وحدة ضمان الجودة إدارة ببا
عزيزي الزائر

مرحباً بك في منتدى وحدة ضمان الجودة بإدارة ببا

سجل معنا واثبت وجودك شارك بموضوع أو مساهمة

لا تقرأ و ترحل وإنما قل ولو كلمة لمن استفدت منه
وحدة ضمان الجودة إدارة ببا
عزيزي الزائر

مرحباً بك في منتدى وحدة ضمان الجودة بإدارة ببا

سجل معنا واثبت وجودك شارك بموضوع أو مساهمة

لا تقرأ و ترحل وإنما قل ولو كلمة لمن استفدت منه
وحدة ضمان الجودة إدارة ببا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


لا تفكر في الابتكار على أنه دائما اختراق للمألوف أو اختراع فريد... بل فكر فيه على أنه تعديل بسيط في الوضع الحالي
 
موقع وحدة ضمان الجودةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
المنهج الجديد تعليم 2 لتصلنا اضغط على الرابط

 

 سؤال وجواب عن الاعتماد

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد اسماعيل
عضو بدأ يشتغل
عضو بدأ يشتغل



عدد المساهمات : 17
نقاط : 43
تاريخ التسجيل : 16/03/2010
الوظيفة : مدرس بمدرسة الامام

سؤال وجواب عن الاعتماد Empty
مُساهمةموضوع: سؤال وجواب عن الاعتماد   سؤال وجواب عن الاعتماد Emptyالإثنين 22 مارس 2010, 7:23 am

1- من اهم أهداف الهيئه القوميه لضمان جودة التعليم والاعتماد ..................
+ أن تكون كيانا قادرا على تطوير ذاته
+ كسب ثقة المجتمع فى مخرجاتها
+ الارتقاء بمستوى جودة التعليم وتطويره المستمر
+ نشر الوعى بتقافة الجوده

2- من اهم مجالات وثيقة المعايير .........................
+ القدره المؤسسيه
+ رؤية المؤسسه ورسالتها
+ القياده والحوكمه
+ توكيد الجوده المساءله

3- فور تقديم المؤسسه لملف الاعتماد الخاص بها تقوم الهيئه ب............
+ عمل زياره ميدانيه
+ قبول طلب المؤسسه
+ تشكيل فريق المراجعه الخارجيه
+ إخطار المؤسسه بنتائج التقويم والمراجعه

4- تسرى صلاحية شهادة الاعتماد التى تمنحها الهيئه للمؤسسه لمدة ........
+ 3 سنوات
+ 5 سنوات
+ سنتان
+ 10 سنوات
ج
5- التقويم هو ...................
+ تحليل أداء المؤسسات التعليميه وقياس مستوى الجوده
+ الاساس الذى تضعه اللجان والجهات المعنيه ويمثل الحد الادنى لمستوى عناصر الجوده
+ المعايير التى تحددها المؤسسه التعليميه لنفسها وتعتمدها الهيئه
+ وضع السياسات والإستراتيجيات الخاصه بضمان جودة التعليم

6- يستلزم الاضطلاع بعمليات المراجعه الخارجيه لمؤسسات التعليم قبل الجامعى ان يكون المراجع على درايه تامه بمجموعه من المفاهيم منها ............
+ المراجعه الداخليه والراجعه الخارجيه
+ المجالات والمحاور
+ الرؤيه والرساله
+ المعيار والمؤشر

7- للحصول على الاعتماد تتقدم المؤسسه بطلب الى ..................
+ وزارة التعليم العالى
+ مجلس الوزراء
+ وزارة التربيه والتعليم
+ الهيئه القوميه لضمان جودة التعليم والاعتماد
8- من اهم السمات الشخصيه للمراجع الخارجى .................
+ الايمان بدور المؤسسه فى موضوعية المراجعه الخارجيه
+ المبالغه فى ردود الافعال حيال المواقف المختلفه
+ الاتزان الانفعالى وحسن التصرف
+ الخبره فى مجال المراجعه والتقويم
9- من اهم المعايير التى تستخدم فى تشكيل فرق المراجعه الخارجيه............
+ الخبره فى مجال التعليم
+ الالمام التام بطرق التدريس واساليب التقويم
+ الخبره فى مجال المراجعه والتقويم
+ الخبره فى إدارة المؤسسات التعليميه

10- فى حال تشكيل الهيئه لفريقين للمراجعه الخارجيه لإحدى المؤسسات ووصول الفريقين الى نفس النتائج هذا يعنى التزام المراجعين بمبدأ .................
+ الشمول
+ السرعه والدقه
+ الموضوعيه
+ الاستمراريه

11- ......... محور من المحاور الاساسيه لمعايير إعتماد مؤسسات التعليم قبل الجامعى
+ رؤية المؤسسه ورسالتها
+ المعلم
+ الفاعليه التعليميه
+ المشاركه المجتمعيه

12- المراجعه الداخليه يقوم بها ..........................
+ فريق مشكل من المؤسسه ذاتها
+ فريق تقويم مشكل من قبل جهه خارجيه مستقله
+ فريق مشكل من قبل وزارة التربيه والتعليم
+ قائد فريق المراجعه الداخليه

13- يقصد بالقدره المؤسسيه ...............
+ تحقيق الجوده الشامله للمؤسسه التعليميه.
+ تحقيق مخرجات عالية الجوده
+ تفعيل دور المؤسسات المحليه
+ تطوير معايير قياسيه لإعتماد المؤسسات التعليميه
جمن أهم المستندات التى يجب ان يحتوى عليها ملف الاعتماد .............
+ ورقة عمل فريق المراجعه الداخليه
+ دراسة التقويم الذاتى للمؤسسه
+ بطاقات تقويم الطلاب
+ بطاقة تقييم الاخصائى النفسي

14- التقييم الذاتى هو.....................
+ تشكيل وتدريب فرق عمل
+ تحديد نقطة الانطلاق فى بناء وتنفيذ خطط
+ مجموعة خطوات إجرائيه يقوم بها أفراد المجتمع المدرسي لتقييم مؤسستهم بأنفسهم
+ معالجة وتحليل المعلومات وإستخلاص الدلالات

15- الاعتماد التربوى يعنى............................
+ تقويم مدى تحقيق المؤسسه التعليميه متطلبات معايير الاعتماد
+ توافر أدوات التقويم واساليبه اللازمه لجمع البيانات والمعلومات
+ إستيفاء المؤسسه التعليميه معايير الجوده التى وضعتها هيئة الاعتماد
+ تحقيق الجوده الشامله للمؤسسه التعليمي

16- عند إعداد خطة الزياره الميدانيه يجب الوضع فى الاعتبار .........
+ مراعاة طبيعة الادوات التى يستخدمها الفريق فى جمع البيانات
+ مراعاة مشاعر تلاميذ المؤسسه وأمانهم النفسي
+ تقديم المشوره الصادقه للزملاء أعضاء الفريق عند الحاجه
+ تخصيص وقت محدد لإجتماع الفريق فى بداية اليوم الاول للزياره
17- المقصود بالفاعليه التعليميه................
+ تحقيق مخرجات عالية الجوده فى ضوء رؤية المؤسسه التعليميه ورسالتها.
+ تحقيق الجوده الشامله للمؤسسه التعليميه
+ التأكد من أتساق رؤية المؤسسه ورسالتها مع الرؤيه القوميه للتعليم
+ تجسيد مفاهيم الشفافيه والعداله والموضوعيه فى السياق التعليمى

18- تهدف إستمارة المقابله الى .................
+ رصد الشواهد والادله المتعلقه بمدى توافر الممارسات الجيده فى المؤسسه
+ طرح فرصه للتعامل المباشر مع المعنيين
+ فحص الوثائق المتوافره فى المؤسسه
+ بناء علاقه مهنيه وإنسانيه جيده مع أفراد المؤسسه

19- يتطلب الاعداد للزياره الميدانيه القيام بمجموعه من المهام الاساسيه منها...............
+ فحص ملف الاعتماد الخاص بالمؤسسه
+ مقابلة العاملين بالمدرسه
+ عقد مقابلات فرديه وجماعيه
+ عقد لقاء مع فريق الجوده فى ال
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سؤال وجواب عن الاعتماد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
وحدة ضمان الجودة إدارة ببا :: المنتديات العامة :: المنتدى العام-
انتقل الى: