وحدة ضمان الجودة إدارة ببا
عزيزي الزائر

مرحباً بك في منتدى وحدة ضمان الجودة بإدارة ببا

سجل معنا واثبت وجودك شارك بموضوع أو مساهمة

لا تقرأ و ترحل وإنما قل ولو كلمة لمن استفدت منه


لا تفكر في الابتكار على أنه دائما اختراق للمألوف أو اختراع فريد... بل فكر فيه على أنه تعديل بسيط في الوضع الحالي
 
موقع وحدة ضمان الجودةالرئيسيةس .و .جالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 نظام الفهرسة المتبع فى المكتبة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
احمد محمد عبد الوهاب
مدير عام المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 55
نقاط : 139
تاريخ التسجيل : 16/11/2009
العنوان : ببا بنى سويف
الوظيفة : مدير وحدة ضمان الجودة بإدارة ببا التعليمية

مُساهمةموضوع: نظام الفهرسة المتبع فى المكتبة   الأربعاء 18 نوفمبر 2009, 11:25 pm

نظام الفهرسة المتبع في المكتبة



ليس من الممكن أن كل من يدخل المكتبة يسأل أخصائي المكتبة عن الكتاب الذي يريد أن يطلع عليه، ذلك فوق طاقة كل إنسان. لذلك كان لابد إيجاد نظام ييسر الحصول علي الكتاب في أسرع وقت ممكن، هذا النظام هو ما نسميه الفهرسة

والفهرسة نوعان :

فهرسة موضوعية

فهرسة وصفية

والفهرسة الموضوعية تختص بتحديد موضوع الكتاب وليس هذا مجال الحديث عنها أما الفهرسة الوصفية فهي التي تختص بوصف الكيان المادي للكتاب في بيان محدد ومرتب ترتيبا معينا وفقا لنظام الفهرسة المستخدمة

ومكتبة المدرسة تستخدم الفهارس البطاقية أنها أفضل أشكال الفهارس بسبب الأخر وهي إن كل بطاقة تعتبر وحدة قائمة بذاتها لها مدخل مستقل بها لذا فانه يمكن إضافة مداخل جديدة وتغير المداخل القديمة حسب خطة الفهرسة المستخدمة

وتستخدم في مكتبة المدرسة البطاقات الآتية :

1. بطاقة المؤلف (المدخل الرئيسي )وترتيب هذه البطاقات طبقا للترتيب الهجائي لأسماء المؤلفين

2. بطاقة العنوان وترتيب البطاقات طبقا للترتيب الهجائي لعناوين الكتاب

3. بطاقة المصنف وترتيب البطاقات طبقا لأرقام التصنيف

وبطاقة الفهرسة المستخدمة في المكتبة مصنوعة من ورق ابيض مقوي مقاس 7.5×12.5 سم

وترتيب بطاقات الفهرس طبقا للترتيب سالف الذكر وهناك قواعد تراعي عند كتابة بيانات الكتاب في البطاقة وقواعد أخري للترتيب الهجائي .







قوعد كتابة البطاقة

1. تترك مسافة في اعلي البطاقة توازي سطرين تكتب فيها المداخل الإضافية علي البطاقة مثل مدخل العنوان

2. تترك مسافة في بداية البطاقة ثم يدون الرقم الخاص للكتاب علي أساس كسر اعتيادي

3. اذا زادت بيانات العنوان والطبعه وبيانات النشر عن سطر ستكمل فى السطر الثانى بدا من البعد الاول

وبيانات الوصف تدون بترتيب معين باستخدام ابعاد ومسافات موحده وعلامات ترقيم مقننه .

ابعاد بطاقه الفهرس

الغرض من الابعاد هو اعطاء بروز خاص لكلمات معينه مثل اسم المؤلف

ويقصد بالبعد : المسافه او الفراغ الذى يترك عند تدوين البيانات.

البعد الاول :يتكون من مسافات =2سم ويستخدم فى حاله المدخل الرئيسى بالمؤلف او العنوان

البعد الثانى : يتكون من 12مسافه =3سم ويستخدم فى المدخل الاضافى

البعد الثالث :ويتكون من 14 مسافه =3,5 ويستخدم فى حاله استكمال المدخل الرئيسى بالمؤلف والمدخل الاضافى.

البعد المعلق :وهذا البعد لا يستخدم فى جميع البطاقات ولكن يستخدم عندما يبدأ العنوان بالبعد الأول ويستمر الى السطر الذى يليه متخذا من البعد الثانى مركزا له.

عناصر البطاقه

1. الرقم الخاص للكتاب

2. الرأس وهو المدخل الرئيسى بالمؤلف واحيانا بالعنوان

3. بيانات الوصف وتتكون من7 حقول.

الحقل الاول :العنوان وبيا ن المسؤليه.

الحقل الثانى :الطبعه .

الحقل الثالث: بيانات النشر (مكان النشر:الناشر،تاريخ النشر)

الحقل الرابع :حق التوريق (عددالصفحات،عددالمجلدات،الايضاحات،الجحم)

الحقل الخامس: حقل السلسه

الحقل السادس: حقل الحواشى

الحقل السابع :حقل المتابعه

ونظرا لتبسيط الفهرس فى مكتبه المدرسه تم الاستغناء عن حقل السلسله وحقل الحواشى واختصار حقل المتابعه على العنوان فقط.

مصادر بيانات الوصف .

· حقل العنوان وبيان التاليف يؤخذان من صفحه العنوان

· بقيه بيانات الوصف تؤخذ من كل المطبوع.

· فى حاله اخذ بيانات من اماكن من اماكن اخرى توضع بين معقوفتين()



علامات الترقيم المستعمله فى الفهرس.

اصدر الاتحاد الدولى لجمعيات المكتبات، التقنين الدولى للوصف البيليوجرافى فى طبعته المعياريه الاولى عام 1974 وقد قسم فقرات الوصف الى الحقول سالفه الذكر وهذه الحقول ترتبط بعلامات ترقيم متنوعه وقد تم الالتزام بهذه العلامات عند اعداد فهرس المكتبه.

وفيما يلى نموذج مبسط لهيكل بطاقه فهرس رئيسيه بالمؤلف
..............12,5.........


الرقم الخاص :اسم الؤلف

تكمله اسم الؤلف

العنوان/المؤلف الطبعه

مكان النشر: الناشر، تاريخ النشر.

عدد الصفحات: الايضاحات ،الحجم.

السلسله رقم الكتاب فى السلسله

العنوان

البعد الاول 8مسافات=2سم.

البعد الثانى 12 مسافه=3سم

البعد الثالث 14مسافه=3,5سم

7- كيفيه استخدام المكتبه وتوظيفها فى العمليه التعليميه بما يشمل الاهداف العامه والاجرائيه

تهدف مكتبه المدرسه الى مسانده العمليه التعليميه والمساعده فى اثراء المناهج الدراسيه من خلال ممارسه التلاميذ واعضاء هيئه التدريس للانشطه المختلفه مثل اعداد الابحاث

وبذلك تعمل المكتبه بصفه خاصه على تحقيق الاهداف الاتيه:

· دعم واثراءالمناهج الدراسيه حتى لا يصبح الكتاب المقررهو المصدر الوحيد للمعلومات امام التلميذ والمعلم

· اكساب التلميذ مهاره التعلم الذاتى وهو ان يحصل التلميذ على المعلومه بنفسه وذلك يؤدى الى التعلم المستمر

· غرس وتنميه عاده القراءه والاطلاع وزياره المكتبه لدى التلاميذ

· تدريب التلاميذ على استخدام مصادر المعلومات الموجوده بالمكتبه

· تنميه القيم الاجتماعيه والاخلاقيه لدى التلاميذ وذلك من خلال حث التلاميذعلى التعاون والصدق والوفاء بالوعد

· المساهمه فى تنميه الخبرات والمعلومات لدى المعلمين من خلال توفير مصادر المعلومات التى تخدم المناهج الدراسيه



ولكى تحقق المكتبه الاهداف السابقه فانها تقوم بالاجرات الاتيه:

1. توفر مجموعات الكتب التى تخدم المناهج الدراسيه وذلك عن طريق الشراء او الكتب الوارده للمكتبه

2. الاعداد الفنى لمصادر المعلومات المتوفره بالمكتبه من تصنيف وفهرسه

3. تقديم خدمات الاطلاع والاعاده والخدمه المرجعيه للتلاميذ والمعلمين

4. ارشاد التلاميذ وتوجيههم اثناء زياره المكتبه والاطلاع الى طريق القراءه المثمره

5. اعداد القوائم البيليوجرافيه التى تعرف بمصادر المعلومات بالمكتبه
المشاركه الايجابيه للانشطه التى تنظمها المدرسه للاحتفال بالمناسبات المختلفه وذلك عن طريق تيسير سبل الافاده من مقتنياتها بما يعزز دور المكتبه كمركز اشعاع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جيجى محمود سعيد
المشرف المميز
المشرف المميز
avatar

عدد المساهمات : 150
نقاط : 236
تاريخ التسجيل : 18/11/2009
الوظيفة : مدير مدرسة تجريبية

مُساهمةموضوع: رد: نظام الفهرسة المتبع فى المكتبة   الخميس 26 نوفمبر 2009, 7:28 am

كل سنة وانت طيب افادكم الله بالرغم من انى لست اخصائية مكتبات ولم اتعامل رسميا مع محتوياتها الا انك اجدت فى اظهار هذا العمل بشكل رائع فاتمنى ان يستفيد منه المتخصصون كما اتمنى ان يزيد من ميزان حسناتك والف شكر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احمد محمد عبد الوهاب
مدير عام المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 55
نقاط : 139
تاريخ التسجيل : 16/11/2009
العنوان : ببا بنى سويف
الوظيفة : مدير وحدة ضمان الجودة بإدارة ببا التعليمية

مُساهمةموضوع: رد: نظام الفهرسة المتبع فى المكتبة   الخميس 26 نوفمبر 2009, 6:39 pm

الأخت الفاضلة جيجى محمود سعيد
ألف شكرعلى مساهة حضرتك
ونتمنى منك المزيد
وللعلم انا لست أخصائى مكتبة ولكن على جميع أعضاء المنتدى أثرائه الموضوعات والردود حت يستفيد الجميع وكل عام وأنت بألف خير

_______________________________________________
من لاينظر إلى ماضيه لايستطيع بناء مستقبله


مدير وحدة ضمان الجودة


أ / أحمد محمد عبد الوهاب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جيجى محمود سعيد
المشرف المميز
المشرف المميز
avatar

عدد المساهمات : 150
نقاط : 236
تاريخ التسجيل : 18/11/2009
الوظيفة : مدير مدرسة تجريبية

مُساهمةموضوع: رد: نظام الفهرسة المتبع فى المكتبة   الجمعة 27 نوفمبر 2009, 1:17 pm

صدقت يا استاذ احمد.........
ارسل لسيادتك ولجميع القائمين على العمل تهنئة بعيد الاضحى المبارك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد اسماعيل
عضو بدأ يشتغل
عضو بدأ يشتغل


عدد المساهمات : 17
نقاط : 43
تاريخ التسجيل : 16/03/2010
الوظيفة : مدرس بمدرسة الامام

مُساهمةموضوع: رد: نظام الفهرسة المتبع فى المكتبة   الثلاثاء 16 مارس 2010, 11:36 am

thank youuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuu
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بسمة فودة
عضو مستعد
عضو مستعد


عدد المساهمات : 10
نقاط : 10
تاريخ التسجيل : 06/11/2010
الوظيفة : مدرسة فلسفة

مُساهمةموضوع: رد: نظام الفهرسة المتبع فى المكتبة   السبت 06 نوفمبر 2010, 3:22 pm

جزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نظام الفهرسة المتبع فى المكتبة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
وحدة ضمان الجودة إدارة ببا :: مدرستي :: المكتبة المدرسية-
انتقل الى: