وحدة ضمان الجودة إدارة ببا
عزيزي الزائر

مرحباً بك في منتدى وحدة ضمان الجودة بإدارة ببا

سجل معنا واثبت وجودك شارك بموضوع أو مساهمة

لا تقرأ و ترحل وإنما قل ولو كلمة لمن استفدت منه


لا تفكر في الابتكار على أنه دائما اختراق للمألوف أو اختراع فريد... بل فكر فيه على أنه تعديل بسيط في الوضع الحالي
 
موقع وحدة ضمان الجودةالرئيسيةس .و .جالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الممارسات الجديدة لمجال المنهج

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
إيمان محمد دياب
المشرف العام
avatar

عدد المساهمات : 252
نقاط : 567
تاريخ التسجيل : 20/10/2009
العنوان : ببا _ بني سويف
الوظيفة : معلمة لغة عربية

مُساهمةموضوع: الممارسات الجديدة لمجال المنهج   الجمعة 20 نوفمبر 2009, 8:07 pm


المجال الثامن: المنهج الدراسي
" مرحلة التعليم الأساسي و الثانوي العام "


المعيار الأول
8-1 توافر ممارسات داعمة للمنهج:

المؤشر الأول
8-1-1 ربط المنهج بالتطبيقات الحياتية:
8-1-1-1 يتناول المنهج الممارسات التعليمية، والقضايا، والمشكلات المعاصرة.
8-1-1-2 يتناول المواقف الحياتية، واقتراحات بحلولها.
8-1-1-3 تتنوع أساليب تنفيذ المنهج طبقاً لتنوع: البيئات المحلية، والأهداف، والإمكانات،....إلخ.

المؤشر الثاني
8-1-2 تستخدم الموارد البيئية والمحلية المتاحة في تنفيذ المنهج:
8-1-2-1 يسهم تنفيذ المنهج في نشر ثقافة الحفاظ على الموارد البيئية، وتنميتها.
8-1-2-2 تستخدم المواد الخام قليلة التكلفة المتوافرة بالبيئة المحلية في تنفيذ أنشطة المنهج.
8-1-2-3 تستخدم المعامل والوسائط التكنولوجية المتوافرة في تنفيذ أنشطة المنهج.
8-1-2-4 توظف إمكانات: المتاحف، وقصور الثقافة، والأماكن الأثرية، ...إلخ، في تفعيل أنشطة المنهج.

المؤشر الثالث
8-1-3 يفعل المنهج لتنمية مهارات المتعلمين:
8-1-3-1 يستخدم المنهج لتنمية مهارات العمل الجماعي.
8-1-3-2 يستخدم لتنمية المهارات الحياتية للمتعلمين.
8-1-3-3 يستخدم لتنمية مهارات التعلم طوال الحياة للمتعلمين.

المؤشر الرابع
8-1-4 تستخدم الأدلة التعليمية لتحقيق نواتج التعلم المستهدفة:
8-1-4-1 يسترشد بأدلة المعلم في: تخطيط، وتنفيذ، وتقويم الدروس.
8-1-4-2 يسترشد بأدلة تقويم الطالب في تحسين أداء المتعلمين.


المعيار الثاني
8-2 توافر أنشطة تربوية (صفية ولا صفية) فعالة:

المؤشر الأول
8-2-1 تستخدم الأنشطة التربوية لتحقيق نواتج التعلم المستهدفة:
8-2-1-1 تنفذ خططاً للأنشطة التربوية؛ بما يحقق نواتج التعلم.
8-2-1-2 تخصص فترات زمنية كافية؛ لتنفيذ الأنشطة التربوية.
8-2-1-3 تتنوع الأنشطة التربوية؛ لمراعاة الفروق الفردية.
8-2-1-4 يراعي المنهج الاستفادة من إمكانات المجتمع المحلي في تنفيذ الأنشطة التربوية.
8-2-1-5 تشترك المؤسسة في الأنشطة والمسابقات: المحلية، والقومية، والدولية.
8-2-1-6 يراعى توافر آليات لمتابعة تنفيذ خطة الأنشطة التربوية.
8-2-1-7 تتبادل المؤسسة الخبرات مع المؤسسات التربوية الأخرى في مجال الأنشطة التربوية.

_______________________________________________


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

غيابي يعني حاجتي للدعاء...

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
إيمان محمد دياب
المشرف العام
avatar

عدد المساهمات : 252
نقاط : 567
تاريخ التسجيل : 20/10/2009
العنوان : ببا _ بني سويف
الوظيفة : معلمة لغة عربية

مُساهمةموضوع: مرحلة رياض الأطفال   الجمعة 20 نوفمبر 2009, 8:15 pm

[center]
المجال الثامن- المنهج:
" مرحلة رياض الأطفال "[/center]

المعيار الأول
8-1 :توافر ممارسات داعمة للمنهج:

المؤشر الأول
8-1-1:تفعيل بنية المنهج:
8-1-1-1:تنفذ الخطة الزمنية للمنهج بمرونة.
8-1-1-2:تتوافق خطة المنهج مع المرحلة العمرية للمتعلمين.
8-1-1-3:يتضمن المنهج أنشطة إثرائية؛ لتحسين أداء المتعلمين.

المؤشر الثاني
8-1-2:تستخدم أنشطة تربوية؛ لتحقيق نواتج التعلم المستهدفة:
8-1-2-1:تُنفذ خطط للأنشطة: داخلية، وخارجية؛ بما يحقق نواتج التعلم.
8-1-2-2:تخصص فترات زمنية كافية؛ لتنفيذ الأنشطة التربوية.
8-1-2-3:تتنوع الأنشطة التربوية؛ لمراعاة الفروق الفردية.
8-1-2-4:يراعي المنهج الاستفادة من إمكانات المجتمع المحلي في تنفيذ الأنشطة.
8-1-2-5:يراعي توافر آليات لمتابعة تنفيذ الأنشطة.

_______________________________________________


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

غيابي يعني حاجتي للدعاء...

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جيجى محمود سعيد
المشرف المميز
المشرف المميز
avatar

عدد المساهمات : 150
نقاط : 236
تاريخ التسجيل : 18/11/2009
الوظيفة : مدير مدرسة تجريبية

مُساهمةموضوع: رد: الممارسات الجديدة لمجال المنهج   الخميس 26 نوفمبر 2009, 7:43 am

حأقول ايه الله ينور...
بس نفسى أقول شىء ليس تدخلاً والله ولكننى عن نفسى أحب الكلمات المتفائلة ... فالجميع يدعوا لكل إنسان تعلم منه شيئاً واستحسنه دعى له بالخير .. فخير الناس من تعلم العلم وعلمه .. ولكننى أرى أن الدباجة الاخيرة فى كل المواضيع تشعرنى بالحزن فنحن لا ننسى اننا بشر لنا موعد للقاء مع خالقنا فنحن خلقنا من تراب والى التراب سنعود... ولكننى أعتقد أن الكلمات المتفائلة أجود وأفضل وهذا فى رأى ... وأخيراً تمنياتى للجميع بحياه كلها إشراق وتفاؤل وأمل ... وكل عام والجميع بخير.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد شحاته



عدد المساهمات : 1
نقاط : 1
تاريخ التسجيل : 14/11/2009

مُساهمةموضوع: رد: الممارسات الجديدة لمجال المنهج   الأحد 29 نوفمبر 2009, 9:02 am

جزاكم الله خيرا
وكل عام وأنتم بخير
(( اعمل لدنياك كأنك تعيش أبدا واعمل لآخرتك كأنك تموت غدا ))
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
إيمان محمد دياب
المشرف العام
avatar

عدد المساهمات : 252
نقاط : 567
تاريخ التسجيل : 20/10/2009
العنوان : ببا _ بني سويف
الوظيفة : معلمة لغة عربية

مُساهمةموضوع: رد: الممارسات الجديدة لمجال المنهج   الثلاثاء 08 ديسمبر 2009, 3:47 pm

عضوتنا النشيطة
جيجى محمود سعيد

جزاك الله خيرا على مساهمتك
و جاري البحث عن توقيع آخر يكون أكثر تفاؤلاً و أشراقاً
و لك مني كل الشكر
ومبروك لقب العضوة النشيطة لشهر نوفمبر


أستاذنا محمد شحاته
جزانا و إياك
و كل عام وأنت بألف خير وأتم صحة و عافية



أعتقد أن مساهمتك تحوي تضامنا مع مساهمة جيجي
و وعد مني سيتم تغيير التوقيع بتوقيع آخر

_______________________________________________


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

غيابي يعني حاجتي للدعاء...

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الممارسات الجديدة لمجال المنهج
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
وحدة ضمان الجودة إدارة ببا :: الجودة و الاعتماد التربوي :: مجال المنهج الدراسي-
انتقل الى: