وحدة ضمان الجودة إدارة ببا
عزيزي الزائر

مرحباً بك في منتدى وحدة ضمان الجودة بإدارة ببا

سجل معنا واثبت وجودك شارك بموضوع أو مساهمة

لا تقرأ و ترحل وإنما قل ولو كلمة لمن استفدت منه


لا تفكر في الابتكار على أنه دائما اختراق للمألوف أو اختراع فريد... بل فكر فيه على أنه تعديل بسيط في الوضع الحالي
 
موقع وحدة ضمان الجودةالرئيسيةس .و .جالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 صياغة الرؤية و شروطها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
إيمان محمد دياب
المشرف العام
avatar

عدد المساهمات : 252
نقاط : 567
تاريخ التسجيل : 20/10/2009
العنوان : ببا _ بني سويف
الوظيفة : معلمة لغة عربية

مُساهمةموضوع: صياغة الرؤية و شروطها   الخميس 12 نوفمبر 2009, 11:03 pm

صياغة الرؤية و شروطها

عند صياغة الرؤية فكر بالنقاط الآتية :
1 - كيف تريد للمدرسة أن تبدو بعد عشر سنوات من الآن ؟ و ما هي صورتها بعد عشر سنوات ؟ هذه الصورة ينبغي أن تكون مختلفة عما هي عليه الآن
2 - هل الإتجاه الذي رسمته هذه الصورة هو الاتجاه الصحيح ؟
3 - هل هناك شئ ينقصك في هذا التوجه ؟
4 - هل هذا الاتجاه و هذا التوجه يقوي التزامك و يحفزك ؟
5 - هل تثير فيك هذه الصورة تجاوباً في مشاعرك و عواطفك تجاه المدرسة ؟
6 - هل هذه الرؤية ممكنة و قابلة للتحقيق ؟
7 - هل هذه الرؤية مفهومة و يمكن استيعابها من الفرد العادي و تثير دافعيتهم للعمل ؟
و لصياغة الرؤية ينبغي أن تتمكن من الإجابة على الأسئلة التالية :
1 - ما هو شكل النجاح المطلوب أن تحققه المؤسسة ؟
2 - ما هي الفرص المتاحة أمام المؤسسة و التي لم تأخذ بها بعد ؟
3 - ما الذي يمكن أن تفعله المؤسسة إذا توافرت لها موارد أكبر ؟
4 - ما الذي تريد المؤسسة أن تعرف به في مجتمع الأعمال في الواقع و المستقبل ؟
5 - ما هي ثقافة المؤسسة و استراتيجياتها ؟
شروط صياغة الرؤية
1 - أن تكون طموحة .. حيث ينبغي إيصالها للعاملين على مستويين : المستوى العقلي و الإدراكي و مستوى عواطفهم و مشاعرهم
2 - واضحة .. بحيث يستطيع الفرد أن يراها و أن يتصورها في مخيلته حتى يمكن العمل على تحقيقها
3 - أن تصف مستقبلاً أفضل فالعاملون يتفاعلون مع الرؤية حينما يجدون المستقبل الذي تصوره لهم يقدم لهم شيئا يريدونه و ليس شيئا بيديهم الآن
4 - أن يتم اختيار الكلمات بعناية و تفكير و أن يتم وزن الدلالات الخاصة بكل عبارة فلا تكون مملة ولا سطحية باهتة ولكن صادقة ومخلصة حتى تثير الطموح لدى من يقرؤها و تدفعه إلى العمل كما أن هذه الكلمات ينبغي أن تعكس قيم المنظمة التي تريد أرساءها
5 - أن تحتوي على إتاحة _ جودة _ نظم
6 - أن تتناسب مع احتياجات التلميذ في المرحلة العمرية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hos_688
عضو جديد
عضو جديد


عدد المساهمات : 5
نقاط : 5
تاريخ التسجيل : 20/11/2009

مُساهمةموضوع: رد: صياغة الرؤية و شروطها   الجمعة 20 نوفمبر 2009, 8:36 am

مشكورة جدا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
إيمان محمد دياب
المشرف العام
avatar

عدد المساهمات : 252
نقاط : 567
تاريخ التسجيل : 20/10/2009
العنوان : ببا _ بني سويف
الوظيفة : معلمة لغة عربية

مُساهمةموضوع: رد: صياغة الرؤية و شروطها   الخميس 03 ديسمبر 2009, 4:53 am

الفاضل hos_688

_______________________________________________


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

غيابي يعني حاجتي للدعاء...

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hadyalifo
عضو نشيط
عضو نشيط


عدد المساهمات : 10
نقاط : 10
تاريخ التسجيل : 08/12/2009

مُساهمةموضوع: رد: صياغة الرؤية و شروطها   الثلاثاء 22 ديسمبر 2009, 1:03 pm

راااااااااااااااااااااااااااااااااااااااائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
إيمان محمد دياب
المشرف العام
avatar

عدد المساهمات : 252
نقاط : 567
تاريخ التسجيل : 20/10/2009
العنوان : ببا _ بني سويف
الوظيفة : معلمة لغة عربية

مُساهمةموضوع: رد: صياغة الرؤية و شروطها   الجمعة 08 يناير 2010, 10:02 pm

hadyalifo


_______________________________________________


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

غيابي يعني حاجتي للدعاء...

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد سيف الاسلام
عضو بدأ يشتغل
عضو بدأ يشتغل


عدد المساهمات : 29
نقاط : 41
تاريخ التسجيل : 21/09/2010
الوظيفة : معلم اول

مُساهمةموضوع: رد: صياغة الرؤية و شروطها   الجمعة 12 نوفمبر 2010, 4:18 pm

عمل رائع جدا وجزاكم الله كل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
صياغة الرؤية و شروطها
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
وحدة ضمان الجودة إدارة ببا :: الجودة و الاعتماد التربوي :: مجال الرؤية و الرسالة-
انتقل الى: