وحدة ضمان الجودة إدارة ببا
عزيزي الزائر

مرحباً بك في منتدى وحدة ضمان الجودة بإدارة ببا

سجل معنا واثبت وجودك شارك بموضوع أو مساهمة

لا تقرأ و ترحل وإنما قل ولو كلمة لمن استفدت منه


لا تفكر في الابتكار على أنه دائما اختراق للمألوف أو اختراع فريد... بل فكر فيه على أنه تعديل بسيط في الوضع الحالي
 
موقع وحدة ضمان الجودةالرئيسيةس .و .جالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 نوافذ لاعمال المراجع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
جيجى محمود سعيد
المشرف المميز
المشرف المميز
avatar

عدد المساهمات : 150
نقاط : 236
تاريخ التسجيل : 18/11/2009
الوظيفة : مدير مدرسة تجريبية

مُساهمةموضوع: نوافذ لاعمال المراجع   الجمعة 05 فبراير 2010, 9:58 am

ملف الانجاز هو مرآه الطالب

للتعرف على اذا كان التلميذ متفوقا أم ضعيفا ؟ إذا كان ملتزما أم مهملا ؟؟

*** يجب على المراجع مراجعة ملفات الانجاز بدقة ولا يكتف بملف او اثنين من كل فصل بل يختار اسماء عشوائية من كل فصل ويطلب ملفات انجازها واذا وجد بها ضعفا ليطلب غيرها حتى يطمئن قلبه للدرجة التي توضع لملف الانجاز فملف الانجاز هو ما يوضح مجهود الطالب والمعلم في الفصل ويوضح التكليفات التي كلف بها المعلمون الطلاب طوال العام الدراسي

لننتبه
.. ان كل جزء في ملف الانجاز يثبت ممارسة من الممارسات في مجال من المجالات....
...... فلو وجدنا ملف موقع من ولي الامر وبه درجات الطالب .. (فليأخذ درجة هذه الممارسة ).
...... ولكننا وجدنا عدم اهتمام بتكليف المتعلمين بعمل أنشطة فليحرم من درجة الممارسة الأخرى).

وهكذا

...... يجب التدقيق في كل ورقة تقع بين ايدينا ... فلربما فكرتنا عن المدرسة لاول وهلة تطغي على تفكيرنا كمراجعين وتعطي المدرسة أكثر من حقها...

فما الواجب علينا؟؟؟
أولا: النظر في اول صفحة

الصورة ....... البيانات ......... الدرجات........السلوكيات ....... ثم الأنشطة التي صنعها الطالب بنفسه لنتعرف عليه ..

كيفية مراجعة ملف الانجاز

ونحن في المراجعة نبحث فيما يثبت:

- الممارسات التي نقيمها في المجتمع المدرسي.

- الممارسات التي ترتبط بملف الانجاز .

(فهناك أكثر من مجال يقيس ذلك)

1-فى مجال القيادة والحوكمة....فيمكن ان نرى علاقة ولي الامر بملف الانجاز والتوقيع عليه والعلم بدرجات الطالب.

2-في مجال المتعلم ... نجد درجات المواد الدراسية الاساسية .

3-فى مجال المنهج .... نجد الأنشطة وتفعيل القضايا المتضمنة فيه.

من الاهمية: ان يستجمع المراجع كل الممارسات التي ترتبط بملف الانجاز ليبحث عنها اثناء فحصه للملف

بمعنى آخر ... ان ملف الانجاز يعد القاسم المشترك الذى يوضح علاقة الطالب بالفاعلية التعليمية

كيفية المراجعة

اولا ..... البطاقة الموجودة به والتي يوقع عليها ولي الامر (هل هي موثقة وموقعة من المدرسة وولي الامر ام لا ).

ثانيا ..... درجات الطلاب في المواد الدارسية المختلفة في الشهور وامتحانات نصف وآخر العام ومدى التطابق مع مستوى التلميذ .
(هل هى مجرد درجات وضعت ولا علاقة لها بمستوى الطالب الحقيقي؟ أم لا؟)...

ثالثا .... الأنشطة الموضوعة في ملف الانجاز
(هل هي من صنع الطالب ام من صنع ولي الامر ؟؟ هل تمثل تفعيل حقيقي وفهم للمنهج ام هي مجرد رسومات او صور وملصقات ؟؟ هل تمت اثابة الطالب ومتابعة هذه الانشطة في ملفه ام لا ؟؟

وللجميع كل التحية والتقدير

_______________________________________________
قال الرسول (ص): مَنْ سُئِلَ عَنْ عِلْمٍ فَكَتَمَهُ , أَلْجَمَهُ اللَّهُ بِلِجَامٍ مِنْ نَارٍ يَوْمَ الْقِيَامَةِ "
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نوافذ لاعمال المراجع
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
وحدة ضمان الجودة إدارة ببا :: الجودة و الاعتماد التربوي :: الجودة و الاعتماد-
انتقل الى: