لعدم مطابقة ذلك لقواعد النقل لبقاء الاحدث فى المواقع المحظورة على الاقدم.
•ان جميع المراحل التى تم تطبيقها كبدل المعلم ومد الخدمة والسماح باداء الاختبارات الخاصة بالمرحلة الثانية تمت وهؤلاء يعملون بمواقعهم بالدواوين اى ان هذه الوظائف الخاضعة للقانون موجودة بالدواوين فعلا والدليل على ذلك هو السماح لهم ملرة اخرى بالعودة لممارسة الاعمال لحاجة العمل اليهم .. فكيف السماح لهم بشغل وظائف معترف بها فى التفسير ثم يعود المفسر يوصفها بالعمل الادارى.
•صدر الكتاب الدورى رقم (1) بشان شغل وظائف الادارة المدرسية ونص على بقاء من يشغلون هذه الوظائف فى ممارسة اعمالهم السابقة حتى يتم الانتهاء من اجراءات شغل الوظائف بالاشتراطات الواردة بالقانون.
•صدر كتاب الادارة العامة للترتيب والتنظيم بالوزارة بانهم بصد اعداد هياكل تنظيمية جديدة للعاملين ..
(فلماذا عدم النص على استمرار من يشغلون هذه الوظائف فى ممارسة اعمالهم وذلك لحين اعداد هذه الهياكل الجديدة أسوة بما حدث لوظائف الادارة المدرسية)..
•المادة (71) من القانون تنص على أن جدول وظائف المعلمين هى: معلم مساعد – معلم – معلم أول (أ) – معلم خبير – كبير معلمين
•وجاء فيها بانه سيصدر القرار الوزارى الخاص ببطاقات وصف لهذه الوظائف واماكن تواجدها ... ولم يصدر هذا بعد ، رغم مرور اكثر من عامين على صدور القانون ..
•هناك تساؤل هام؟؟؟
- ( من أين أتى المفسر بضرورة العمل بالمدارس؟؟؟؟؟ )...
•وهناك تساؤل ثان مهم ايضاً..
- ( ما الذى سيؤدى اليه نقل المعلمين المسكنين فى الدواوين المختلفة؟؟؟ ) ..
•اسمحوا لى بتفسير ذلك واقعيا دون رتوش...
اولا: لا يوجد ما ينص على عودة المعلمين بالدواوين حتى يطبق عليهم المرحلة الثانية ... ( الا ان هناك من يحب تعب الناس)
ثانياً: المعلم ( كما يطلق عليه كمسمى وظيفى) وترك عمله منذ سنوات بناءُ على قرارات وظيفية وزارية ومارس عمله فعليا وأجاد فيه ومن الممكن أن يكون قد حصل على جوائز عينية ونقدية ايضا لهذا التميز ... ثم تقدم فى الترقيات حتى أصبح فى مراكز قيادية الآن .. ونسى المناهج ، وتغيرت المناهج ، واسلوب التدريس ، والمطلوب من المعلم للوصول الى الجودة... الخ هناك الكثير تغير طريقة التفكير الوظيفى والاهتمامات وغيرها..
** فما المنتظر منه الآن؟؟؟
- أولا استرجاع ما ترك لسنوات .. المذاكرة من أول وجديد لاشياء لا يعلم عنها شىء (أو يأخذ درس هو كمان مع الاولاد) وبدلا من تقليل الدروس طبقا لما تتمناه الوزارة إذ بها تزداد( ماهو فيه فئة أخرى إنضمت للتلاميذ) بس المشكلة أن العقول مش متفتحة للاستقبال كما التىميذ ( للسن ... للاكراه.. للاحساس بالقهر والظلم .. للوى الزراع علشان القرش والمم ... الكثير والكثير) مما سينعكس سلبا على تأدية دور المعلم – احترام التلميذ لهذا المعلم (اللى شعره ابيض) بس مش فاهم ولا عارف يفهم حاجة.. لنا الله ولابنائنا ايضا..
- طيب.. لو كان التغيير فى القانون هو رفعة المعلم ماديا ومعنويا وحصول المدارس على الجودة.. فما المشكلة.. فى تطبيق القانون دون تدخلات فى تفسيرات تؤذى ولا تصلح ..
- العجز بالمدارس بدء يقل ولكن بأى فئة من المعلمين ( ماهو لو كان هذه الفئة احترمت سنها وما عندها من مهارات قليلة جدا فى مجال التدريس) ما كان هناك ناس يدعون يوميا على من ظلمهم وخلاهم على نهاية العمر يتنططوا فى المواصلات بنفس منكسرة مهزومة ليعملوا عمل لا طائل منه ( وترجع الوزارة تقول المدارس مش بتحصل على الاعتماد ليه؟؟؟ ماهو من الناس اللى شغالة) شغالة بس علشان الفلوس اللى محتاجنها جدا
- ده هناك كمان مديريات منعوا اللى بيطبق عليهم الكادر من الخروج لاعمال الامتحانات والكنترولات ( علشان هم بيخدوا جبل من الفلوس فى نظرهم)... يارب...
- طب لما يتعبوا من التنطيط حيرجعوا لاداراتهم ولا مديرياتهم ( هيهات عدى وفات .. الى خرج لن يعود )..
- طب دا فيه مشكلة وظيفية ايضا.. اليس العاملين اللذين سيخلون من اماكنهم ويوزعوا فى ادارات اخرى لسد العجز (كما يقال) سينقل ملفاتهم ومتعلقاتهم المادية والمعاشات والبطاقات الوظيفية وغيرها لاماكن عملهم الجديدة ( مما يعتبر عبىء اضافى على العاملين بالادارات ( اللذين يحسون بالظلم ايضا) لعدم تطبيق الكادر عليهم أو تعويضهم بحافز ( كما تم وعدهم بذلك.. ولكن هذا هو الحال فى كل شىء .. الوعود أكثر بكثير من التنفيذ..
- وايضا الجزء الآخر من المشكلة.. خلو اقسام باكملها من الموظفين .. ( مما إضطر بعض المديريات لرفض النقل ). مما أثار حفيظة العاملن ( هم عايزين ينزلوا علشان الكادر ووكيل الوزارة مش عايز علشان المديرية حتفضى ومين اللى حيشتغل؟؟؟ ) ... والله الكل إحتار (على رأى القائل نفتح الشباك ولا نقفل الشباك).. حلوها يا مفسرين بعد ما عقدتوها ولا حتسيبوا الدنيا هايصة كده؟؟؟ ..
- طيب شوفوا اللى حصل فى بعض المحافظات ( مطروح والقليوبية).. قاموا بعرض مذكرة على السادة المحافظين ببقاء هؤلاء فى مواقعهم وصرف بدل الاعتماد لهم طبقا لاحكام القانون اعتبارا من 1/8/2009 ووافقوا عليه ...
فهل هذا القانون الصادر عن السلطة التشريعية بالدولة وهى سلطة واحدة لكل المحافظات يطبق فى البعض ولا يطبق فى الاخرى؟؟

ماذا سيحقق هذا الكلام؟؟
ضرورة العودة الى الحق وتطبيق نصوص القانون الذى ينص على( احقية الجميع لصرف بدل الاعتماد والمقرر لهم بالشروط الواردة بنصوص القانون اعتبارا من (1/8/2009) وذلك هو التطبيق الصحيح لهذه النصوص حيث انهم استوفوا جميع الشروط والمتطلبات التى وردت بالقانون ولائحته التنفيذية دون التطرق الى مقولة ( واسوة بما تم بالمحافظات الاخرى) لانه حق مكتسب بقوة القانون ( السنا فى بلد احترام القوانين؟؟ )




** اننى اؤمن بالاحاديث التى سمعتها من السيد / احمد ذكى بدر .. والتى يقول فيها انه فى التعديل الجديد لتسكين العاملين على الكادر فى صالح المعلمين والعاملين فى الادارات والمديريات التعليمية .. وهذا يؤدى الى وضع تيسيرات جديدة للتسكين فى المرحلة الثانية والغاء الشروط الخاصة بالندب للعمل فى المدارس وعدم ربط صرف البدل بالممارسةللعمل الفعلى.. )
** فهذا هو نص حديث السيد وزير التربية والتعليم بجريدة الوفد الصادرة يوم الخميس الموافق 21/1/2010


أمنية ودعاء:
فيا (وزير الغلابة) نرجوا منك تحقيق وعدك لنا نحن فى احتياج لزيادة مرتباتنا لنعيش حياة كريمة ، كما نحتاج لصيانة ماء وجهنا ضد من يتربص بنا ، وانت أعلم بالشعب المصرى وازمته فى الثقة بكلام السادة الوزراء ولكننا كلنا أمل فى وعدك وفيما ظهر منك فى الحديث التليفزيونى ( الذى استساغة الكثير واحس بالامل بعد أن طال بنا أمد الانتظار).

اعتذر عن أى خطأ إملائى
Very Happy
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مريم يوسف محمد
العضو المميز
العضو المميز
مريم يوسف محمد


عدد المساهمات : 132
نقاط : 231
تاريخ التسجيل : 13/11/2009
العنوان : بني سويف
الوظيفة : معلمة رياض أطفال

عاهدت ووعدت نفسى ثم تراجعت . اتعرف لماذا؟ تعال شوف Empty
مُساهمةموضوع: رد: عاهدت ووعدت نفسى ثم تراجعت . اتعرف لماذا؟ تعال شوف   عاهدت ووعدت نفسى ثم تراجعت . اتعرف لماذا؟ تعال شوف Emptyالجمعة 05 فبراير 2010, 1:42 am


اقتباس :
وايضا الجزء الآخر من المشكلة.. خلو اقسام باكملها من الموظفين .. ( مما إضطر بعض المديريات لرفض النقل ). مما أثار حفيظة العاملن ( هم عايزين ينزلوا علشان الكادر ووكيل الوزارة مش عايز علشان المديرية حتفضى ومين اللى حيشتغل؟؟؟ )

فعلا مشكلة كبيرة بس اللى انا نفسي أفهمه هي مش الناس دي شغالة في وظايفها و اماكنها و الوظائف دي مهمة و مكملة لعمل الناس في المدارس يبقى يستحقوا الكادر و الا كانوا لغوا الوظائف دي من الأول و ريحوا نفسهم و ريحوا الناس و بعدين الكادر المفروض لكل اللي بيشتغل في وزارة الفقراء و المساكين " وزارة التربية و التعليم " لأنهم كلهم سواء مدرسين او غيره كانوا اقل خلق الله في المرتبات
بيفكروني بالمثل اللي بيقول الكعكة في إيد اليتيم عجبه
و هم الجماعة دول لو فضلوا في وظايفهم من غير كادر هيشتغلوا بجد او هايقدموا اي حاجة لاي حد

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جيجى محمود سعيد
المشرف المميز
المشرف المميز
جيجى محمود سعيد


عدد المساهمات : 150
نقاط : 236
تاريخ التسجيل : 18/11/2009
الوظيفة : مدير مدرسة تجريبية

عاهدت ووعدت نفسى ثم تراجعت . اتعرف لماذا؟ تعال شوف Empty
مُساهمةموضوع: رد: عاهدت ووعدت نفسى ثم تراجعت . اتعرف لماذا؟ تعال شوف   عاهدت ووعدت نفسى ثم تراجعت . اتعرف لماذا؟ تعال شوف Emptyالأربعاء 18 أغسطس 2010, 9:19 pm

عاهدت ووعدت نفسى ثم تراجعت . اتعرف لماذا؟ تعال شوف 357832
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عاهدت ووعدت نفسى ثم تراجعت . اتعرف لماذا؟ تعال شوف
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» لماذا نزعة التخريب عند الأطفال

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
وحدة ضمان الجودة إدارة ببا :: وحدة ضمان الجودة :: الشكاوى و المقترحات-
انتقل الى: