وحدة ضمان الجودة إدارة ببا
عزيزي الزائر

مرحباً بك في منتدى وحدة ضمان الجودة بإدارة ببا

سجل معنا واثبت وجودك شارك بموضوع أو مساهمة

لا تقرأ و ترحل وإنما قل ولو كلمة لمن استفدت منه


لا تفكر في الابتكار على أنه دائما اختراق للمألوف أو اختراع فريد... بل فكر فيه على أنه تعديل بسيط في الوضع الحالي
 
موقع وحدة ضمان الجودةالرئيسيةس .و .جالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 تحديد اولويات خطة التحسين

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
إيمان محمد دياب
المشرف العام
avatar

عدد المساهمات : 252
نقاط : 567
تاريخ التسجيل : 20/10/2009
العنوان : ببا _ بني سويف
الوظيفة : معلمة لغة عربية

مُساهمةموضوع: تحديد اولويات خطة التحسين   الإثنين 15 مارس 2010, 3:56 pm


خطة التحسين المدرسي :
هي الوثيقة التي تعنى بوصف جميع الأنشطة و الاستراتيجيات التي ستقوم بها المدرسة على مدار العام الدراسي و ذلك في ضوء نتائج دراسة التقييم الذاتي للمدرسة

خطوات إعداد خطة التحسين المدرسي في ضوء نتائج التقييم الذاتي للمؤسسة :
أولاً : تشكيل فرق العمل اللازمة لبناء الخطة:
يتم تخصيص فريق عمل لبناء خطة تطوير المؤسسة في أحد مجالات/معايير الجودة، وتراعى الاعتبارات السابق الإشارة إليها في تشكيل الفريق، ومنها تضمين ممثلين عن المعلمين ومجلس الأمناء والطلاب.

ثانياً : تحديد أولويات التطوير
داخل المؤسسة التعليمية لدينا أداء حالي نلمسه بأيدينا وهناك أداء مأمول ننتمي ونسعى للوصول إليه ، الفرق بين الاثنين يسمي فجوة الأداء , بناء على تقرير التقييم الذاتي ، توجد لدينا الكثير من فجوات الأداء ، فعلينا أن نرتب توجهاتنا في العمل علي علاج هذه الفجوات في ضوء احتياجاتنا وإمكاناتنا وهذا ما نسميه تحديد الأولويات. هذا التحديد لا يكون بشكل عشوائي ولكن في ضوء قواعد محددة يمكن من خلالها الحكم علي أن هذه الفجوة الأدائية تمثل أولوية أم يمكن تأجيل العمل عليها
الفجوة الأدائية هي الفجوة بين ما ينبغي أن تكون عليه الأمور مقارنة بالوضع الحالي .
 الأداء المرغوب (بناء علي المعايير )
 الأداء الفعلي ( بناء علي بيانات تحليل التقييم الذاتي )
 أوجه قصور الأداء ( كما يصفها تقرير التقييم الذاتي)
و مما لا شك فيه إن نجاح الفريق في إتمام هذه الخطوة يؤدى إلى :-
o توفير معلومات أساسية يتم بناءً عليها وضع خطة التحسين .
o التحديد الدقيق للأهداف المرجو تحقيقها و مستوى الأداء المرغوب في تحقيقه داخل المدرسة.
o تصميم الاستراتيجيات و الإجراءات التي يجب القيام بها.
o تحديد حجم الموارد المطلوب توافرها للتغلب على هذه الفجوات
o تحديد المستهدفين من الأنشطة .
o زيادة مشاركة العاملين و المعنيين في مناقشة الأمور المتعلقة بالمؤسسة .
كيف تتم هذه الخطوة ؟
- يجتمع أعضاء كل فريق، ويمكن دعوة جميع أفراد المجتمع المدرسي لاجتماع موسع، وتقسيم المشاركين إلى مجموعات عمل صغيرة.
- توجيه أعضاء كل مجموعة لاختيار أحدهم كميسر .
- توزيع معايير المجال- التي تم تقييمها ذاتيا- على مجموعات العمل.
- المراجعة الشاملة لتقرير التقييم الذاتي للمجال المنوط به الفريق.
- يتم مناقشة جميع أفراد المجموعة لفجوات أداء كل مجال/معيار.
- دعوة كل فرد من أفراد المجموعة على حدة لترتيب فجوات الأداء ترتيبا تنازليا في ضوء شدة تأثيرها على مستوى أداء الطلاب و مدى وقوع الفجوة في مسئولية المدرسة و مدى توافر الإمكانات للتغلب على الفجوة " يتم الاحتفاظ بالورقة التي استخدمها كل فرد في ترتيب الفجوات كوثيقة مع مراعاة أن تكون بخط يده و مدون عليها اسمه "
- مناقشة جميع أفراد المجموعة لاستخلاص قائمة موحدة للترتيب التنازلي لفجوات الأداء في كل مجال/معيار في ضوء الاعتبارات السابقة .
- توجيه جميع أعضاء المجموعة للاتفاق على أهم فجوات الأداء.
- تدوين قوائم فجوات الأداء التي تم التوصل إليها لكل فريق على حدة .
- تحديد فجوات الأداء الأكثر تأثيرا بالسلب في تعليم وتعلم الطلاب و التي تقع في مسئولية المدرسة و تتوافر إمكانات التغلب عليها و رصدها في قائمة موحدة .
- الإعلان عن فجوات الأداء بعقد اجتماعات وتعليق الملصقات تمهيدا لبناء الخطة اللازمة للتطوير.

تابع باقي خطوات خطة التحسين في الموضوعات الآتية
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

_______________________________________________


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

غيابي يعني حاجتي للدعاء...

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تحديد اولويات خطة التحسين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
وحدة ضمان الجودة إدارة ببا :: الجودة و الاعتماد التربوي :: مجال توكيد الجودة و المساءلة-
انتقل الى: