نموذج تخطيط للأسابيع التمهيدية لروضة أطفال
أيام الوحدة أيام الأسبوع مفهوم اليوم مفهوم الأسبوع سير النشاط الوسائل المستخدمة الوجبة الغذائية
الأول السبت استقبال نصف أمهات الأطفال والتعرف على أسماء الأطفال استقبال الأطفال التعريف بأسماء الأطفال والمعلمات (تستقبل المعلمة الأم مع طفلها ببشاشة وترحب بالطفل تعلق عليه بطاقة باسمه وتوزع الحلويات ) بطاقات بأسماء الأطفال وصورهم +حلويات تعريف الأطفال بغسل يديهم قبل الوجبة
الثاني الأحد استقبال النصف الآخر من الأمهات مع أطفالهم استقبال باقي الأطفال والتعرف على أسمائهم وتعريفهم باسم المعلمة والتحدث إليهم ببشاشة وتقديم الحلويات لهم. حلويات تعريف الأطفال بالتسمية قبل تناول الوجبة
أيام الوحدة أيام الأسبوع مفهوم اليوم مفهوم الأسبوع نشاط الحلقة الوجبة الغذائية اللعب في الخارج العمل الحر في الأركان الوسائل المستخدمة
الثالث الاثنين التعرف على مرافق الروضة استقبال الأطفال تعريف الأطفال بمرافق الروضة وفصولها وتعريفهم كيفية استعمال هذه الأجهزة بشكل لا يؤذي الطفل نفسه ولا غيره تعريف الأطفال على حمد الله بعد الانتهاء من الوجبة ركن التعبير الفني ( رسم حر ) ورق + ألوان شمعية
الرابع الثلاثاء تعريف الأطفال في الحلقة بدايتها ونهايتها تجميع الأطفال وتعريفهم بكيفية جلوس الحلقة وإعطائهم بعض الإشارات لبداية الحلقة ونهايتها +تأدية بعض الألعاب الحركية تعريف الأطفال بطريقة ترتيب الوجبة قبل الأكل التعرف على الملعب الخارجي و محتوياته ركن البناء والهدم ( اللعب بالمكعبات )
ركن المكتبة (تصفح بعض القصص ) مكعبات
قصص منوعة
أيام الوحدة أيام الأسبوع مفهوم اليوم مفهوم الأسبوع نشاط الحلقة الوجبة الغذائية اللعب في الخارج العمل الحر في الأركان الوسائل المستخدمة
الخامس الأربعاء تعريف الأطفال كيفية الانتقال من نشاط إلى آخر استقبال الأطفال تعريف الأطفال بكيفية الانتقال من نشاط إلى آخر عن طريق إعطاء إشارة أو ترديد أنشودة مع الأطفال تعريف الأطفال بوجوب عدم التحدث أثناء تناول الطعام ألعاب جماعية منظمة ( دائرة الوردة ) تعريف الأطفال بركن التعايش الأسري ومحتوياته + ركن التعبير الفني ( رسم حر على ورق مقوى ) أدوات مطبخ + فواكه وخضراوات +دمى + هاتف….
ورق مقوى + ألوان شمعية
السادس السبت تعريف الأطفال بالأركان تعريف الأطفال على البرنامج اليومي تعرف المعلمة الأطفال بأسماء بعض الأركان وكيفية التعامل بالأركان (البناء والهدم- التعايش الأسرى- المطالعة – التعبير الفني ) عادات إسلامية ( غسل اليدين قبل الطعام- التسمية قبل البدء بالطعام- الأكل باليمين….) العاب حرة حركية ( جري قفز زحف ….) ركن التعبير الفني ..رسم حر ركن المطالعة تصفح القصص
البناء والهدم . اللعب بالمكعبات
ركن المنزل.. ا للعب بأدوات المنزل…… ورق +ألوان شمعية
قصص
مكعبات
أدوات المنزل
أيام الوحدة أيام الأسبوع مفهوم اليوم مفهوم الأسبوع نشاط الحلقة الوجبة الغذائية اللعب الحر في الخارج العمل الحر في الأركان اللقاء الأخير
السابع الأحد تعريف الأطفال بباقي الأركان التعرف على البرنامج اليومي تعرف المعلمة الأطفال بباقي الأركان وكيفية التعامل بها ( ركن التطابق – ركن الاكتشاف–ركن التخطيط ) عادات إسلامية اللعب بالكرة مع المعلمة ركن التطابق …(صور للمطابقة ) + سلالم.
ركن الاكتشاف ..إضافة مجهر ونباتات وحشرات وقواقع وأصداف.
ركن التخطيط ..إضافة ورق وأقلام ورسوم للتلوين. سرد قصة (بيت النحل )
الثامن الأثنين تعريف الأطفال على أصدقائهم مشاركة الأطفال في بعض الألعاب لتكوين علاقات مع بعضهم والتعرف إلى أصحابهم في اللعب ترتيب مكان الوجبة قبل تناول الطعام العاب جماعية منظمة ( تقاذف الكرة مع طفل آخر ) ركن أبناء والهدم ..اللعب بالمكعبات .
ركن التعبير الفني ..إضافة ألوان مائية ورسوم مرسومة سابقا يلونها الأطفال ترديد بعض الأناشيد (هيا هيا يا أصحابي )
أيام الوحدة أيام الأسبوع مفهوم اليوم مفهوم الأسبوع نشاط الحلقة الوجبة الغذائية اللعب الحر في الخارج العمل الحر في الأركان اللقاء الأخير
التاسع الثلاثاء المحافظة على أدوات الفصل والعاب الروضة +تمرين إدراكي التعرف على البرنامج اليومي تعريف الأطفال كيفية التعامل مع أدوات الفصل والعاب الروضة بشكل لا يؤذي الطفل +تمرين إدراكي على ورق يصل الطفل أدوات النظافة المتشابهة مع بعضها تذكير الأطفال بالعادات الإسلامية العاب حرة حركية ركن التطابق (إضافة صور تطابق صور المهن)
ركن المنزل (إضافة أدوات الطبيب ) ركن المطالعة (إضافة قصص مصورة ) سرد قصة لكل حيوان غذاء مناسب.
العاشر الأربعاء التعرف على هوايات الأطفال وميولهم+ تمرين إدراكي التحدث مع الأطفال عن هواياتهم وميولهم المفضلة والأركان المحببة الى نفوسهم+تمرين إدراكي على ورق يصل الطفل الفواكه المتشابهة مع بعضها عادات إسلامية العاب حرة حركية ركن البناء والهدم (اللعب بالمكعبات)
ركن التعبير الفني ( تلوين رسوم مرسومة سابقاً ) عرض أعمال الأطفال +ترديد بعض الأناشيد (واحد هو ربي)