وحدة ضمان الجودة إدارة ببا
عزيزي الزائر

مرحباً بك في منتدى وحدة ضمان الجودة بإدارة ببا

سجل معنا واثبت وجودك شارك بموضوع أو مساهمة

لا تقرأ و ترحل وإنما قل ولو كلمة لمن استفدت منه


لا تفكر في الابتكار على أنه دائما اختراق للمألوف أو اختراع فريد... بل فكر فيه على أنه تعديل بسيط في الوضع الحالي
 
موقع وحدة ضمان الجودةالرئيسيةس .و .جالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 القضاء المصري يقول كلمته

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مريم يوسف محمد
العضو المميز
العضو المميز
avatar

عدد المساهمات : 132
نقاط : 231
تاريخ التسجيل : 13/11/2009
العنوان : بني سويف
الوظيفة : معلمة رياض أطفال

مُساهمةموضوع: القضاء المصري يقول كلمته   الإثنين 25 يناير 2010, 10:37 pm

بعد جدل قانوني وديني وتعليمي، حسم القضاء المصري، يوم الاربعاء 20 يناير 2010 م الموقف من دخول الطالبات المنتقبات لأداء الامتحانات في الجامعات المصرية، ليلغي بذلك قرارا حكوميا كان يحظر عليهن أداء الامتحانات بزيهن الذي يغطي الوجه، ويلغي أيضا حكما أول درجة كان يؤيد القرار الحكومي. وشدد القضاء المصري في حيثيات حكمه، أمس، على أن النقاب حق لهؤلاء الطالبات لا يجوز المساس به، لكنه ألزمهن أيضا بأن يكشفن وجوههن حال دخولهن لجان الامتحانات بالجامعة للكشف عن شخصياتهن إذا طُلب منهن ذلك.
وألزمت المحكمة الإدارية العليا، أعلى درجات التقاضي بمحاكم مجلس الدولة في مصر، الجامعات المصرية بالسماح للطالبات المنتقبات لديها بأداء الامتحانات الدراسية الفصلية والنهائية وهن يرتدين زي النقاب. وقضت المحكمة بإلغاء حكم سبق إصداره من محكمة القضاء الإداري (محكمة أقل درجة) بمنع الطالبات المنتقبات من أداء الامتحانات استنادا إلى قرار من وزير التعليم العالي بهذا الشأن.

كما قضت المحكمة بتمكين الطالبات المنتقبات من تنفيذ الحكم بمسودته دون إعلان.

وقالت المحكمة الإدارية العليا برئاسة المستشار مجدي العجاتي نائب رئيس مجلس الدولة في حيثيات حكمها إن الطالبة المنتقبة لها الحق في ستر جسدها بالزي الذي تراه مناسبا لها حسب معتقداتها أو البيئة الاجتماعية التي تنتمي إليها، وهي من الحقوق اللصيقة بالمرأة التي لا يجوز المساس بها أو الاعتداء عليها.

وأضافت المحكمة أن على الطالبات المنتقبات أن يكشفن عن وجوههن حال دخولهن لجان الامتحانات بالجامعة وذلك للتأكد من شخصياتهن والتعرف عليها إذا طُلب ذلك منهن على أن يقضين باقي مدة أداء الامتحانات وهن يرتدين زي النقاب.

وأهابت المحكمة بالجامعات المصرية، باعتبارها معقلا للفكر والحرية، أن تفسح المجال للمنتقبات للمشاركة في الحياة الجامعية شأنهن شأن زميلاتهن غير المنتقبات، موضحة أنه لا يجوز اتخاذ النقاب وسيلة لقهر الطالبة التي تتمسك بارتدائه.

وكانت عدة جامعات مصرية، قد قررت منع الطالبات من دخول المدن الجامعية أو الامتحانات بزيهن، تطبيقا لقرار وزارة التعليم العالي، منذ بداية العام الدراسي الماضي، وكانت قضية الطالبات المنتقبات قد أثارت جدلا في وسائل الإعلام المحلية، خاصة بعد أن نظمن عدة تظاهرات، وظهرن في لجان الامتحانات الأسبوع الماضي وهن يرتدين الكمامات الواقية من إنفلونزا الخنازير، كبديل عن غطاء الوجه الذي منعه مراقبو الامتحانات، قبل أن يحصلن على الحكم القضائي السابق ذكره.

_______________________________________________

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
القضاء المصري يقول كلمته
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
وحدة ضمان الجودة إدارة ببا :: المنتديات العامة :: المنتدى الإسلامي-
انتقل الى: