وحدة ضمان الجودة إدارة ببا
عزيزي الزائر

مرحباً بك في منتدى وحدة ضمان الجودة بإدارة ببا

سجل معنا واثبت وجودك شارك بموضوع أو مساهمة

لا تقرأ و ترحل وإنما قل ولو كلمة لمن استفدت منه
وحدة ضمان الجودة إدارة ببا
عزيزي الزائر

مرحباً بك في منتدى وحدة ضمان الجودة بإدارة ببا

سجل معنا واثبت وجودك شارك بموضوع أو مساهمة

لا تقرأ و ترحل وإنما قل ولو كلمة لمن استفدت منه
وحدة ضمان الجودة إدارة ببا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


لا تفكر في الابتكار على أنه دائما اختراق للمألوف أو اختراع فريد... بل فكر فيه على أنه تعديل بسيط في الوضع الحالي
 
موقع وحدة ضمان الجودةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
المنهج الجديد تعليم 2 لتصلنا اضغط على الرابط

 

 ارشادات لجميع المدارس بشأن المحافظة على بيئة المدرسة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد اسماعيل
عضو بدأ يشتغل
عضو بدأ يشتغل



عدد المساهمات : 17
نقاط : 43
تاريخ التسجيل : 16/03/2010
الوظيفة : مدرس بمدرسة الامام

ارشادات لجميع المدارس بشأن المحافظة على بيئة المدرسة Empty
مُساهمةموضوع: ارشادات لجميع المدارس بشأن المحافظة على بيئة المدرسة   ارشادات لجميع المدارس بشأن المحافظة على بيئة المدرسة Emptyالإثنين 22 مارس 2010, 7:33 am

عزيزي مدير المدرسة: نسعى لتهيئة بيئة المدرسة وخلق بيئة مدرسية نموذجية تتوفر فيها هذه الإرشادات وهي :





1. صيانة دورات المياه :وتشمل صيانة (صنابير المياه,أحواض الغسيل,الميضأة ,أنابيب المياه , أنابيب الصرف,مراوح شفط الهواء ,تصريف المياه, الصحي,تسربات المياه, الأبواب ,والجدران ,الإضاءة,ورفع مستوى النظافة)
2. صيانة برادات المياه :التأكد من سلامة الموصلات الكهربائية وأن يكون التيار الموصل تردد(110) فولت مع وجود قاطع كهربائي لفصل التيار آليا؛ ؛و تجديد المصافي الخاصة بها بطريق مستمرة أثناء العام الدراسي وملاحظة مصدر المياه الواردة إليها مع التأكيد على تحليلها مع بداية كل فصل دراسي .
3. خزانات المياه : التأكد منعدم تسرب مياه الصرف الصحي إليها,ووضع قفل على غطاء الخزان مع التأكد من إحكام إغلاقه وتحليل عينات المياه مع بداية كل فصل دراسي .
4. حالة المبنى : سلامته من الناحية الإنشائية ,ترميم الجدران وتجديد طلائها,وإزالة الملصقات ,سلامة الأرضيات .سلامة الأبواب والنوافذ.
5. الكهرباء :صيانة غرف ولوحات التحكم والتأكد من سلامة الموصلات الكهربائية,المفاتيح ,والمصابيح بالفصول من حيث سلامة الإنارة وكفايتها.
6. المظلات : وجود المظلة وكفايتها و سلامتها من الناحية الإنشائية وتجديد طلائها ووضع واقي إسفنجي على أعمدتها ,والتأكد من طبيعة المواد المصنعة منها بحيث لا يكون من ضمنها مواد ضارة بصحة الطلاب مثل مادة الإستبس المنهي عنها سابقاً .
7. الملاعب والصالات الرياضية : من حيث سلامة الأرضيات وخلوها من أي مخاطر ممكن أن تسبب أذى للطلاب و وجود طفايات للحريق ومخارج للطوارئ .




1. توفر الشروط الصحية لمقر المقصف من حيث موقعه ,تغطية أرضيته وجدرانه بالسيراميك والقيشاني بشكل كامل ,تزويده بمراوح لشفط الهواء ,صاعق حشرات ,شبك خفيف بالنوافذ وثلاجات ودواليب للحفظ .
2. المواد الغذائية المقدمة من حيث القيمة الغذائية ,ملائمة الأسعار وتدرجها ,وصلاحيتها مع استبعاد المشروبات والأطعمة المثلجة والتي تضر بصحة الطلاب .
3. عمال المقصف : من حيث التزامهم بالنظافة الشخصية والمظهر اللائق وحصولهم على شهادات صحية سارية المفعول .



1. حصر الأمراض التي يعاني منها الطلاب والتعرف عليهم لتسهيل رعايتهم وقت الحاجة .
2. الملاحظة المستمرة لحالة الطلاب الصحية وعزل المصابين بأمراض معدية مثل الرمد والجديري المائي .
3. تطبيق المعايير الصحية على جميع مرافق المدرسة من حيث التهوية والإنارة والنظافة العامة .
4. استبعاد كل ما من شأنه أن يؤثر على صحة الطلاب مثل الموكيت بأرضيات الفصول والاستبس بالأسقف

1 . صيانة دورية للمختبر
2. التأكد من صلاحية المواد الكيميائية الموجودة والتخلص من الفائض منها بالطرق النظامية.
3. حفظ المواد الكيميائية في الخزائن المعدة لها وتنظيمها .
4. وجود العدد الكافي من طفايات الحريق والتأكد من جاهزيتها .
5. المحافظة على التهوية الجيدة بالمعمل مع التأكد من وجود مراوح شفط في حالة سليمة .
6. مراجعة الاحتياطات اللازمة والضرورية في التعامل مع المواد الكيميائية من قبل الطلاب والمعلمين
7. صلاحية وسلامة أدوات المعمل .



من حيث تغطية احتياجها من الأثاث والأجهزة والكتب و ملاحظة مناسبة مقر المكتبة وتوفر الإنارة والتهوية الجيدة وخطة المدرسة لتعويد الطلاب على ارتياد المكتبة وتحبيبها إلى نفوسهم .
الأثاث والعهد : التأكيد على وجود مكان آمن الإيداع العهد مع التخلص من الأثاث التالف بشكل فوري و عدم وضع الأثاث في فناء المدرسة والممرات وعلى سطح مبنى المدرسة .


1-.ملاءمة المقاعد للمرحلة الدراسية ولسن الطلاب .
2. حالة المقاعد من حيث حاجتها للصيانة أو الاستبدال .






في حالة تأمين نقل الطلاب من قبل المدرسة ينبغي مراعاة الآتي :
1. سلامة المركبة .
2. اتباع السائق لتعليمات المرور وحرصه على احتياطات السلامة عند ركوب الطلاب وأثناء القيادة وعند النزول .
3. حمل السائق لرخصة قيادة سارية المفعول .

إجراءات السلامة
1. التجديد المستمر لطفايات الحريق وتوزيعها على مرافق المبنى في أماكن يسهل الوصول إليها والتدرب على استخدامها من قبل منسوبي المدرسة .
2. التأكد من وجود مخارج للطوارئ بالمدرسة وبالأماكن المغلقة التي يستخدمها الطلاب مع جاهزيتها .
3. مراجعة الموصلات الكهربائية والتمديدات ومفاتيح التحكم .
4. تدريب الطلاب على وسائل الأمن والسلامة وتنفيذ تجارب الإخلاء .
ملاحظات عامة
1. الالتزام بالأعداد المقررة من الطلاب بالنسبة للمباني الحكومية والمستأجرة مع ملاحظة تخفيف كثافة الطلاب بالفصول .
2. مراعاة أعمار الطلاب وحاجاتهم الخاصة أثناء توزيع الطلاب على مبنى المدرسة بحيث يخصص الدور الأرضي لصغار السن وذوي الإعاقات.
3. فاعلية الإشراف اليومي على الطلاب وشموله لكافة مرافق المبنى .
4. وضع برامج التوعية الطلابية والخطة الزمنية المطلوب تنفيذها خلال العام الدراسي .
5. الإبلاغ الفوري عن أي مخاطر حول مبنى المدرسة ممكن أن ينتج عنها أذى للطلاب مثل وقوع المدرسة على
شوارع رئيسية أو ما يسبب تهديد لسلامتهم مثل محطات الغاز والبترول .

إن الاهتمام بالماء ليس شئ جديدا، فالإسلام يحث على الاهتمام بهو. وعدم إفساده.
قال تعالى في كتابه العزيز: « أَفَرَأَيْتُمْ الْمَاءَ الَّذِي تَشْرَبُونَ ، أَأَنْتُمْ أَنزَلْتُمُوهُ مِنْ الْمُزْنِ أَمْ نَحْنُ الْمُنزِلُونَ ، لَوْ نَشَاءُ جَعَلْنَاهُ أُجَاجًا فَلَوْلَا تَشْكُرُونَ ، » .
لذا فإن نداء المحافظة على الماء نداء إلهي يحثنا عليه ديننا الحنيف للحفاظ على الحياة، فما من شئ في هذا الوجود إلا والماء أصل له أو سبب في نشأته وحياته، وصدق قول الله تعالى : « وَجَعَلْنَا مِنْ الْمَاءِ كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ » إن تناقص المياه وتلويثها والتصحر ما هي إلا مظاهر جليه للمأزق البيئي الذي تقضي إليه مخططات إنتاجنا وأنماط استهلاكنا الحالية على المستوى المحلي والعالمي.



















عزيزي مدير المدرسة: نسعى لتهيئة بيئة المدرسة وخلق بيئة مدرسية نموذجية تتوفر فيها هذه الإرشادات وهي :





1. صيانة دورات المياه :وتشمل صيانة (صنابير المياه,أحواض الغسيل,الميضأة ,أنابيب المياه , أنابيب الصرف,مراوح شفط الهواء ,تصريف المياه, الصحي,تسربات المياه, الأبواب ,والجدران ,الإضاءة,ورفع مستوى النظافة)
2. صيانة برادات المياه :التأكد من سلامة الموصلات الكهربائية وأن يكون التيار الموصل تردد(110) فولت مع وجود قاطع كهربائي لفصل التيار آليا؛ ؛و تجديد المصافي الخاصة بها بطريق مستمرة أثناء العام الدراسي وملاحظة مصدر المياه الواردة إليها مع التأكيد على تحليلها مع بداية كل فصل دراسي .
3. خزانات المياه : التأكد منعدم تسرب مياه الصرف الصحي إليها,ووضع قفل على غطاء الخزان مع التأكد من إحكام إغلاقه وتحليل عينات المياه مع بداية كل فصل دراسي .
4. حالة المبنى : سلامته من الناحية الإنشائية ,ترميم الجدران وتجديد طلائها,وإزالة الملصقات ,سلامة الأرضيات .سلامة الأبواب والنوافذ.
5. الكهرباء :صيانة غرف ولوحات التحكم والتأكد من سلامة الموصلات الكهربائية,المفاتيح ,والمصابيح بالفصول من حيث سلامة الإنارة وكفايتها.
6. المظلات : وجود المظلة وكفايتها و سلامتها من الناحية الإنشائية وتجديد طلائها ووضع واقي إسفنجي على أعمدتها ,والتأكد من طبيعة المواد المصنعة منها بحيث لا يكون من ضمنها مواد ضارة بصحة الطلاب مثل مادة الإستبس المنهي عنها سابقاً .
7. الملاعب والصالات الرياضية : من حيث سلامة الأرضيات وخلوها من أي مخاطر ممكن أن تسبب أذى للطلاب و وجود طفايات للحريق ومخارج للطوارئ .




1. توفر الشروط الصحية لمقر المقصف من حيث موقعه ,تغطية أرضيته وجدرانه بالسيراميك والقيشاني بشكل كامل ,تزويده بمراوح لشفط الهواء ,صاعق حشرات ,شبك خفيف بالنوافذ وثلاجات ودواليب للحفظ .
2. المواد الغذائية المقدمة من حيث القيمة الغذائية ,ملائمة الأسعار وتدرجها ,وصلاحيتها مع استبعاد المشروبات والأطعمة المثلجة والتي تضر بصحة الطلاب .
3. عمال المقصف : من حيث التزامهم بالنظافة الشخصية والمظهر اللائق وحصولهم على شهادات صحية سارية المفعول .



1. حصر الأمراض التي يعاني منها الطلاب والتعرف عليهم لتسهيل رعايتهم وقت الحاجة .
2. الملاحظة المستمرة لحالة الطلاب الصحية وعزل المصابين بأمراض معدية مثل الرمد والجديري المائي .
3. تطبيق المعايير الصحية على جميع مرافق المدرسة من حيث التهوية والإنارة والنظافة العامة .
4. استبعاد كل ما من شأنه أن يؤثر على صحة الطلاب مثل الموكيت بأرضيات الفصول والاستبس بالأسقف

1 . صيانة دورية للمختبر
2. التأكد من صلاحية المواد الكيميائية الموجودة والتخلص من الفائض منها بالطرق النظامية.
3. حفظ المواد الكيميائية في الخزائن المعدة لها وتنظيمها .
4. وجود العدد الكافي من طفايات الحريق والتأكد من جاهزيتها .
5. المحافظة على التهوية الجيدة بالمعمل مع التأكد من وجود مراوح شفط في حالة سليمة .
6. مراجعة الاحتياطات اللازمة والضرورية في التعامل مع المواد الكيميائية من قبل الطلاب والمعلمين
7. صلاحية وسلامة أدوات المعمل .



من حيث تغطية احتياجها من الأثاث والأجهزة والكتب و ملاحظة مناسبة مقر المكتبة وتوفر الإنارة والتهوية الجيدة وخطة المدرسة لتعويد الطلاب على ارتياد المكتبة وتحبيبها إلى نفوسهم .
الأثاث والعهد : التأكيد على وجود مكان آمن الإيداع العهد مع التخلص من الأثاث التالف بشكل فوري و عدم وضع الأثاث في فناء المدرسة والممرات وعلى سطح مبنى المدرسة .


1-.ملاءمة المقاعد للمرحلة الدراسية ولسن الطلاب .
2. حالة المقاعد من حيث حاجتها للصيانة أو الاستبدال .






في حالة تأمين نقل الطلاب من قبل المدرسة ينبغي مراعاة الآتي :
1. سلامة المركبة .
2. اتباع السائق لتعليمات المرور وحرصه على احتياطات السلامة عند ركوب الطلاب وأثناء القيادة وعند النزول .
3. حمل السائق لرخصة قيادة سارية المفعول .

إجراءات السلامة
1. التجديد المستمر لطفايات الحريق وتوزيعها على مرافق المبنى في أماكن يسهل الوصول إليها والتدرب على استخدامها من قبل منسوبي المدرسة .
2. التأكد من وجود مخارج للطوارئ بالمدرسة وبالأماكن المغلقة التي يستخدمها الطلاب مع جاهزيتها .
3. مراجعة الموصلات الكهربائية والتمديدات ومفاتيح التحكم .
4. تدريب الطلاب على وسائل الأمن والسلامة وتنفيذ تجارب الإخلاء .
ملاحظات عامة
1. الالتزام بالأعداد المقررة من الطلاب بالنسبة للمباني الحكومية والمستأجرة مع ملاحظة تخفيف كثافة الطلاب بالفصول .
2. مراعاة أعمار الطلاب وحاجاتهم الخاصة أثناء توزيع الطلاب على مبنى المدرسة بحيث يخصص الدور الأرضي لصغار السن وذوي الإعاقات.
3. فاعلية الإشراف اليومي على الطلاب وشموله لكافة مرافق المبنى .
4. وضع برامج التوعية الطلابية والخطة الزمنية المطلوب تنفيذها خلال العام الدراسي .
5. الإبلاغ الفوري عن أي مخاطر حول مبنى المدرسة ممكن أن ينتج عنها أذى للطلاب مثل وقوع المدرسة على
شوارع رئيسية أو ما يسبب تهديد لسلامتهم مثل محطات الغاز والبترول .

إن الاهتمام بالماء ليس شئ جديدا، فالإسلام يحث على الاهتمام بهو. وعدم إفساده.
قال تعالى في كتابه العزيز: « أَفَرَأَيْتُمْ الْمَاءَ الَّذِي تَشْرَبُونَ ، أَأَنْتُمْ أَنزَلْتُمُوهُ مِنْ الْمُزْنِ أَمْ نَحْنُ الْمُنزِلُونَ ، لَوْ نَشَاءُ جَعَلْنَاهُ أُجَاجًا فَلَوْلَا تَشْكُرُونَ ، » .
لذا فإن نداء المحافظة على الماء نداء إلهي يحثنا عليه ديننا الحنيف للحفاظ على الحياة، فما من شئ في هذا الوجود إلا والماء أصل له أو سبب في نشأته وحياته، وصدق قول الله تعالى : « وَجَعَلْنَا مِنْ الْمَاءِ كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ » إن تناقص المياه وتلويثها والتصحر ما هي إلا مظاهر جليه للمأزق البيئي الذي تقضي إليه مخططات إنتاجنا وأنماط استهلاكنا الحالية على المستوى المحلي والعالمي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ارشادات لجميع المدارس بشأن المحافظة على بيئة المدرسة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قواعد السلامة داخل المدرسة
» الإصلاح المتمركز على المدرسة
» دور من ادوار قائد المدرسة
» مسئوليات واختصاصات مدير المدرسة
» اختصاصات ومسئوليات سكرتير المدرسة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
وحدة ضمان الجودة إدارة ببا :: الجودة و الاعتماد التربوي :: مجال المناخ التربوي-
انتقل الى: