وحدة ضمان الجودة إدارة ببا
عزيزي الزائر

مرحباً بك في منتدى وحدة ضمان الجودة بإدارة ببا

سجل معنا واثبت وجودك شارك بموضوع أو مساهمة

لا تقرأ و ترحل وإنما قل ولو كلمة لمن استفدت منه


لا تفكر في الابتكار على أنه دائما اختراق للمألوف أو اختراع فريد... بل فكر فيه على أنه تعديل بسيط في الوضع الحالي
 
موقع وحدة ضمان الجودةالرئيسيةس .و .جالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 أساليب جمع المعلومات والبيانات المطلوبة وطرق الحصول عليها.

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
إيمان محمد دياب
المشرف العام
avatar

عدد المساهمات : 252
نقاط : 567
تاريخ التسجيل : 20/10/2009
العنوان : ببا _ بني سويف
الوظيفة : معلمة لغة عربية

مُساهمةموضوع: أساليب جمع المعلومات والبيانات المطلوبة وطرق الحصول عليها.   الثلاثاء 22 ديسمبر 2009, 4:02 pm

الاتفاق على نوعية و أساليب جمع المعلومات والبيانات المطلوبة وطرق الحصول عليها.
تتطلب دراسة التقييم الذاتي جمع نوعين من المعلومات هما :
أ - معلومات كمية : تتمثل في أعداد المتعلمين، ودرجاتهم في الاختبارات المختلفة، وأعداد المعلمين والإداريين، وأعداد الأجهزة المختلفة وغير ذلك .... الخ
ب - معلومات كيفية : بيانات وصفية يتم الوصول إليها من تحليل رؤية المؤسسة ورسالتها، والآراء ووجهات النظر والاتجاهات السائدة بين أفراد المجتمع المدرسي والمعنيين من أولياء الأمور والمتعلمين ومجلس الأمناء
ويراعى عدة اعتبارات عند جمع المعلومات في تنفيذ التقييم الذاتي منها:
1- من غير المناسب استخدام أداة واحدة لتقييم مدى تحقق الممارسة أو المؤشر، ولكن يفضل استخدام أكثر من أداة وذلك لأن استخدام أكثر من أداة يجعل هناك صدًقا من تحقق المعايير والمؤشرات، ويظهر مدى التناقض أو التطابق بين الآراء لتحليل الأسباب ومناقشتها. و يحقق الموضوعية في القياس والتقييم
2- الاعتماد على المصادر الرئيسة للبيانات، فإذا كان التقويم مثلا يستهدف جمع البيانات الخاصة بأداء الطلاب في مهارات التحدث، فينبغي أن يعقد المقوم مقابلات تستهدف قياس مهارات التحدث لدى الطلاب، أكثر من سؤال المعلم عن مهارات تحدث طلابه.
3- تعدد مصادر جمع البيانات للتأكد من إصدار حكما صحيحا، فقد يتطلب الحكم على مدى تحقيق المؤسسة لمعيار معين في مجال المشاركة المجتمعية، عقد مقابلات مع أولياء الأمور، ومعلمي المؤسسة، وطلابها.
4 - مشاركة العاملين بالمؤسسة وأعضاء مجلس الأمناء وأولياء الأمور و المتعلمين في تنفيذ التقييم الذاتي وذلك عن طريق:
* تدريب المهتمين منهم بإجراءات دراسة التقييم الذاتي.
* اشتراكهم في تطبيق بعض أساليب/ أدوات التقييم الذاتي .
* أن يكونوا مصدرا رئيسا للبيانات والمعلومات .
٣- يجب أن يراعى الفريق المكلف بتطبيق الأدوات وحساب الدرجات الدقة لمعرفة الوضع الحقيقي للمدرسة في ضوء معايير ضمان الجودة والاعتماد.

ومن اساليب و أدوات جمع البيانات " الواردة بالجزء الثاني من دليل الاعتماد الذي اصدرته هيئة ضمان الجودة"

فحص السجلات و الوثائق :
أهدافها :
تقدم أدلة و شواهد تتعلق بالقدرة المؤسسية و الفاعلية التعليمية استنادا إلى بيانات كمية مثل نسب التسرب و الحضور و النجاح و الاستيعاب و الإحصاءات التعليمية و عدد و أنواع الدورات التدريبية و الجداول الزمنية للخطط المختلفة و تحليل القيمة المضافة و غيرها
أهميتها :
تقديم معلومات للمعلمين والأخصائيين والإداريين والقيادات والموجهين وفرق التقويم وغيرها لا تكون متاحة لهم بشكل مباشر. وينبغي أن ُتستخدم هذه المعلومات بشكل انتقائي مميز في ضوء الأهداف المحددة والمؤشرات المطلوب قياسها.
متطلبات الاستخدام
- الخبرة في التعامل مع البيانات الكمية والحفاظ على سريتها.
- التدرب على استخراج المؤشرات الإحصائية.
- توفر بعض البرامج
الإحصائية الإلكترونية
(قدر الإمكان). أعمال المعلمين
والمتعلمين والأخصائيين، مثل:
دفتر التحضير، وسجلات الأنشطة، وسجلات المعامل والمكتبة.

بطاقات التقييم
هدفها :
خدمة أغراض متعددة في قياس أداءات المؤسسة، حيث يُمكن
استخدامها في الفصول، مثل: الأنشطة التربوية، ورضاء المعلمين والمتعلمين وأولياء
الأمور، ومهارات الدراسة والتعلم الذاتي وغيرها.
أهميتها :
تقديم معلومات كمية يسهل استخدامها وتحليلها واستخلاص
نتائج منها.
- يمكن استخدامها لجمع المعلومات بقليل من التدريب.
- توفر أدوات مقننة.
متطلبات استخدامها :
- وجود تعليمات واضحة عن كيفية تصحيح هذه الأدوات.
- توفر أخصائيون مدربون على استخدام هذه الأدوات.
- توفر الأدوات بوحدة التدريب
بالمؤسسة.
- وجود متخصصين للتدريب على استخدامها واستخلاص النتائج.

المقابلات الفردية
اهدافها :
- الكشف عن بعض الجوانب التي لم ُتظهرها الأدوات الأخرى.
- الحصول على المعلومات من مصادرها المباشرة.
- الاستفادة في دراسة بعض الظواهر المرتبطة بالعملية التعليمية و التي يصعب التحقق من أسباب حدوثها
اهميتها :
تقديم نظرة متعمقة في بعض المواقف التي قد تكون غامضة، مثل: العلاقات بين الزملاء، وتوقعات المعلمين، واتجاهات المتعلمين، وآراء أولياء الأمور، والإرشاد النفسي والأكاديمي وغيرها.
متطلبات استخدامها
- وجود شخص لديه مهارات جيدة في مجال المقابلة.
- وجود أهداف مسبقة واضحة ومحددة للمقابلة.
- توفر استمارات للمقابلة لجميع مجالات القدرة المؤسسية
والفاعلية التعليمية.
-وجود مكان مناسب لإجراء المقابلة بالمؤسسة.

المقابلات الجماعية
اهدافها :
- ُتغطية موضوعات أكثر اتساعا في وقت قليل.
- تناول الموضوعات العامة، مثل: الرؤية والرسالة، والجوانب الأخلاقية والقيمية، والجوانب الوجدانية، وغيرها.
اهميتها
توفر قدرا أكبر من المعلومات، حيث تطرح وجهات النظر و الرؤى التي لا تتضح من خلال المقابلات الفردية، وخاصة في مناقشة مشكلات، مثل: التسرب، ورضاء العاملين، والمشاركة
المجتمعية، وغيرها.
متطلبات استخدامها :
- وجود أهداف مسبقة واضحة ومحددة للمقابلة الجماعية.
- وجود استمارات لتسجيل المقابلات وإدارة الجلسة.
- وجود شخص أو أكثر لديه مهارات جيدة في إجراء المقابلة الجماعية.
-وجود مكان مناسب لإجراء المقابلة بالمؤسسة.

الملاحظة
اهدافها :
واحدة من أكثر الطرق استخدامًا في تقييم الجودة، ويمكن أن
تستخدمها من القيادة المؤسسية أو القيادة الوسطى: الوكلاء،
الموجهين، المدرسين الأوائل، الأخصائي الاجتماعي، الأخصائي
النفسي، كما يمكن أن يقوم بها رؤساء الفصول: المتعلم، أمين
الفصل في ملاحظة أنشطة وأحداث معينة.
اهميتها :
- تعطي مدخلاً مباشراً لما يقوم به المعلمون والمتعلمون فعلا، وليس ما يقولونه، ويمكن استخدامه
بطرق متعددة باختلاف الموضوع والهدف.
- تسمح للملاحظين بمشاهدة الحجرة الدراسية والحياة المدرسية من الداخل كما هي، مما يسمح
بالحصول على صورة أكثر شمولا.
متطلبات استخدامها
- القدرة على معرفة ما الذي يجب أن تركز عليه، وكيفية عمل أقصى انعكاس للمحادثة مع الطالب أو المعلم.
- وجود استمارات للملاحظة وفقا لهدف وموضوع الملاحظة.
- إجراء الملاحظة في أوقات مختلفة ومن أكثر من شخص كلما أمكن ذلك.
- توفر سجلات لتسجيل الملاحظات، كل فى تخصصه.

التسجيل التصويري
اهدافه
- رصد الأحداث الجارية داخل المؤسسة ويوثقها وفق المجال
والمعيار والممارسة .
- تسجيل الأماكن والأعمال الجماعية داخل المؤسسة
والمناسبات المختلفة باستخدام كاميرات، مثل: المتعلمون الحاصلون علي جوائز في المسابقات والأنشطة، والاجتماعات، وخدمة البيئة، ومراحل التحسين المدرسي،
وغيرها.
اهميتها
- تسمح للمؤسسة بتوثيق الأعمال المختلفة.
- ُتقدِم للمؤسسة معلومات وبيانات تتعلق بالعلاقات
الإنسانية داخل المؤسسة، والبيئة الداعمة للتعليم والتعلم،
والقيادة المؤسسية، وغيرها.
متطلبات الاستخدام
- وجود شخص أو أكثر ممن لديهم الخبرة في استخدام أجهزة التصوير.
- وجود الأجهزة المناسبة لإجراء عملية التصوير.


قوائم لتقييم المحاكاة وتمثيل الأدوار
اهدافها :
الكشف عن فهم المتعلم لبعض تفاصيل أو أحد جوانب حدث معين من خلال تقييم محاكاة هذه الأحداث وتمثيل الأدوار المتعلقة بها.
اهميتها
الكشف عن سلوكيات المتعلمين والعاملين في المؤسسة.
متطلبات الاستخدام
تتطلب مهارات تعبيرية وثقة من جانب المنفذين لها

_______________________________________________


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

غيابي يعني حاجتي للدعاء...

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أساليب جمع المعلومات والبيانات المطلوبة وطرق الحصول عليها.
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
وحدة ضمان الجودة إدارة ببا :: الجودة و الاعتماد التربوي :: التقييم الذاتي-
انتقل الى: